اعلان

"الرمال السوداء والاستزراع السمكي".. أهم المشروعات العملاقة التي يفتتحها السيسي في كفر الشيخ (تقرير)

عقد اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ اجتماعًا لمناقشة موقف تنفيذ المشروعات القومية التى تقام على أرض المحافظة والتي من المقرر أن يفتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسي منها مشروع بركة غليون ومنطقة مطوبس الصناعية، ومشروع المنطقة الاستثمارية بالساحل الشمالى على مساحة 10 آلاف فدان وتنمية الثروة السمكية ببحيرة البرلس على مساحة 108 ألف فدان والتشغيل التجريبى لمستشفى كفر الشيخ الجامعى، والمدارس والمستشفيات الجديدة، ومشروع الاسكان الاجتماعى ومشروعات مياه الشرب والصرف الصحي والطرق والكباري وقصور الثقافة.

كما تم مناقشة أعمال تطهير وتعميق بوغاز وبحيرة البرلس وإزالة التعديات بها، ومتابعة أعمال إنشاء طريق وكورنيش بركة غليون، وأيضًا أعمال إنشاء كورنيش بحيرة البرلس.

قال محافظ كفرالشيخ، إنه يتم خلال أيام الانتهاء من رصف طريق مشروع بركة غليون11 كم وعرض 30 متر، بالاضافة إلى زراعته بـ 700 عمود إنارة وتشجير الطريق، وكلف المحافظ جميع أجهزة المحافظة المشاركة بسرعة إنهاء الأعمال فى موعدها المقرر.

كما تابع محافظ كفرالشيخ أعمال إنشاء الطريق الجديد المؤدى لشاطئ مطوبس بشمال المحافظة بطول 2500 متر وعرض 30 متر وبتكلفة 12 مليون جنية.

كما ناقش "المحافظ" أعمال إنشاء كورنيش مطوبس _ شمال منطقة مطوبس الصناعية بطول 1000 متر وعرض 200 متر، والذى سيتم تجهيزه بجميع الخدمات والمرافق، ونسبة التنفيذ الحالية 75%.

وكلف محافظ كفرالشيخ بسرعة الانتهاء من هذه الأعمال فى الموعد المقرر لها، والعرض ومتابعة الأعمال اليومية حتى يتم الانتهاء من هذه المرافق التى يتم إنشائها لخدمة المشروعات القومية بشمال المحافظة وان تبلغ نسبة التنفيذ 100% فى جميع المشروعات خلال أسبوع.

كما بحث محافظ كفرالشيخ التعديات على بحيرة البرلس وأعمال تعميق البوغاز وتطهير البحيرة وإزالة الحشائش من البركة الغربية ببحيرة البرلس، ورفع كفاءة قسم شرطة مسطحات البركة الغربية.

أكد محافظ كفرالشيخ أنه يتم عمل كورنيش لبحيرة البرلس بما لا يؤثر على أحواض الترسيب لمراحل التكريك والتكوين البيئي للبحيرة، بطول 2500 م وعرض 18 متر وبتكلفة 24 مليون جنية، ويتم حاليا التنفيذ بالمرحلة الاولى بطول 1250 متر، ويسهم ذلك في تأمين شاطئ البحيرة ضد التعديات من خلال توفير خدمات متكاملة للمواطنين وإقامة مراسى لمراكب الصيد وإنشاء جسر واقى بطول 40 كم بين البحيرة وارضى الاستزراع السمكى لحماية البحيرة، وتعديل مسار قنال برمبال ليصب فى البحيرة مباشرة، مضيفا أنه تم حصر جميع التعديات على بحيرة البرلس، وأن حملات الإزالة مستمرة في إزالة هذه التعديات من تحاويط وعلب مخالفة والسدود بالتزامن مع إزالة ورد النيل والحشائش بالبركة الغربية وعدد من المناطق في بحيرة البرلس ورفع كفاءة قسم شرطة المسطحات بالبركة الغربية.

كلف محافظ كفر الشيخ جميع أجهزة المحافظة بالتعاون لدفع عجلة الاستثمار والتنمية بمنطقة مطوبس الصناعية المقامة على مساحة 1660 فدان، وتم ترفيق 160 فدان مرحلة أولى بجميع المرافق والخدمات.

كما ناقش محافظ كفر الشيخ عدد من المشروعات ومحاور التنمية بالمحافظة منها مشروع المنطقة الاستثمارية بالساحل الشمالى للمحافظة على مساحة 10 آلاف فدان باستثمارات تقدر بـ 200 مليار جنيه لتوفر 250 ألف فرصة عمل ومشروع بركة غليون على مساحة 3500 فدان ومستشفى كفر الشيخ الجامعى بتكلفة 360 مليون جنيه، بالاضافة إلى الكليات الجديدة وإنشاء وتطوير عدد من المستشفيات المركزية بالمحافظة منها مستشفى برج البرلس، ومستشفى سيدى غازى، وبلطيم، وقلين، وبيلا المركزى، ومشروع الاسكان الاجتماعى الذى يضم 4000 وحدة سكنية، ومشروعات بناء مدارس جديدة وخطة متكاملة لصيانة 89 مدرسة، ومشروعات محطات مياه الشرب الجديدة _عزيز بمركز قلين والكشلة بمدينة دسوق، بالإضافة إلى مشروعات هيئة الطرق والكبارى بدائرة المحافظة وقصر ثقافة دسوق وعدد أخر من المشروعات الخدمية بمحافظة كفر الشيخ.

مشروع الاستزراع السمكي ببركة غليون

أكد اللواء أركان حرب، حمدى بدين رئيس الهيئة الوطنية للثروة السمكية، والأحياء المائية، بالقوات المسلحة، أنه سيتم من خلال هذا المشروع توفير 5 آلاف فرصة عمل مباشرة، و10 آلاف فرصة عمل غير مباشرة، مضيفًا أن هذا المشروع يدعم الاقتصاد القومى بمنتجات الأسماك والجمبرى، والعديد من الأسماك البحرية المختلفة، لافتا إلى أن هذا المشروع العملاق يعد دليلًا على اهتمام القيادة السياسية بتنمية محافظة كفر الشيخ، مشيرًا إلى أنها تُعد من المحافظات الواعدة التى تتمتع بمقومات الاستثمار السياحى والصناعى والزراعى.

مشروع الرمال السوداء بالبرلس

ومن المشروعات العملاقه بمحافظة كفرالشيخ إنشاء مصنع فصل الرمال السوداء بمنطقة البرلس بشمال المحافظة على مساحة 90 فدانا باستثمارات مشتركة بين محافظة كفر الشيخ، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، وهيئة المواد النووية.

إنشاء مصنع للرمال السوداء بالبرلس وذلك في إطار توجه الدولة نحو الاستثمار ودفع عجلة التنمية، بعد أن تم تأسيس الشركة المصرية للرمال السوداء كشركة مساهمة مصرية ومحافظة كفر الشيخ عضو مساهم بهذه الشركة مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، وهيئة المواد النووية، وبنك الاستثمار القومى، والشركة المصرية للثروات التعدينية، باستثمارات تتخطى مليار جنيه.

وأن هذا المشروع العملاق يهدف إلى استخراج المعادن الاقتصادية التي تصل إلى 41 عنصر معدني والتي تدخل في العديد من الصناعات منها صناعة الصواريخ والطائرات والسيراميك والدهانات بالإضافة إلى المواد الخام التي تستخدم في الصناعات الحديثة من الرمال السوداء.

إنشاء مدينة صناعية متكاملة بمطوبس

تم إنشاء منطقة مطوبس الصناعية على مساحة 1660 فدان، تم ترفيق 40 فدان وجارى حاليا توصيل المرافق إلى 120 فدان، وإنشاء روافع ومحطة لمعالجة الصرف الصحى تستوعب مراحل المنطقة الصناعية.

تم تشغيل 14 مصنعًا من إجمالى 58 مصنعًا، التى تعمل فى صناعة الأعلاف واستخلاص الزيوت، والمبيدات الزراعية، والبلاستيك، والمنتجات الغذائية، واللألبان، وقطع غيار الدراجات النارية، وجارى أعمال الإنشاء بباقى المصانع.

إنشاء أكبر محطة لتوليد الكهرباء بالشرق الأوسط بكفر الشيخ

وتعد هذه المحطة تعد من أكبر محطات إنتاج الطاقة الكهربائية في الشرق الأوسط وتقع على بعد 16 كيلومتر من ميناء البرلس، حيث تقام على مساحة 250 فدانا، لإنتاج 4.88 ألف ميجا وات كهرباء، بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 2 مليار يورو، وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية والمستشارة الألمانية إنجيلا ميركل، المرحلة الأولى _ الغازية؛ بنظام الدورة البسيطة والتشغيل التجريبى لها فى 2 مارس الماضى، كما سيتم افتتاح المرحلة الثانية_ البخارية بنظام الدورة المركبة فى شهر مايو من العام القادم 2018م لتعمل المحطة بكامل طاقتها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والهلال (1-0) في ديربي الرياض بالدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط من الزعيم