اعلان

15 مشهدًا يلخصون سادس أيام امتحانات الثانوية.. "ألم ولادة" بالغربية.. وضيق وقت "التفاضل والتكامل".. وطالب يعتدي على مٌلاحظ

"حسبي الله ونعم الوكيل.. الأسئلة مباشرة ومن الكتاب".. ما بين فرحة وألم، تنوعت ردود أفعال طلاب الثانوية العامة، على الامتحانات التي جرت اليوم، وهي الأحياء والتفاضل والتكامل والجغرافيا.

وأظهرت ردود أفعال الطلاب اليوم، أن طلاب الشعبة العلمية لازالو يتلقون صدمة الامتحانات يومًا تلو الآخر، على عكس طلاب الشعبة الأدبية، الذين علا نجمهم في أغلب الامتحانات.

وترصد "أهل مصر" 15 مشهدًا لامتحانات اليوم في مواد الرياضة البحتة والأحياء والجغرافيا، في التقرير التالي..

- بكاء وضحك:

تباينت ردود أفعال الطلاب ما بين فرحة وحزن؛ فطلاب شعبة على رياضة سيطرت عليهم حالة من الحزن والغضب؛ بسبب صعوبة أسئلة امتحان التفاضل والتكامل.

وأكد الطلاب بلجنة مدرسة المنيرة الإعدادية، أن الامتحان به أسئلة تعجيزية غير مباشرة، وأن الامتحان جاء في مستوى الطالب المتميز.

فيما اشتكي بعضًا من الطلاب من وجود خطأ بإحدى الأسئلة الاختيارية في امتحان التفاضل والتكامل، حيث خرجت النتائج غير موجودة بالاختيارات، وخرجت الإجابة الصحيحة مع معظم الطلاب غير متوافقة تمامًا مع الاختيارات المعطاة.

أما عن طلاب علمي علوم، فقد اشتكوا من صعوبة أجزاء أسئلة الأنزيمات و"الدي إن إيه"، مطالبين وزارة التعليم بضرورة مراعاة تصحيح أوراق الإجابات.

ومزقت طالبة مذكرات الأحياء أمام اللجنة، كرد فعل لها على امتحان الأحياء، حيث قالت: "الامتحان صعب والله اللى يقول سهل ده يبقى بيضحك عليكم والله صعب دى فى أسئلة ملهاش علاقة بالمنهج أصلا".

وتابعت: "هدفى كان أجيب فوق الـ90% لكن بعد اللي أنا بشوفه لو جبت 50 أو نجحت حتى يبقى إعجاز حسبى الله ونعم الوكيل في اللي ظلمنا".

أما عن طلاب الشعبة الأدبية، فقد علت الفرحة وجوههم لسهولة امتحان الجغرافيا، مؤكدين أن الامتحان جاء في مستوى الطالب المتوسط؛ وأنه من داخل الكتاب المدرسي، فيما أبدى الطلاب شكواهم من جزئيتين من امتحان الجغرافيا إحداهما عن النظام الاقتصادي العالمي.

كما رسمت السعادة على وجوه طلاب الشعبة العلمية، لسهولة امتحان الأحياء، مؤكدين أن الامتحان جاء سهلًا، مراعيًا لكافة المستويات العقلية للطلاب، ومن الكتاب المدرسي.

- اعتراض:

أبدى طلاب الشعبة الرياضية بالثانوية العامة، اعتراضهم على المدة الزمنية المخصصة للإجابة على امتحان التفاضل والتكامل؛ والمخصص لها ساعتين فقط.

وتساءل طلاب الشعبة الرياضية، لماذا التفرقة بين الشعب في تخصيص المدة الزمنية للامتحان، موضحين أن المدة الزمنية المخصصة لطلاب الشعبتين العلمية والأدبية 3 ساعات، وقال الطلاب إن ضيق وقت الامتحان تسبب في عدم الإجابة الكاملة على الأسئلة وعدم المراجعة على الامتحان.

- طرد:

ألغى المسؤولين في لجان مدرسة "شبرا الثانوبة بنات" في حى "شبرا البلد"، الامتحان لطالبة، وذلك بعد ضبطها أثناء محاولتها الغش، عبر "سماعات البلوتوث"، حيث كان هناك أشخاص ينتظرون الطالبة بالمذكرات أمام المدرسة مرتديين السماعات ويغششونها، وتم إلغاء الامتحان وطردها على الفور من قبل رجال الأمن.

- إغماء:

شهدت مدرسة حسن أبوبكر بمحافطة القليوبية، أجواء من الحزن الشديد عقب انتهاء امتحان التفاضل والتكامل بسبب صعوبة الامتحان.

وأكد طلاب الشعبة الرياضية صعوبة الامتحان، حيث انهار معظم الطلاب ووجد حالات إغماء عقب انتهاء الامتحان.

ووقعت حالات كثيرة من الإغماء، تم التعامل معها عقب انتهاء الامتحان، بحسب ما أفاد مصدر من القوات المكلفة بتأمين اللجان.

كما تعرض طالب بمدرسة شبرا بخوم الثانوية لحالة إغماء داخل اللجنة، وسط حالة من القلق بين الطلاب، فيما انتقلت سيارات الإسعاف مباشرة إلى اللجنة، وتم إسعاف الطالب داخل اللجنة، واستكمل الامتحان.

وتعرضت عدد من طالبات لجان مدرسة شبرا الخيمة الثانوية بنات إلى حالات الإغماء، فور خروجهم من امتحان التفاضل والتكامل.

- شاومينج:

تداولت صفحات شاومينج، عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وصفحة ثورة التعليم الفاسد، أسئلة امتحان الأحياء، وبدأت الصفحات بتداول الإجابات أيضًا وذلك عقب بدأ اللجنة بنصف ساعة.

- غرفة العمليات المركزية:

تمكنت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم، من ضبط أكثر من 10 حالات غش باستخدام أدوات التكنولوجيا الحديثة.

وقال مصدر بغرفة العمليات، إن حالات الغش في لجان مختلفة، ومنها حالات تم ضبطها في كفر الشيخ، والفيوم والمنيا وسوهاج، وأسيوط.

وأشار المصدر إلى أن غرفة العمليات الرئيسية ما زالت تتواصل مع الغرف الفرعية بالمديريات لمتابعة سير الامتحان وتلقي البلاغات حول سير الامتحان.

- ضبط المتورط في الغش:

تمكنت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم، من ضبط الطالب الذي صور امتحان مادة الأحياء للثانوية العامة، ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال الدكتور رضا حجازي رئيس عام الامتحانات، إن الطالب ينتمي إلى إحدى لجان الفيوم، وأنه تم تحرير محضر بالواقعة.

وأشار إلى أنه تم أيضا ضبط الطالب الذي قام بتصوير امتحان التفاضل والتكامل وأنه طالب ينتمي إلى لجنة بمركز، بيلا في كفر الشيخ، وتم تحرير محضر بالواقعة.

- الأحضان والدموع:

سيطر على الكثير من طلاب الثانوية العامة حالة من الخزن والبكاء بعد امتحان ماده التفاضل والتكامل شعبة علمي رياضة، لصعوبة الامتحان وكثرة عدد الأسئلة، وعبر أولياء الأمور عن ما حدث بعبارة: "حسبي الله ونعم الوكيل.. ولا تعليق على الامتحان".

وقال حسام مجدي، ولى أمر أحد الطلاب، خائفون من ضياع فرصة امتحان التفاضل والتكامل، بعد ضياع فرصة امتحان الجبر والهندسة الفراغية، وقال آخر، إن وقت امتحان التفاضل والتكامل لا يكفى لحل جميع الأسئلة.

- 40 سؤالًا في الجغرافيا:

تكون امتحان الجغرافيا، الذي يؤديه الطلاب لأول مرة بنظام "البوكليت" من 18 صفحة، تشمل 40 سؤالا، والمادة من 60 درجة، وتحدد الوزارة 3 ساعات زمنا للإجابة عن تلك الأسئلة.

- تفتيش ذاتي:

طالب رئيس لجنة مدرسة الزهور الثانوية للبنات بالطور في جنوب سيناء، بسرعة دخول الطلاب مبكرًا للتفتيش عن الموبايلات ومنعا للتزاحم، وتفاديًا لتأخر الطلاب عن الدخول وبدء الامتحان في موعده المقرر في التاسعة صباحًا.

- نقل طلاب إلى المستشفي:

أكد صفوت جارح وكيل مديرية التربية والتعليم بمحافظة المنيا، ورئيس غرفة علميات متابعة امتحانات الثانوية العامة بالمحافظة، إصابة طالب وطالبة بحالات إعياء وهبوط أثناء أداء امتحان الأحياء اليوم الخميس.

وأضاف رئيس غرفة عمليات متابعة امتحانات الثانوية العامة، في تصريحات صحفية له اليوم "أن الحالة الأولى لطالب أصيب بحالة إعياء بلجنة الاعدادية بنات بمركز العدوة والحالة الثانية لطالبة أصيبت بهبوط بلجنة مدرسة أحمد عباس الرسمية لغات في مركز سمالوط وتم نقلهما إلى المستشفيات المركزية ولم يعودا لأداء الامتحانات".

- لا شكاوي:

كما أكد صفوت جارح وكيل مديرية التربية والتعليم بمحافظة المنيا ورئيس غرفة علميات متابعة امتحانات الثانوية العامة بالمحافظة، إن امتحان مادة التفاضل والتكامل للشعبة العلمية لم يشهد أي أحداث أو شغب ولم ترد شكاوى من الطلاب عن صعوبة الامتحان، لافتًا إلى أن الامتحان مر بسلام دون وقوع اصابات بين الطلاب بمختلف اللجان".

- التعدي بالضرب:

وأشار صفوت جارح إلى إن أحد الطلاب بلجنة الثانوية بنين بمدينة المنيا تعدى على ملاحظ وعضو لجنة الإدارة، اليوم الخميس، بالسب والقذف خلال أداء امتحان مادة الأحياء للشعبة العلمية".

وأضاف رئيس غرفة عمليات متابعة امتحانات الثانوية العامة، في تصريحات صحفية له، أنه جاري عمل التحقيقات مع الطالب بمعرفة العضو القانوني عقب انتهاء امتحان مادة الأحياء وتم إبلاغ الشرطة.

- إحالة للتحقيق:

أعلنت أمال عبد الظاهر، رئيس قطاع الثانوية العامة بمحافظة الإسكندرية، عن رصد طالب قام بتصوير امتحان مادة الأحياء وأرسلها إلى صفحات الغش الإلكترونى، وتم تحديد الطالب عن طريق كود ورقة الأسئلة، وتحديد هويته واتخاذ الإجراءات القانونية ضد الطالب والملاحظين.

وأكد عبد الظاهر، أنه تم فتح تحقيق حول ملابسات واقعة الغش، وذلك تنفيذا للقرار 101 لسنة 2016، الذى ينص على تطبيق عقوبات الغش على أى طالب يتم ضبطه فى حالة غش، مؤكدة أنها أصدرت تعليمات مشددة بالتفتيش الدقيق على الطلاب لعدم اصطحاب التليفون المحمول.

وأشارت إلي أنه لم يتم رصد أي حالات إغماء وأن عملية سير الامتحان جاءت بشكل طبيعى، كما لم تتلقى غرفة العمليات أى شكاوى من صعوبة الامتحان.

- ألم الولادة:

تعرضت إحدى الطالبات بمدرسة تابعة لإدارة شرق المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، أثناء أداء امتحانات الثانوية العامة، إلى حالة أعراض الوضع والولادة داخل اللجنة.

وأكد الشناوى عايد وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الغربية، أن الطالبة تعرضت لحالة وضع داخل لجنة مدرسة مدينة العمال للتعليم الأساسى بمدينة المحلة، مشيرًا إلى أنه تم نقلها على الفور إلى المستشفى العام.

أقرأ أيضاً.. تحذير شديد اللهجة من رئيس امتحانات الثانوية لمصححى الامتحانات (فيديو)

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً