اعلان

"زى النهاردة" 27 رمضان.. أول حركة عصيان داخل الجيش التركي..ووفاة زعيم الثورة العرابية

يصادف اليوم السابع والعشرون من شهر رمضان المبارك، وقوع العديد من الأحداث التاريخية التي كان لها تأثير كبير على مجري التاريخ.

تُجَدَّد كسْوَةَ الكعبة كل عام

تُجَدَّد كسْوَةَ الكعبة كل عام، يوم 27 رمضان، وكانت الكعبة المشرَّفَة تُكسَى مرتين في العام على عهد عثمان بن عفَّان {رضي الله عنه}، الأولى بالديباج يوم التَّرْوِية، وهو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، والأخيرة يوم السابع والعشرين من شهر رمضان المُبارك، ولا يزال الحال مستمرًا في العهود الإسلامية التي تَلَتْ.

تولى عبد الملك بن مروان الخلافة

فى مثل هذا اليوم السابع والعشرون من رمضان تولّى الخلافة الأمويّة الخليفة عبد الملك بن مروان، كان من أعظم الخلفاء الأمويين، فقيهًا واسعَ العِلْم، متعبدًا ناسكًا، أستعمله معاوية على المدينة المنّورة وهو ابن 16 سنة، وانتقلت إليه الخلافة بموت أبيه في مثل هذا العام، فضبط أمورَها، وظهر بمظهر القوة، واجتمعت عليه كلمة المسلمين، وهو أول من صكّ الدنانير في الإسلام، وكان نقشُ خاتمِه "آمنتُ بالله مُخلصًا"، تُوفي بدمشق عام 86 للهجرة النبوية الموافق للعام الميلادي 705

وفاة المنصور الخليفة الأموي في الأندلس

وفى مثل هذا اليوم توفى المنصور، الخليفة الأموي في الأندلس، وهو في سن الخامسة والستين، واسمه كاملًا هو: الحاجب المنصور محمد بن عبد الله بن أبي عامر المعافري، وامتدت فترة حكمه 25 عامًا (367 – 392هـ).

الصفويون ينتصرون على العثمانيين

وحدث فى مثل هذا اليوم انتصر الصفويون على العثمانيين في معركة "شماهي الثانية”ويأسرون عددا من كبار القادة العثمانيين مثل "عادل كيراي”.

وقد قتل في هذه المعركة 10 آلاف عثماني و20 ألف صفوي

الاستيلاء على قلعة فولك الحصينة

وفى مثل هذا اليوم قام القائد العثماني "أوزون إبراهيم باشا” بالاستيلاء على قلعة فولك الحصينة في سلوفاكيا إضافة على 28 قلعة أخرى بالمنطقة، وقد استطاع هذا القائد تحقيق السيطرة الإسلامية الكاملة على سلوفاكيا.

السلطان العثماني يقوم بحملته السلطانية الثانية على أوروبا

فى مثل هذا اليوم السابع والعشرون من رمضان قام السلطان العثماني يقوم بحملته السلطانية الثانية على أوروبا، والتي أسفرت عن حرب شرسة مع الجيش الألماني، أسفرت عن انتصار العثمانيين. واستمرت هذه الحملة 6 أشهر حتى 25-10-1696م.

فرق الإنكشارية العثمانية تقوم بثورة عنيفة ضد السلطان

وفى مثل هذا اليوم قامت فرقة الإنكشارية العثمانية بثورة عنيفة ضد السلطان محمود الثاني بعد محاولته القضاء عليهم.

والإنكشارية فرقة مشاة خاصة داخل الجيش العثماني، تكونت في عهد السلطان مراد الأول بناء على أمره، ونفذها الوزير جاندارلى خليل باشا لتقتصر مهمتها على الحرب وتتفرغ لها، وبذلك أصبحت أول فرقة عسكرية نظامية في التاريخ، كانت الإنكشارية وسيلة فعالة في انتصارات الدولة العثمانية وفتوحاتها في أوروبا والبلقان والشرق الأوسط، كما تسببت في هزائم الدولة ونكساتها، تكونت في البداية من ألف فرد دون مراعاة السن، ثم صدرت القوانين المتتالية لتنظيم سن الالتحاق بها فأصبح من 8-20.

كان الفرد منهم قبل التحاقه يسلّم إلى أسرة تركية نظير جُعل من المال لتعليمه اللغة التركية وآداب الإسلام ثم يؤخذ إلى الفرقة لينتظم فيها ووصل بعض أفرادها إلى أعلى المناصب في الدولة العثمانية في كافة الميادين وتسابقت الأسر المسيحية لإلحاق أولادها بها.

اتبعوا نظاما صارمًا في التدريب والطاعة المطلقة، وحرم عليهم مغادرة الثكنات والزواج والاختلاط بالمدنيين والعمل بالتجارة، وأمروا بالتفرغ التام للجندية.

ولما أصاب التأخر الانكشارية فقد أفرادها روحهم القديمة وخرجوا من الثكنات، وأسسوا بيوتا وعائلات وألهتهم التجارة عن الحروب حتى وصلوا -وهم عماد السلطنة- إلى التمرد عليها.

أول حركة عصيان قاموا بها عندما اعترضوا - وهم الجنود - على ارتقاء السلطان مُحَمّد الفاتح، العرش، محتجين بحداثة سنه، وكان أول تمرد حركي منهم، في عهد السلطان القانوني الذي أدبهم ونكّل بقادتهم.

وصل التدهور بالإنكشارية إلى أن أفرادها كانوا يرفضون الخروج للحرب أحيانا، ويفرون من جبهة القتال أحيانا، ويعيّنون من يريدون في المناصب العليا في الدولة، ويطالبون برؤوس كبار رجال الدولة إذا خالفوهم.

ولما كثر تمرد الإنكشارية ودب فيهم الفساد، وأسس السلطان سليم الثالث جيشا جديدا، دعا الإنكشارية إلى الانخراط فيه، فرفضوا وتمردوا وعزلوا السلطان وقتلوه، ولما تولى السلطان محمود الثاني الحكم قام بإلغاء الإنكشارية وضرب ثكناتهم بالمدافع، وقضى عليهم في مذبحة شهيرة باسم "الواقعة الخيريّة” عام 1825م.

البحارة اليونانيون يحرقون الأسطول البحري التركي

وفى مثل هذا اليوم، تمكّن البحارة اليونانيون من إحراق الدونانمة، أي الأسطول البحري التركي، في إطار ثورة اليونانيين التي اندلعت شرارتها في المورة، ضد الحكم العثماني، وأستشهد في هذه المعركة نحو ثلاث آلاف مقاتل من البحرية التركية.

أنشاء جمهورية باكستان

كما أُنشئت جمهورية باكستان بعد أن انفصلت عن الهند، ويُعَدّ مُحَمّد علي جناح المُلقب بالقائد الأعظم هو مؤسس دولة باكستان بجناحيها الشرقي والغربي، وإن كان للفكرة دعاة آخرون أيضًا، من أبرزهم الشاعر والمفكر الإسلامي مُحَمّد إقبال، وتعني كلمة باكستان في اللغة الأُورْدية الأرض الطاهرة.

وفاة أحمد عرابي زعيم الثورة العرابية

فى مثل هذا اليوم وُلد عرابى في 31 مارس 1841 بـ قرية هرية رزنة بمحافظة الشرقية، وكان عرابي ثاني الأبناء أما الإبن الأكبر فهو محمد وشقيقيه الصغيرين هما عبد السميع وعبد العزيز، تعلم القرآن الكريم وأرسله والده الذي كان عمدة القرية إلى التعليم الديني حتى عام 1849.

ثم دخل الأزهر عام 1265هجرية بالقاهرة - نوفمبر 1849 م – ومكث فيه 4 سنوات أتم خلالها حفظ القرآن الكريم وأجزاء من الفقه والتفسير، وقد توفى والده في 23 يوليو 1848 لإصابته بوباء الكوليرا وكان يبلغ من العمر 63 عامًا، وكان سن أحمد عرابي 8 سنوات وكان أخوه محمد هو الذى يقوم بالإنفاق عليه.. وكان مصدر معيشة الأسرة ريع 74 فدانًا تركها والده.

وفاة الكاتب الكبير أحمد أمين

وفاة الكاتب الكبير "أحمد أمين"، صاحب كتاب "فجر الإسلام"، و"ضحى الإسلام"، وهو من رواد الباحثين في الحياة العقلية الإسلامية، وقد بدأ حياته أزهريًا ثم التحق بمدرسة القضاء الشرعي، وعُيِّن مدرسًا بها، ثم أصبح قاضيًا شرعيًا، وأطلق عليه اسم "العدل" لتحريه إياه.

والتحق بالجامعة أستاذًا فعميدًا فطبقت شهرته الآفاق، وكانت كلمته "أريد أن أعمل لا أن أسيطر" عنوانًا على حياته العلمية الحافلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | فرصة أولى لـ الأحمر