اعلان

قصة "المرتشي" إيهود أولمرت: دمر غزة في 2008.. وتجرع مرارة السجن 16 شهرًا

كتب : نجوى قطب

أفرج صباح اليوم الأحد عن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت، بعد قضائه 16 شهرًا داخل السجن بتهمة الفساد، وهو أول رئيس حكومة يدخل السجن في إسرائيل بتهمة الفساد، إلا أنه تم الإفراج عنه في 29 يونيو قبل خروجه من السجن، بعد انتشار صوره له من داخل مستشفى يبدو فيها مريضًا هزيلًا، مما أدى إلى تعاطف عدد كبير من الصهاينة.

ترصد "أهل مصر" في التقرير التالي ملامح من تاريخ رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق المشبوه..

قرار بسجنه:

في 13 مايو 2014، قضت محكمة إسرائيلية بسجن رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق 6 سنوات، وغرامة مالية قدرها مليون شيكل؛ وذلك لقبوله رشاوى في مشروع الإسكان "هولي لاند".

توسيع الاستيطان:

وفي عام 1993 تم تعيين اولمرت رئيسًا لبلدية القدس، حيث ساهم وبشكل كبير في تشجيع الاستيطان في المدينة، واستمر في منصبه كرئيس للبلدية عشر سنوات، وعين أيضًا عام 2003 وزيرًا للتجارة والصناعة ونائبًا لرئيس الحكومة "أرئيل شارون" آنذاك، وفي 2005 عين وزيرًا للمالية.

تأسيس حزب كاديما:

أسس أولمرت مع أرئيل شارون حزب كاديما عام 2005، وقد انشق حزب كاديما عن حزب الليكود بسبب خطة فك الارتباط وإخلاء المستوطنات في قطاع غزة، وبحلول يوم 16 يناير 2006 تولي رئاسة الحزب واستمر في منصبه حتى عام 2008.

رئاسة الحكومة:

عين أولمرت رئيسًا للحكومة الإسرائيلية بالوكالة في 4 يناير 2006، بعد إصابة "أرئيل شارون" بجلطة دماغية، وأدى اليمين في 4 مايو 2006، وخلال فترة رئاسته للحكومة شهدت بعض الاضطرابات والحروب، فقد وقعت حرب لبنان 2006، وحرب أمطار الصيف.

الحرب على العرب:

وبعد شهرين من تولي أولمرت رئاسة الحكومة الإسرائيلية عام 2006، شن حربًا على لبنان، وقبل شهرين من نهاية ولايته أعلن الحرب على غزة عام 2008، وواجه الجيش الإسرائيلي إخفاقات في الحربين وارتكب فظائع ضد المدنيين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً