اعلان

بعد رفع الحظر النيجيري على صادارات مصر من الأثاث.. مسئولين: فرصة جيدة أمام قطاع الأثاث للخروج من حالة الركود

تعاني صناعة الأثاث المصرية من حالة من الركود نتيجة لارتفاع الأسعار بصورة كبيرة عقب تحرير سعر الصرف، ما يتتطلب جهود كبيرة من المسئولين عن القطاع،خاصة في ظل معاناة حقيقية، ومع إنشاء مدينة لصناعة الأثاث تتجه وزارة الصناعة والتجارة لتعزيز حركة الصادرات المصرية من الأثاث، إلا أن الحظر الذي تفرضه عدد من الدول يفرض علي الحطومةمزيد من الجهود لزيادة حركة الصادرات، وهو ما حدث مع الجانب النيجيري،والذي رفع الحظر عن تصدير الأثاث المصري.

الأمر الذي يراه عدد من المسئولين القطاع علي أن فرصة حقيقة لزيادة فرص القطاع في الخروج من أزمة الركود،ومحاولة للوصول لإفريقيا.

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة نجاح الجهود التى قامت بها الوزارة مع دولة نيجيريا لرفع الحظر على وارداتها من الأثاث وذلك بعد سلسلة من المشاورات والإجتماعات مع الجانب النيجيرى.

وقال الوزير أن نيجيريا فرضت حظرًا على واردات الأثاث ضمن قائمة تضم ٢٥ مجموعة سلعية منذ عام ٢٠٠٥، وهو الامر الذي انعكس سلبًا على صادرات مصر من الأثاث لدولة نيجيريا.

وأوضح قابيل ان مصر قد اثارت هذا الأمر مؤخرًا مع الجانب النيجيري في عدد من المسارات، حيث قام مكتب التمثيل التجاري في جنيف بإجراء سلسلة من المشاورات مع وفد نيجيريا في اطار منظمة التجاره العالمية أعرب خلالها عن تضرر الشركات المصرية من الحظر النيجيري لواردات الأثاث، ومخالفته لقواعد منظمة التجارة العالمية.

ولفت الوزير إلى أن مصر قامت خلال مراجعة السياسات التجارية لنيجيريا التي عقدت في منظمة التجارة العالمية بمطالبة الجانب النيجيري برفع الحظر النيجيري على واردات الأثاث بشكل فوري، وقد استجاب الجانب النيجيري للمطلب المصري وأكد رسميًا رفع بند الأثاث من قائمة المنتجات المحظور استيرادها.

وأشار قابيل الي أن رفع الحظر على واردات الأثاث الي نيجيريا يمثل فرصة كبيرة أمام قطاع الأثاث المصري، حيث يعتبر السوق النيجيري من أكبر الأسواق الافريقية حيث يصل تعداد سكانه ١٨٠ مليون نسمة، فضلًا عن كونها من أكبر الاقتصاديات في القارة الافريقية، ومن الأسواق الواعدة المنتظر ان تشهد معدلات نمو مرتفعة خلال السنوات القادمة بعد خروج الاقتصاد من حالة الكساد التي شهدها خلال السنوات الماضية.

ودعا وزير التجارة والصناعة شركات الأثاث المصرية لاستغلال تلك الفرصة والتصدير للسوق النيجيري خاصة فى ظل التوجه الحالى للوزارة بزيادة الصادرات المصرية للأسواق الإفريقية.

من جانبه قال منير راغب رئيس شعبة الاخشاب بالغرف التجارية أن رفع الحظر النيجيري عن صادرات مصر من الأثاث خطوة جيدة، وفرصة كبيرة للقطاع تمثل تحديا لتواجد الأثاث المصري في نجيريا، حيث أن السوق النيجيري به قوة استهلاكية كبيرة، وتواجد الأثاث المصري هناك من الممكن أن يساهم في الخروج من حالة الركود الذي يعيشها القطاع خاصة بعد قرار تعويم الجنية، وارتفاع أسعار السلع ومستلزمات الإنتاج بصورة كبيرة، ما كان له تأثير كبير علي حركة المبيعات.

وأضاف منير رفع الحظر النيجيري يمثل قوة كبيرة في الوصول للسوق الإفريقي ويرفع الثقة المنتج المصري في الففترات المقبلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تطلع أميركا على خطة لإجلاء المدنيين الفلسطينيين قبل عملية رفح المحتملة