اعلان

"مميش": سفينة "أحمد فاضل" لدعم الاكتشافات البترولية (فيديو)

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، أثناء حفل تدشين سفينة الخدمات اللوجستية "أحمد فاضل"، أن تسميتها تكريمًا للفريق أحمد فاضل الذي قاد الهيئة لمدة 16 عام، وشهدت الهيئة على يده ازدهار وتقدم.

وأضاف مميش، أن الهيئة تعاقدت على إنتاج السفينة للمساهمة في دعم مصر خاصة بعد الاكتشافات البترولية واكتشافات حقول الغاز الهامة، وقدم مميش، لفاضل درع هيئة قناة السويس.

وكانت سفينة خدمات بترولية، وصلت بسلامة الله إلى المياه المصرية، أمس السبت، لتنضم إلى أسطول هيئة قناة السويس - شركة التمساح لبناء السفن، معبرًا عن سعادته بانضمام هذه السفينة الحديثة التي يحتاجها السوق المصري بشدة، لاسيما فى مجال استخراج البترول وأعمل الصيانة لحفارات البترول، لتكون بذلك إضافة للقدرات المصرية وليست إضافة لشركة التمساح فحسب.

وتعد السفينة أكبر وحدة متعددة الأغراض وإمدادات بالشرق الأوسط وكذلك هي من أكبر سفن خدمات شركات ومنصات البترول والوحدة تعمل بنظام (DP2)، والذي يضمن تثبيت الوحدة في نقطة محددة بالبحر دون الحاجه الي رمي مخاطيف وقدرة ماكينات 9800 كيلووات.

تم بناء السفينة أحمد فاضل بترسانة جوانزو الصينية وقامت ببنائها شركة (CSSC)، وهي من أكبر الشركات الصينية فى مجال بناء السفن ويبلغ طول السفينة 90 مترًا وعرضها 18.8 مترًا وحمولتها الكلية 4744 طنًا ومجهزة بونش رئيسي حمولة 75 طن ويعمل بخاصية (AHC) مما يسمح بحمل اثقال تصل الي 40 طن وتثبتها في نقطة محددة تحت سطح البحر بعمق 2000 متر. تتميز السفينة بقدرتها على المناورة وسرعة رد الفعل،وكذلك تحتوي علي مهبط طائرات الهليكوبتر العملاقة طراز سوبر جامبو.

السفينة مجهزة لحمل غواصات الكشف والتحكم في خطوط البترول (ROV) تحت سطح البحر لعمق 2000 متر يتم التحكم فيها عن بعد وأيضا السفينة بها فتحة غطس علي السطح الرئيسي بأبعاد (6x6) متر تسمح بانزال الغطاسين ومعداتهم.

كما أنها مجهزة لإعاشة 80 فرد وغرف اجتماعات لإدارة المشاريع البحرية بعرض البحر لمنصات البترول ومن المقرر عملها بحقول الغاز والبترول في البحر الأبيض المتوسط الذي ينبثق منه الغاز الطبيعي والبترول وفي زيادة يوما بعد يوم وسيعود علي مصر بخير كبير في المستقبل القريب وسيجعلها اولي الدول في العالم في مستوي انتاج الغاز وتصديره.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً