اعلان

"العيد فرحة" و"سعدنا بيها".. أبرز مصطلحات العيد عند المصريين

تختلف مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك من دولة لأخرى، وتعد مصر من الشعوب ذات الخصوصية فى مظاهر احتفالها بالعيد ومنها انتقلت هذه المظاهر إلى العديد من شعوب العالم.

وتراكمت بعض الكلمات والألفاظ التي لا تحمل معنى حقيقي، وربما لا تحمل معنى على الإطلاق، ومع هذا حين تسمعها تعرف أنها تخص العيد، أو أنها تهنئة بالعيد، ولا تحتاج لفهم معناها، ولكنك تسترجع ذكريات تخصها فقط.

"سعدنا بيها"

ظل جيل الثمانينات يتسائل دائمًا عن "سعدنا بيها" الذي كان يسمع اسمه في أغنية "العيد فرحة" التي قدمها منذ عشرات السنين النجمة الكبيرة صفاء أبو السعود.

واكتشف الكثيرون أن جملة "سعدنا بيها" ليست اسم شخص، بل هي جملة تمت نطقها بطريقة خاطئة تماشيًا مع ألحان الأغنية، والجملة تقول في الأساس "سعدنا بيها" أي "سعادتنا بليلة العيد".

كما استغل القصة سلسة محلات حلوى شهيرة في حملتها الدعائية المبتكرة لحلويات عيد الفطر، للخروج بفكرة إعلانية مبتكرة للغاية، عنوانها هو "من هو سعد نبيهة؟".

"دربكة نبيتي"

هي إحدى أغنيات تتر فوازير شريهان فى شهر رمضان منذ سنوات عديدة مضت، واعتبر الكثيرون أن "دربكة نبيتي" تعني "دار أبوك كان بيتي"، بينما اعتبر آخرون أن "نبيتي" تشير إللي لون الدربكة، في حين أن المقصود أحد إيقاعات الموسيقي التي تحمل هذا الاسم.

"العيد فرحة"

جاءت هذه العبارة، ضمن أغنية للفنانة صفاء أبو السعود تقول كلامتها "آهلًا آهلًا بالعيد.. مرحب مرحب بالعيد.. هي هي هي هي هي العيد فرحة وأجمل فرحة تجمع شمل قريب وبعيد سعدنا بيها بيخليها ذكرى جميلة لبعد العيد غنوا معايا غنوا قولوا ورايا قولوا كتر يارب في افراحنا، واطرح فيها البركة وزيد جانا العيد اهو جانا العيد باركوا وهنوا سوا واتمنوا كل العالم يبقى سعيد كله اخوة بره وجوه كل فرح وهنا وزغاريد غنوا معايا غنوا قولوا ورايا قولوا كتر يارب في اعيادنا، واطرح فيها البركة وزيد جانا العيد أهو جانا العيد جانا العيد أهو جانا العيد أهلا أهلا بالعيد مرحب مرحب بالعيد".

"أهلًا بالعيد"

تأتي هذه الكلمة أيضًا، ضمن كلمات أغنية الفنانة صفاء أبو السعود والتي انتشرت في جيل الثمانينات عن العيد، وظل يرددها الأطفال في العيدين "الفطر، والأضحى" حتى الآن، وتقول كلماتها "آهلًا آهلًا بالعيد.. مرحب مرحب بالعيد.. هي هي هي هي هي العيد فرحة وأجمل فرحة تجمع شمل قريب وبعيد سعدنا بيها بيخليها ذكرى جميلة لبعد العيد غنوا معايا غنوا قولوا ورايا قولوا كتر يارب في افراحنا، واطرح فيها البركة وزيد جانا العيد اهو جانا العيد باركوا وهنوا سوا واتمنوا كل العالم يبقى سعيد كله أخوة بره وجوه كل فرح وهنا وزغاريد غنوا معايا غنوا قولوا ورايا قولوا كتر يارب في اعيادنا، واطرح فيها البركة وزيد جانا العيد أهو جانا العيد جانا العيد أهو جانا العيد أهلا أهلا بالعيد مرحب مرحب بالعيد".

مدير حديقة الحيوان يكشف لـ"أهل مصر" خطة "عيد الفطر": إلغاء إجازات العاملين.. وترميم بيت السباع.. وإعادة الأطفال التائهة بهذه الطريقة (صور)

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً