اعلان

خبراء موارد مائية يحذرون من تأخر دراسات سد النهضة.. ضياء القوصى: مصر ستعاني من أزمة مياه

كشفت تصريحات سامح شكري وزير الخارجية أثناء لقائة بنظيرة الإثيوبي المخاوف الحقيقية من مماطلة الجانب الإثيوبي حتي يتثني لهم الانتهاء من بناء سد النهضة، وقد ابرز ولاول مرة وزير الخارجية سامح شكري الاضرار الحقيقة جراء استكمال بناء السد، وفي هذا السياق أكد خبراء الموارد المائية المخاطر المترتبة علي استكمال إثيوبيا بناء السد علي مصر.

وفي هذا السياق حذر الدكتور ضياء القوصى خبير مصادر المياه، من العواقب التي تعود على الجانبين المصرى والسودانى بسبب تأخر إصدار التقارير، وأضاف ماذا سنفعل بالتقارير بعد بناء السد ؟.

وأشار ضياء القوصى، إلى أن توليد الطاقة الكهربائية من السد العالي سيتأثر كلما تأخرت التقارير، لأن تلك الدراسات تقوم بتوضيح كميات المياه التى ستستقبلها مصر فى الأعوام المقبل ستكون ثابته أم ستتقلص. مضيفًا أن مصر خلال الفترة المقبلة ستعاني من أزمة في المياه وهذا سبب مطالبة الانب المصرى بسرعة إرسال التقارير.

وكشف الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية والرى بجامعة القاهرة، أن ما تقوم به أثيوبيا الآن بمثابة مؤامرة على مصر، ويرى أن أثيوبيا تحاول إبعاد مصر عن دول حوض النيل والتوقيع على إتفاقية عنتيبى دون مصر.

وأضاف أن وزير الخارجية سامح شكرى قام بلفت نظر نظيره الأثيوبى لتهربه من تسليم الأوراق المطلوبة للمكاتب والتهرب من الاجتماعات الفنية الخاصة بملىء السد، وتوقع أن إثيوبيا لن تقوم بملىء السد هذا العام نظرًا لأن نسبة الأمطار غير مبشرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كولر: لا نمتلك الأفضلية على الترجي.. ومباراة الغد تختلف عن لقاء الموسم الماضي