اعلان

5 أسباب وراء تراجع أسعار الدولار.. خنق الاستهلاك وارتفاع الأسعار أبرزها

في خطوة قد تكون مفاجاة للبعض تراجعت سعر الدولار اليوم نحو 14 قرشا، خاصة مع ارتفاع أسعار الوقود وتوقع العديد من الخبراء لارتفاع أسعار الدولار، الأمر الذي علق عليه بعض الخبراء بأته خطوة مبشرةوتؤكد وصول الدولار لـ 14 جنية في الفترة المقبلة.

◄ اقرأ ايضًأ: "الوزراء" يتابع تأثير زيادة أسعار

الوقود على تعريفة المواصلات

وهو الأمر الذي نفاه عدد من الخبراء، مؤكدين علي وجود خمسة أسباب تقف وراء في تراجع أسعار.

من جانبه قال الخبير الاقتصادي شريف الدمراداش أن تراجع الدولار ليس تراجع استيراتيجي، ولكنه تراجع بعض الشئ له العديد من الأسباب

تراجع قيمة الجنيه

وأضاف الخبير الإقتصادي أن تراجع الدولار نتيجة لانخفاض قيمة الجنية المصري، والذي تسبب في احجام المواطنين عن الاستهلاك، وبالتالي تراجع عن الاستيراد من الخارج.

◄ اقرأ ايضًا: ارتفاع أسعار النفط

العالمية بأكثر من 2%

ارتفاع الأسعار

حيث يعد ارتفاع أسعار السلع والخدمات أحد الأسباب القوية التي يرجع تقف وراء تراجع أسعار الدولار، فارتفاع الأسعار لها دور كبير في تراجع القوة الشرائية للمواطنين، ما تسبب في تراجع الاقبال علي الدولار، بالتالي تراجع سعره، فارتفاع الأسعار يعد خنقا للاستهلاك، والاستهلاك له جزء منه محلي وأخر مستورد، ما تسبب في تراجع الطلب علي الاستيراد نتيجة لتراجع القوة الشرائية ما قلل من الضغط علي الدولار.

السعر الغير حقيقي للدولار

وأشار الدمراداش علي أن السعر الغير حقيقي لسعر الدولار الحالي غير حقيقي والسعر الحقيقي له ما بين 12 إلي 14 جنية، أما سعر الدولار الحالي يعد مبالغا فيه وليس سعر عادلا له أمام الجنيه المصري،وتراجع سعر الدولار شئ طبيعي نظرا لأنه ليس في موضعه الصحيح،فيرتفع بعض الشئ وينخفض بعض الشئ.

◄ اقرأ ايضًأ: 7 نصائح لتجنب النصب العقاري

قبل شراء وحدة سكنية

موسمية الدولار

وفي سياق أخر قال رشاد عبده الخبير الاقتصادي أن الاقبال علي الدولار تعد موسمية، فسعر الدولار يهبط بعد شهر رمضان، نتيجة لتراجع الاستيراد، متوقعا ارتفاع أسعار الدولار مع بدء موسم الحج نتيجة لارتفاع الطلب علي الدولار، بالاضافة لموسم سداد الديون الأجنية كل تلك الأمور تجعل من سعر الدولار يخضع لعامل الموسمية، فيخضع الدولار لعوامل الموسمية.

◄ اقرأ ايضًا: تعرف على أسعار

الذهب بعد تطبيق ضريبة الدمغة

محاولة ايهام المصريين بتراجع الأسعار

وأشار الخبير الاقتصادي علي أن الحكومة تحاول الحد من غضب المواطنين عقب قرار ارتفاع أسعار المحروقات، وتحاول ايهام المواطنين عن تراجع أسعار الدولار قد يعقبه تراجع في أسعار السلع، وهو الأمر الغير منافي للحقيقة، لأن الحكومة تنتهج سياسة الضغط علي المواطنين والذي يتسبب في تراجع الاستهلاك، وليس الاعتماد علي الانتاج، فالجباية هي الأسلوب الحاكم للحياة الاقتصادية في الوقت الحالي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً