اعلان

"السياحة" في أسبوع..10 ملايين دولار للترويج لشرم الشيخ.. وإلغاء ضوابط الحج.. وشراكة "صمرية-أوروبية"

شهد الأسبوع الماضي، مجموعة من الأحداث السياحية المتلاحقة والمهمة، بدأت باجتماع مع المرشدين السياحيين لحل أزمة الإرشاد السياحي، وأتبعها زيارة وزير السياحة للأقصر لعقد شراكة مصرية أروبية، لتدريب 3000 شاب، وتخصيص 10 مليون جنيه للترويج لشرم الشيخ بالخارج، وإلغاء ضوابط الحج السياحى وعودة السياحة الروسية.

وترصد "أهل مصر"، في التقرير التالي، أبرز فاعليات وزارة السياحة، خلال الأسبوع المنصرم..

- شراكة "مصرية- أوربية":

قام يحيى راشد وزير السياحة بزيارة قصيرة إلى محافظة الأقصر عقد خلالها لقاء موسعا مع عدد من قيادات القطاع السياحى بالمحافظة للوقوف على آخر تطورات العمل السياحى ومناقشة الأوضاع السياحية داخل المحافظة خلال الفترة المقبلة، وذلك بحضور الدكتور محمد بدر محافظ الأقصر وممثلى قطاع السياحة من غرفة الشركات والفنادق العائمة والثابتة، حيث أشار الوزير خلال اللقاء إلى نجاح الموسم الشتوى الماضى بمصر بصورة كبيرة.

كما أوضح الوزير أن هناك مشروع شراكة مصرية أوروبية بقيمة 30 مليون جنيه يتيح تدريب وتوفير فرص عمل لنحو 3000 شاب على مدار عامين، مشيرا إلى أن الأقصر لها نصيب كبير من تدريب 1500 شاب في المدرسة الفندقية بالأقصر، وسيحصل المتدرب على شهادة عالمية تتيح له العمل في الفنادق العالمية داخليا وخارجيا ويبدأ العمل بها خلال شهرين، مضيفا أنه يرحب بكافة المقترحات والرؤى الجديدة التي تُساهم فى إنعاش حركة السياحة فى مصر.

- مناقشة مشاكل المرشدين السياحيين:

عقد يحيى راشد وزير السياحة، اجتماعا مع مجموعة من المرشدين السياحيين لمناقشة الأمور والمشكلات التى يعانى منها ملف الإرشاد السياحى، بحضور حسن النحلة نقيب المرشدين السياحيين، وأكرم علام ووليد البطوطى، مستشارى الوزير لشئون الإرشاد السياحى.

واستهل الوزير الاجتماع بالتأكيد على ضرورة نبذ أى خلافات بين زملاء القطاع السياحى وبعضهم البعض، مؤكدا على أهمية تضافر الجهود والتعاون سويا لحل المشكلات التى تواجه ملف الإرشاد السياحى.

وتناول الاجتماع مناقشة عدة موضوعات من بينها إقرار اللائحة الداخلية وتغليظ عقوبة المخالفات أو التجاوزات التى تسىء إلى المرشد أو نقابته أو لأى زميل فى القطاع، بالإضافة إلى إقرار ميثاق شرف مهنة الإرشاد السياحى ودعم تعديل القانون، وتقديم برامج تدريبية لرفع الكفاءة.

- تخصص 10 ملايين دولار للترويج لـ"شرم الشيخ":

أعلن اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، موافقة وزير السياحة يحيي راشد، على تخصيص مبلغ 10 ملايين دولار لتدشين حملة ترويجية تسويقية لشرم الشيخ فى الخارج، بهدف استعادة الحركة السياحية الوافدة بالمدنية بعد تأثرها خلال الفترة الماضية.

وقال محافظ جنوب سيناء، إن وزير السياحة وافق أيضًا على إعداد برنامج تحفيزى لدعم رحلات الطيران الشارتر الوافدة لمدينة شرم الشيخ فقط، ومنح الشركاء فى الخارج مميزات سيتم الإعلان عنها حال زيادة الرحلات الوافدة للمدينة السياحية.

- حملة تنشيط السياحة بالسوق العربية:

أعلن هشام الدميري، رئيس هيئة تنشيط السياحة، أن حملة تنشيط السياحة المصرية فى السوق العربي تنتهي أخر شهر رمضان وستظهر نتائجها بعد العيد.

وأكد الدميري في تصريحات صحفية له، أن الحملة نجحت فى تحقيق أعلى من المستهدف ووصلت إلى 81% من السوق العربي عبر وسائل الإعلام المختلفة التى يتم رصدها من خلال قياسات محايدة فى ست أسواق عربية هى السعودية والإمارات والكويت والبحرين والأردن ولبنان وتنتشر الحملة فى أعلى ست برامج فى الدول العربية مشاهدة وحققت الحملة أعلى من المستهدف بأكثر من خمسة فى المائة.

- إلغاء ضوابط الحج السياحي:

أكد ياسر سلطان عضو اللجنة العليا للحج، إن قرار المحكمة الإدارية العليا تأييد إلغاء ضوابط الحج السياحي جاءت "متأخرة" ﻷنها منذ العام السابق، مشيرا إلى أن مثل هذه الأحكام لم ولم تنفذ وحتى لو نفذت سوف تنفذ على صاحب هذه القضية نظرت ﻷن صاحب الدعوى له مصلحه يعنى لازم يكون أحد الحجاج، والقضية تخص الربط بين الجهات وليست قاصره على السياحه فقط.

وأعرب سلطان عن أسفه لانقسام القطاع في هذا الأمر، حيث إن جزء يريد هذا الربط نظرا لتشككهم فى بعض الممارسات من بعض الشركات والذين لهم علاقات يستطيعون أخذ أسماء من لم يوفقوا فى الداخلية والتضامن ويضعوهم فى السياحة، هذا إلى جانب ارتفاع أعداد المتقديمين فى حالة الغاء الربط وبالتالي يؤدي إلى قلة نسب النجاح، وأما الجزء الآخر من الشركات يرى ندرة فى الجوزات لأن الداخلية والتضامن يبدءا القرعة قبل السياحة.

- عودة الرحلات السياحية الروسية:

أكد كريم محسن، رئيس لجنة تسيير الأعمال باتحاد الغرف السياحية، أن ملف عودة الرحلات الروسية إلى مصر بيد الجهات السيادية، موضحا عدم معرفته بعودتها خلال هذه الفترة.

وقال محسن، إن السياحة المصرية تأثرت بنسبة كبيرة بعد توقف الرحلات الروسية والإنجليزية، وليس هناك ما يعوض هذه الرحلات، مؤكدا عدم وجود أية مباحثات جارية لتنظيم رحلات قريبة من الجانب الروسي إلى مصر.

- ختام التقدم لقرعة الحج السياحي:

أغلق باب التقدم لقرعة الحج السياحي بشكل رسمي بعد تقدم أكثر من 94 ألف مواطن للقرعة لأداء فريضة الحج، وسط حالة من الترقب لإعلان نتائج القرعة بعد إجازة عيد الفطر مباشرة.

وقال ياسر سلطان عضو اللجنة العليا للحج السياحي، المشكلة بقرار وزاري من يحيى راشد وزير السياحة، إن باب التقدم للحج السياحي سيغلق رسميا مساء اليوم، متوقعا أن يزيد عدد المواطنين المتقدمين لقرعة الحج السياحي في ختام هذا اليوم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-0) في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | بداية المباراة