اعلان

قبل عيد الفطر.. 6 نصائح لتجنب ألم المعدة: "لا تتناول الحلويات"

كتب : نجوى قطب

لمدة شهر كامل تعتاد المعدة على نوعية ومواعيد معينة للأكل في رمضان، ومع قدوم عيد الفطر، يحدث تغيير مفاجئ في نوعية الأطعمة، وتستقبل المعدة كمية مختلفة من الطعام، في أوقات غير معتاد عليها طوال شهر رمضان، مما قد يؤدي إلى حدوث أوجاع في المعدة بسبب تغير نظام ونمط الطعام.

تقدم "أهل مصر" في التقرير التالي 6 نصائح لتفادي وجع المعدة في العيد:

- عدم تناول الحلويات صباحًا واستبدلها بالفواكهة:

في صباح أول أيام العيد وبعد صلاة العيد تتجمع العائلة حول حلويات العيد، الكحك والبسكويت وتناولها بشكل مفرط مما يتسبب في الإسهال المتكرر وآلام في المعدة بالإضافة إلى القئ، فعليك استبدال الحلويات بالفواكهة والعصائر الطبيعية لتجنب أوجاع المعدة.

◄ اقرأ ايضًا: طريقة عمل شوربة "شكشوك" 

- عدم الإكثار من الطعام بكل أنواعه:

بعد شهر كامل من عدم تناول الطعام نهارًا، على الفرد إلا يتناول أنواع كثيرة من الطعام، الذي من الممكن أن يحتوى على نسبة كبيرة من الدهون، التي تؤثر سلبيًا على المعدة، لأن رمضان غير من توقيت استقبال المعدة للطعام، ولهذا من الأفضل أن يعطي الشخص فرصة لمعدته أن تعود إلى النظام المعتاد، وتستقبل 3 وجبات يوميًا.

◄ اقرأ ايضًا: التوت الأحمر يحارب "شيخوخة" الجلد

- عدم شرب القهوة والنسكافية على معدة خاوية:

من العادات السيئة على الصحة، تناول المنبهات بشكل مفرط في أول يوم العيد، مما قد يؤثرعلى المعدة، أو اشعال سيجارة على معدة خاوية، يزيد من احتمالية اضطراب المعدة وفقدان الشهية وزيادة ضربات القلب، فيجب الامتناع عن هذه العادات السيئة وخصوصًا في أيام العيد. 

◄ اقرأ ايضًا: طريقة تحضير كحك جدتي الأصلي

- تجنب الأطعمة الدسمة وصعبة الهضم:

الامتناع عن تناول الأطعمة الدسمة وصعبة الهضم، في أول أيام العيد، مثل المقليات والفتة والصلصات والمحاشي، وذلك حتى تستعيد المعدة نمطها المعتاد للعمل في غير أيام رمضان.

◄ اقرأ ايضًا: الزلابية على الطريقة الهندية

- البعد عن النوم بعد الأكل:

على الفرد أن يبتعد عن العادات السيئة التي يتبعها في حياته اليومية، وعلى رأسها النوم بعد الانتهاء من الطعام، لأن هذه العادة يزداد تأثيرها السلبي على المعدة بعد رمضان، وذلك لأن النوم بعد الأكل يؤدي إلى عسر الهضم والتلبك المعوي والانتفاخ.

◄ اقرأ ايضًا: طريقة عمل "رول المكسرات"

- شرب الماء وممارسة الرياضة:

عدم ممارسة الرياضة وشرب الكمية المقررة من الماء، التي تساوي 8 أكواب من الماء، يؤثر بشكل سلبي على النشاط العام، ويترتب على ذلك الشعور بالخمول والبدانة والسمنة، وما يصاحبها من مخاطر صحية كثيرة؛ لذا من الضروري أن يتم تخصيص جزء من إجازة العيد لممارسة الأنشطة الرياضية، مع التركيز على شرب الكثير من الماء.

◄ اقرأ ايضًا: عزة هيكل.. إعلانات الزكاة والصدقات تقدم صورة مشوهة عن المصريين

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً