اعلان

"كداب كدب الإبل" و"اللي ميعرفش يقول عدس".. تعرف على أصل الأمثال المصرية: "مستوحاة من قصص حقيقية"

كتب : نجوى قطب

انتشر في المجتمع المصري العديد من الأمثال الشعبية التي مع مرور الوقت توارثتها الأجيال، دون معرفة ما هو أصل المثل، وهذه الأمثال يرددها المصريون دون أن يعروفوا ما هو أصل المثل.

تقدم "أهل مصر" في التقرير التالي 5 أمثال شعبية وأصل كل منهم..

- كداب كدب الابل:

يرجع أصل المثل لأيام البدو، عندما كانو يتجولون فى الصحراء بإبلهم، وكانت الإبل تقوم أحيانًا بتحريك فمها يمينًا ويسارًا كأنها تأكل الطعام، وهو الأمر الذي كثيرًا ما كان يضلل رعاة الإبل، الذين كانوا ينظرون حولها اعتقادًا أنها وجدت حشائش أو شئ تأكله في وسط الصحراء قبل أن يكتشفوا أنها لا تأكل أصلًا وإنما تلاعب شفتيها، ومن هنا ظهرت كلمة "كذب الابل"، لكل من يكذب شخصًا ويوهمه بأكاذيب وأقاويل زائفة.

- المتعوس متعوس ولو علقوا في رقبته فانوس:

كان هناك أخوين أحدهما غني والثاني فقير، فقرر الغني في أحد الأيام أن يرسل لأخيه المال بشكل غير مباشر، لكي لا يحرجه فألقى في طريقه سرة من النقود، وانتظر أن يأتي له بخبر العثور على نقود في الطريق، لكن أخاه أخبره أنه قرر أن يأتي مغمضًا عينيه هذا اليوم، فقال الأخ الغني: "المتعوس متعوس ولو علقنا على رأسه فانوس"

- جحا أولى بلحم طوره:

حجا له الكثير من النوادر الحكايات المرحة، في أحد نوادره قام جحا باستدعاء جيرانه ليطعمهم من لحم ثوره، وطلب منهم الجلوس في صفوف منتظمة، ثم مر عليهم يقول للشيخ إنه لن يتمكن من هضم لحم الثور، وللمريض إن لحم الثور سيمرضه، وللسمين إنه ليس بحاجة للحم، وللشاب إنه قوي ويمكنه الانتظار بعد توزيع اللحم على الفقراء، وفي نهاية اليوم طلب من المدعويين الانصراف، قائلا: "جحا أولى بلحم ثوره"، هذا المثل يقول عند الإشارة إلى أحقية شخص معين بشىء ما.

- دخول الحمام مش زي خروجه:

في أحد المرات افتتح أحد الرجال حمامًا تركيا وجعل دخوله بالمجان، فذهب الناس له، لكنه كان يتحفظ على ملابسهم وعند خروجهم يطلب منهم النقود لاستلام الملابس، وعندما سأله الناس ألم تقل أن الدخول بالمجان؟ فأجاب: "دخول الحمام مش زي خروجه".

- اللي ميعرفش يقول عدس:

يرجع أصل المثل، قصته أن رجلًا كان يبيع العدس والفول وهاجمه أحد اللصوص وسرق نقوده، فجرى التاجر وراء اللص حتى يستعيد نقوده مرة أخرى، وأثناء الجري تعذر اللص في شوال من العدس فجاء الناس مسرعين على التاجر فظنوا أنه يجري وراء اللص لأنه سرق منه بعض حبات العدس فلام الناس التاجر وقالوا له "أتجري وراء لص لمجرد أنه سرق بعض حبات من العدس، فكان رد التاجر عليهم "ما هو اللي ما يعرفش يقول عدس".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً