اعلان

11 طريقة لتجنب الحر الشديد بدون تكييف.. "حط المخدة في التلاجة.. ونام على الأرض"

ترتفع درجات الحرارة فوق الأربعين درجة مئوية، خلال فصل الصيف في مصر وعدد من الدول العربية، الأمر الذي يعني أنه لا غنى عن التكييف أو على الأقل المراوح، لتلطيف الجو، وتقليل درجات الحرارة، لكن في كثير من الأحيان قد ينقطع التيار الكهربائي، لساعات، أو لأسباب أخرى قد لا يوجد تيار كهربائي أصلًا.

وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي، طرق تساعد على انخفاض درجات الحرارة وتلطيف الجو، دون الحاجة إلى تيار كهربائي أو تكييف..

1– الغطاء القطني:

وفقًا للدراسات التي قام بها علماء، فإن الأغطية القطنية تساعد على تقليل درجات الحرارة، خاصة خفيف الوزن منها، فهي الأمثل لتأمين التهوية اللازمة للتخفيف من حدة الحرارة.

2– ضع الأغطية والوسائد في الثلاجة:

قد تبدوا الفكرة غريبة، لكنها عملية وفعالة جدًا، حيث ينصح العديد من الأطباء والباحثين، بتبريد الوسادة وغطاء السري، وذلك بوضعها في الثلاجة قبل الخلود للنوم بمدة كافية، ويفضل وضعهما ضمن كيس بلاستيكي للحفاظ على نظافتهما تجنبًا لروائح الطعام وتكوّن الثلج على سطحيهما، الأمر لا يعني أن يكون الفراش باردًا طوال الليل، لكنه سيكون باردًا لوقت كاف أن تستغرق في النوم.

3– عكس حركة المروحة:

في حال وجود مروحة في المنزل، يفضل بعكس اتجاهها لو كانت مروحة سقفية، أما إذا كانت مروحة عادية فيفضل توجيهها نحو الخارج، والسبب في ذلك هو أن فكرة عمل المروحة هي توزيع الهواء، حيث تقوم بجلب الهواء الساخن من الخارج، وتوزيعه في أنحاء الغرفة، وهو الأمر الذي يرفع درجة الحرارة بدلًا من تخفيضها، والحل هو توجيه المروحة للعكس، بحيث تدفع الهواء الساخن للخارج، بدلًا من توزيعه في الغرفة.

4– ترطيب غطاء للنوم:

بحسب العلماء، فإن أول من ابتكر تلك الطريقة هم الفراعنة، حيث كانوا يستخدمون الماء البارد في ترطيب الأغطية، لكن دون أن تبلل الأغطية بالكامل.

ويمكن استخدام طريقة مماثلة تتضمن ترطيب رداء النوم قبل ارتدائه، الأمر الذي يعد طريقة جيدة جدًا لتجنب الحرارة المرتفعة أثناء الليل.

5– تبريد نقاط النبض:

وينصح بها الأطباء، وتعتمد على وضع حزم من قطع الثلج أو الماء المرطب فوق نقاط النبض، نقاط الجسم التي يسهل فيها تحديد النبض الشرياني، عند كل من المعصم، والعنق، والكوع، والكاحل وخلف الركبة.

6– تبريد الأقدام:

الأقدام هي الأكثر حساسية، وتبريد الأقدام قد يمد الجسم كله بالبرودة اللازمة لمواجهة درجات الحرارة المرتفعة، ويمكن أيضًا تبريد قم الجوارب أو ترطيبهم قبل الارتداء، أو ضع قدميك ضمن وعاء يحوي ماءً باردًا لبضعة دقائق حتى تشعر بالبرودة.

7– شرب سوائل:

تأكد من شرب كوب ماء قبل خلودك للنوم، لأن تعرقك أثناء الليل نتيجة ارتفاع درجة الحرارة يمكن أن يؤدي إلى نقص السوائل في الجسم والإصابة بالجفاف.

8– الاستحمام قبل النوم:

يؤمن الاستحمام ترطيبًا جيدًا لجسمك، ما يجعلك قادرًا على تحمل درجات الحرارة المرتفعة لا سيما قبل الخلود للنوم.

9– النوم على الأرض:

يقول العلماء، أنه كلما اقترب الفراش من الأرض، كلما كانت درجة الحرارة أقل، وذلك لأن الهواء الساخن يطفوا لأعلى، في حين يبقى الهواء البارد أسفل.

10– تبريد النوافذ:

طريقة بسيطة أخرى، عبارة عن وضع منشفة على النوافذ، على أن تكون مرطبة بمياه باردة، وعند هبوب النسيم الساخن، يتحول إلى هواء بارد ينعش الغرفة.

11– تكييف بسيط:

هناك طريقة مجدية بعض الشيء، تساهم في خفض درجات الحرارة، وهي ملء علبة ليس لها غطاء، بقطع من الثلج، ووضعها أمام المروحة بزاوية انحراف، حيث تسهم المروحة في تكاثف الثلج مخفّضة بذلك درجة الحرارة وباعثة هواء بارد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً