اعلان

في الذكري الرابعة.. 5 فيديوهات تلخص 3 يوليو 2013

يصاف اليوم الأحد، الذكري الرابعة على اليوم الثالث من يوليو لعام 2013، الذي شهد على عدد من الأحداث الهامة التي كان لها تأثير على المسار السياسي لمصر، حيث صدر في مثل هذا اليوم منذ أربعة سنوات، بيان القوات المسلحة الذي يفيد بعزل محمد مرسي، الذي كان رئيسًا للجمهورية في ذلك الوقت، وتعيين المستشار عدلي منصور، رئيسًا مؤقتًا للبلاد.

كما شهد اليوم على بيانات أخري مثل بيان الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، الذي أعلن فيه موافقته على إقامة انتخابات مؤقتة، وأخر، للبابا تواضروس بابا الأسكندرية، يعبر فيه عن مدي تقديره لبيان القوات المسلحة.

*بيان القوات المسلحة..

ألقي الرئيس السيسي، الذي كان وزيرًا للدفاع في ذلك بيانًا للقوات المسلحة، يوضع فيه ملامح خاطرة الطريق، وتضمن البيان عدة قرارات، كان أهمها: 

تعطيل العمل بالدستور بشكل مؤقت، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة على أن يتولى رئيس المحكمة الدستورية العليا إدارة شؤون البلاد خلال المرحلة الانتقالية لحين انتخاب رئيس جديد، وهو عدلي منصور، كما تضمنت الخريطة، تشكيل حكومة كفاءات وطنية قوية وقادرة تتمتع بجميع الصلاحيات لإدارة المرحلة الحالية، بالإضافة إلى تشكيل لجنة تضم كل الأطياف والخبرات لمراجعة التعديلات الدستورية المقترحة على الدستور الذى تم تعطيله مؤقتًا.

*بيان شيخ الأزهر..

أعلن الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف، الدكتور أحمد الطيب، موافقته علي إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، يحتكم فيها الشعب إلى صندوق انتخابي يضمن نزاهته كل من قضاء مصر العظيم ورجال القوات المسلحة وقوات الشرطة، داعيًا الله أن يصلح بهذا البيان فئتين متخاصمتين تعيشان على أرض واحدة.

*بيان البابا تواضروس..

وعبر البابا تواضروس، بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، عن ثقته بخارطة الطريق الذي أعلن عنها الرئيس السيسي، مشيرًا إلى أن هذه الخارطة، وضعت باخلاص "قلبي" وبمحبة شديدة للوطن، وبرؤية لمستقبله القريب والعيد.

وأوضح أن الخريطة وضعت من خلال أفراد لا يرغبون إلا بمصلحة الوطن، وأولًا وأخيرًا، مؤكدًا أن علم مصر الذي يتكون من 3 ألوان يضم كل المصريين دون أقصاء لأحد. 

*محمد البرادعي..

ومن جانبه، أوضح محمد البرادعي، القيادي بجبهة الانقاذ، أن خارطة الطريق التي أعلنها الجيش المصري، تضمن تحقيق المطلب الأساسي للشعب المصري، وهو إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، من خلال فترة انتقالية يتم فيها تعديل الدستور، معبرًا عن أمله، بإن تكون هذه الخارطة بداية جديدة لثورة 25 يناير، التي بذل فيها الشعب المصري النفيس والغالي لاسترداد حريته.

*احتفالات المصريين في الميادين..

جسدت هذه الفيديوهات مدي فرحة الشعب المصري واحتفالات في الشوارع بعد البيان الذي أصدره الرئيس السيسي الذي كان وزيرًا للدفاع في ذلك الوقت، يفيد بخلع مرسي وتعيين المستشار عدلي منصور، رئيسًا مؤقتًا لمصر، كما صورت المشاهد داخل الفيديو سماء القاهرة مغطاة بالصواريخ، تعبيرًا عن الفرحة

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً