اعلان

"وتواصوا بالصبر".. أمسيات دينية بمساجد الإسكندرية

قرر الشيخ محمد العجمى، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، تنظيم أمسيات دينية بجميع مساجد الإسكندرية هذا الأسبوع، تحت عنوان "وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ".

وقال وكيل وزارة الأوقاف، إن المديرية تواصل دورها الدعوى لنشر صحيح الدين الإسلامى الحنيف بالفكر الوسطى المستنير تنفيذا لتعليمات الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، وذلك بمناقشة القضايا ذات الاهتمام الأسرى والأخلاقى.

وأوضح العجمى، في بيان صادر، اليوم الإثنين، أن هذا الأسبوع يشهد موضوع غاية فى الأهمية وهو التواصى بالصبر والمرحمة، وسنة التواصي سنة إلهية نبوية، أوصانا الله بوصايا، وأوصانا نبيه -صلى الله عليه وسلم- بوصايا، وأمرنا تعالى أن نتواصى فيما بيننا، وأوصانا نبينا -صلى الله عليه وسلم- بالتواصي كذلك.

وأكد العجمى، على أن الوصية عهد وكلام وأمانة يفارق عليها الإنسان من أوصاه، ويضيع الحق لو لم يحصل التواصي به، والتواصي بالحق من أسباب حفظ الحق، وأن يبقى الحق معروفًا بينًا، متناقلًا بين الأب وأولاده، والأخ وإخوانه، والإمام ومن يصلي وراءه، والمسلمين عمومًا عندما تكون سنة التواصي بينهم قائمة يبقى الحق معروفًا وإلا ضاع، والتمسك بالحق لا يمكن إلا بصبر؛ لأن الحق صعب، وهناك تحديات؛ لأن التمسك بالحق فيه معاناة، وخصوصًا في أزمان الفتنة، فلا بد من صبر على التمسك؛ حتى لا يبقى مجرد علم غير معمول به.

وتابع: إننا نجد في كتاب الله -عز وجل- أنواعًا من الوصايا، الإنسان ضعيف، ينزلق، وينحرف، ويذنب، ويعصي، ويخالف، الوصية ترد إلى الحق، بل تمنعه من الوقوع في الذنب أصلًا، وعندما يقوم المجتمع كله بالتواصي بالحق، والتواصي بالصبر، يواصلون سيرهم على هذا الحق، ويتواصون بالمرحمة، فيصبحون كالجسد الواحد فيكتمل بنيان المجتمع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً