اعلان

ما هو الدرن وكيف يمكن علاجه؟ "فيديو"

الدرن ما هو إلا عدوى وهو نوع من أنواع الميكروبات لكنه مختلف عن الميكروبات المنتشرة التى يتم التعامل معها، فبكتريا الدرن صلبه تأخد وقت طويل ويمكن أن تظل كامنه فى الجسم لسنوات وسنوات ويمكن ألا تظهر عدوى الدرن والمريض المصاب بعدوى الدرن لا يشعر بها أبدا طوال حياته و حتى مماته لا يكتشف إصابته بالدرن، ويمكن إذا تعرض المصاب الدرن لأي مشكله سببت نقص فى المناعة يبدأ حينها هذا الميكروب في النشاط داخل الجسم وينتج عنه الدرن أو كما يسمى فى الدارج مرض السل.

مرض الدرن أو السل يمكن أن يؤثر على شيىء فى جسم المريض سواء الرئتين أو الكلى أو إحدى الغدد أو يمكن أن يؤثر على الجلد أو حتى على المخ.

-كيفية علاج الدرن:

من الشائع أنه لا يوجد علاج لمرض الدرن أو السل ولكن الحقيقى أنه يتم علاج الدرن وعلاجه متوفر بوزارة الصحة المصريه بناء على منظمة الصحه العالمية والعلاج يصرف مجانا لمستشفيات الصدر وهو متوفر لجميع مرضى الدرن.

والجدير بالذكر أن مصر انتقلت من دوله بها وباء الدرن أو السل لدولة ليس بها أوبئة والدرن موجود بمصر ولكن بدرجه أقل وليس وباء وبالتالى فإننا نسير بالطريق السليم لعلاج الدرن . وأطباء الصدر على مستوى مصر كلها يسيرون على نفس نظام العلاج وبالتالى فإنه لا داعي لقلق مرضى الدرن أو السل لأنه يتم علاجه والشفاء منه تماما.

طرق العدوى بالدرن:

من أشهر طرق العدوى بالدرن أو السل، وخصوصا عندما يصيب الصدر، عن طريق التنفس :

-فى حالة القرب من المريض بمسافه كافيه أقل من 1متر .

-استخدام أشياء مريض الدرن الخاصه مثل المنشفة الخاصة به.

-في حالة النوم بجانب المريض المصاب بالدرن.

وفى حالة الدرن المفتوح أما فى حالة الدرن المغلق بمعنى أن العدوى موجوده والمرض موجود ولكن لا يخرج مع الرذاذ فى التنفس، وبالتالي هو غير معدى ويتم العلاج بمضادات حيوية معينة وأدوية معينه تُصرف من وزارة الصحة المصرية، ويتم تشخيص المريض وتحويله إلى أحد مستشفيات الصدر التابعة لوزارة الصحة أو القصر العينى أو المستشفى الجامعى ويتم صرف العلاج لمريض الدرن بالكامل.

واقرأ أيضاً على موقعنا طبيبي دوت نت Tbiby.net

فئات ممنوعه من الصيام وفاكهة سحرية لا غنى عنها في رمضان

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً