اعلان

أسباب زيادة استهلاك "البنزين" في سيارتك وعلاجه

اصبحت السيارات منتشرة بطريقة كبيرة فى وطننا العربى واليوم نأتى لكم بأفكار اشخاص ملمين بالسيارات عن طريقة توفير البنزين فى السياره وعدم اهدارة بطريقة كبيره والخطوات التى سنكتبها لكم تساعد فى توفير استهلاك البنزين بنسبه 40 %

طرق توفير الوقود فى السيارات

- تجنب التسخين المطول للمحرك، وحتى في الأيام الباردة جدا فإن 30-45 ثانية هي مدة أكثر من كافية، تأكد من أن صمام الهواء الأوتوماتيكي (التشوك) قد فصل بعد تمام تسخين المحرك، لأن هذه الصمامات عادة ما تعلق، مما يؤدي إلى رداءة نسبة خليط الهواء/الوقود.

- لا تشغل المحرك ثم توقفه بدون داع، لأن ترك المحرك يعمل على السلانسيه لمدة دقيقة واحدة يستهلك نفس كمية الوقود أثناء بدء تشغيل المحرك.

-لا تزد من سرعة المحرك دون حركة (ضغط دواسة البنزين دون تعشيق علبة التروس)، وخاصة قبل إطفاء المحرك، فهذا الفعل يستهلك الوقود دون داعٍ كما أنه يمسح الزيت عن الجدران الداخلية للسلندرات، مما يؤدي لفقدان ضغط الزيت.

-تجنب تشغيل المحرك بسرعة عالية (بالضغط الشديد على دواسة البنزين أثناء التشغيل)، لا تضغط دواسة الوقود بأكثر من ربع مسافة الدواسة، فهذا يساعد على حرق البنزين بأقصى فعالية.

كيف تشتري الوقود

-اشتر الوقود في أبرد فترات اليوم، ويفضل في الصباح الباكر أو آخر الليل، ففي هذه الفترات تكون كثافة الوقود عالية، وتذكر فإن مضخات الوقود تقيس الحجم وليس الوزن، وبهذا فإنك ستحصل على وقود أكثر بنفس السعر.

-اختر نوع الوقود ومحطات البنزين بعناية، فبعض أنواع البنزين توفر أكثر من غيرها، ولا تنس أن تتعامل مع محطات موثوق بها.

-تجنب ملء تانك الوقود حتى قمته، فالملء الزائد يؤدي إلى انسكاب الوقود خارج التانك، لا تملأ خزان الوقود أبدا بعد أن تسمع أول “تكة” من مسدس ملء الوقود.

كيف تقود سيارتك بطريقة موفرة

-قيادة سيارتك بسرعة أعلى من 65 كم/س ترغم سيارتك على التغلب على مقاومة الهواء الهائلة.

-لا تتخطى أبدا السرعة القصوى على الطريق، هذا من ناحية السلامة بشكل مبدئي، إلا أنه يوفر أيضا في الوقود، فالقيادة على سرعة 90 كم/س توفر الوقود بنسبة تصل إلى 21% أفضل من القيادة على سرعة 105 أو 110 كم/س.

-استخدام التروس المنخفضة (الأول- الثاني-الثالث) بكثرة أثناء القيادة قد يزيد من استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 45%* علب التروس اليدوية تسمح لك بالوصول إلى التروس العالية بأسرع ما يمكن، مما يؤدي إلى التوفير بالوقود إذا “سايستها” ولم تضغط بشدة على دواسة البنزين، ولكن تذكر إنه إذا أحسست بأن المحرك “يكركر” أو لم يستطع التسارع عند الضغط على دواسة الوقود، فهذا يؤدي إلى التآكل المبكر لأجزاء المحرك، استعمل دائما الترس المناسب لسرعة السيارة.

-حافظ على نوافذ السيارة مغلقة أثناء السفر على الطرق السريعة، لأن النوافذ المفتوحة تزيد من مقاومة الهواء، ما يؤدي لزيادة استهلاك الوقود بنسبة 10%.

-قد سيارتك بثبات وهدوء، فالإبطاء أو التسارع يضيع الوقود ، تجنب أيضا الالتصاق بالسيارة التي أمامك لأن السائق الذي أمامك لا يمكن التنبؤ بتصرفاته، فإلى جانب أن هذا التصرف غير آمن إطلاقا، فإنه أيضا يؤثر على استهلاك وقودك إذا قام السائق أمامك بتهدئة سرعته.

-إذا كنت مشرفا على دخول منطقة مرتفعة، فكر قليلا، إذا زدت سرعتك فحاول أن يكون ذلك قبل أن تصعد المرتفع، وليس أثناء صعوده.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً