اعلان

"الأزهر" في أسبوع.. تعيين عضوين لـ"كبار العلماء".. دورة للوعاظ الوافدين.. إطلاق 3 قوافل السلام إلى فرنسا

شهدت مشيخة الأزهر الشريف، أسبوعًا حافًلا من النشاط والفعاليات، على المستوى العملي والنظري، وترصد "أهل مصر" فيما يلى حصاد المؤسسة في نهاية الأسبوع.

تعيين عضوين بهيئة كبار العلماء

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، القرار الجمهوري رقم 258 لسنة 2017، بتعيين الدكتور حمدي صبح طه داوود، أستاذ متفرغ بقسم أصول الفقه بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، والدكتور جلال الدين إسماعيل عجوة، أستاذ متفرغ بقسم الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر، عضوين بهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف.

وكانت هيئة كبار العلماء بالأزهر برئاسة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اختارت عبر الانتخاب لعضويتها كلا من العالمين الجليلين، ورفعت نتيجة الانتخاب إلى رئيس الجمهورية لإصدار قرار التعيين بالهيئة.

دورة تأهيلية لإعداد المفتين من الوعاظ

أعلن مجمع البحوث الإسلامية، عن تنظيم دورة تأهيلية لإعداد المفتين من الأئمة والوعاظ الوافدين من عدد من الدول الأجنبية ومنها: تشاد ونيجيريا والهند وبورما وباكستان وهولندا، وذلك بمقر اللجنة الرئيسة للفتوى؛ حيث يشرف على الدورة أساتذة متخصصون من جامعة الأزهر برئاسة د.عبد الهادي زارع.

وقال د.محيي الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، إن الدورة تستهدف تدريب الوعاظ والأئمة الوافدين لتمكينهم من القدرة على الرد على أسئلة واستفسارات الناس في بلادهم، وذلك من منطلق دور الأزهر العالمي في نشر الفكر الوسطي ومحاربة الأفكار المتطرفة ونشر صحيح الدين والتيسير على الناس ورفع الحرج عنهم، مضيفًا أن اهتمام دول العالم بتدريب وعاظهم وأئمتهم في الأزهر الشريف يؤكد على دور الأزهر التاريخي في الوسطية والاعتدال وحسن التعامل مع الواقع.

أشار عفيفي، إلى أن الدورة الحالية تركز على القضايا الفكرية والفقهية المعاصرة، كما تناقش مع الأئمة والوعاظ بشكل عملي الشبهات المثارة حول القرآن الكريم والسنة النبوية، لافتا إلى أن الدورة تعقد أسبوعيا ورش عمل وتدريب على الفتوى؛ حتى يتمكن المتدربون من التعامل مع القضايا المختلفة ومراعاة اختلاف الزمان والمكان والعرف والحال والأشخاص.

قوافل السلام لفرنسا

أطلق مجلس حكماء المسلمين برئاسة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، ثالث قوافل السلام إلى فرنسا، وذلك في إطار إيفاد عدد من القوافل إلى عدد من الدول الأجنبية في قارات أفريقيا وآسيا وأوروبا.تضم القافلة 13 عضوا من العلماء الشباب من هيئة التدريس بشعبة الدراسات الإسلامية باللغة الفرنسية بكلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر، وباحثين من مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى الالكترونية والترجمة.

وتهدف القافلة إلى ترسيخ قيم الحوار والسلام والتعايش المشترك بين أبناء المجتمعات المختلفة، وتحصين الشباب من الوقوع في براثن جماعات التطرف، ونشر ثقافة السلام، فضلا عن استعراض دور الأزهر الشريف ومجلس حكماء المسلمين في إنتاج الخطاب الديني الوسطي ونبذ التطرف والعنف والإرهاب.

ومن المقرر أن تنظم القافلة عددا من الأنشطة والفعاليات خلال زيارتها إلى عدد من المدن الفرنسية، وبعض المراكز الإسلامية، حيث يتم عقد العديد من المحاضرات والندوات، وإلقاء خطبة الجمعة والعيد في بعض المساجد بفرنسا، كما ستجري القافلة عددا من اللقاءات المفتوحة مع أعضاء الجالية المسلمة وبخاصة الشباب لتصحيح المفاهيم المغلوطة لديهم والرد على ما يدور في أذهانهم من تساؤلات وفق المنهج الوسطي القويم، وكذلك توزيع بعض الكتب من منشورات مجلس الحكماء ومركز الأزهر للترجمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً