اعلان

بمشاركة مصر.. وزيرا الخارجية الألماني والمغربي يفتتحان القمة الـ10 للمنتدى العالمي للهجرة

كتب : وكالات

افتتح كل من وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل، والمغربي ناصر بوريطة، بمقر الخارجية الألمانية بالعاصمة برلين، اليوم الأربعاء، الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للهجرة والتنمية، بحضور وزير التعاون الدولي الألماني جيرد مولر.

ويشارك من مصر وفد يترأسه مساعد وزير الخارجية السفير هشام بدر، بحضور سفير مصر لدى ألمانيا الإتحادية بدر عبد العاطي، وبمشاركة وفود من 140 دولة.

وخلال المنتدى، ألقى وزير الخارجية الألماني كلمة أشار فيها إلى أنه لأول مرة يتولى بلدان في نفس الوقت رئاسة المنتدى العالمي للهجرة و التنمية، مضيفا "الشراكة في حد ذاتها ترمز إلى مد الجسور بين ضفتي المتوسط، وهذه العلاقة الوثيقة بين أوروبا وإفريقيا ستساهم في تبيان الجوانب الإيجابية للهجرة، والحاجة الملحة إلى هجرة منظمة وآمنة".

وشارك بالحضور حوالي 700 مشارك يمثلون دول إفريقيا وأوروبا، بالإضافة إلى مسؤولين وإعلاميين وصحفيين.

ويعد المنتدى العالمي للهجرة والتنمية، الذي بدأ انعقاده عام 2007، مبادرة من جانب الدول الأعضاء بالأمم المتحدة.

ويحمل اللقاء السنوي شعار "نحو عقد اجتماعي عالمي للهجرة والتنمية"، حيث يتعلق الأمر بتبادل للمصالح بشكل عادل في إطار الهجرة الاعتيادية والمنظمة بين المهاجرين ودول المصدر والمعبر ودول الوجهة المقصودة.

يذكر أن المؤتمر سوف يستمر لمدة ثلاثة أيام، وتشارك فيه نحو 140 دولة ومنظمات دولية والمجتمع المدني والقطاع الخاص، كما تشارك فيه الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الهجرة والتنمية لويز آربور، والمفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي، والمدير العام للمنظمة الدولية للهجرة وليام سوينج، والمدير العام لمنظمة العمل الدولية جاي رايدر، ورئيس جامعة الأمم المتحدة ديفيد مالون.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً