اعلان

وزير الآثار: اكتشاف مخطوطة طبية تعود للقرن الخامس بدير سانت كاترين (صور)

كتب :

أعلن الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، عن اكتشاف مخطوط أثرى قديم اكتشفه رهبان الدير أثناء أعمال ترميم وتسجيل المكتبة. جاء ذلك خلال الاحتفالية التى ينظمها دير سانت كاترين بجنوب سيناء، بالتعاون مع وزارة الآثار.

وأوضح الدكتور محمد عبد اللطيف، مساعد وزير الآثار لشئون المناطق الأثرية، ‎أن المخطوط المكتشف معروف باسم "بالميسست"، ويعود إلى القرن الخامس أو السادس الميلادي، وهو مخطوط كتب على جلد الرّق ويتضمن أجزاء من نصوص طبية من بحث الطبيب اليونانى العظيم هيبوقراط، بالإضافة إلى ثلاث نصوص طبية أخرى لكاتب مجهو.

وأشار إلى أن أحد هذه النصوص يحتوى على رسومات بكامل الصفحة لأعشاب طبية من وصفة يونانية مفقودة، والتى تم طمسها قبل عام 1200م.

أما الطبقة الثانية فأكد عبد اللطيف أنها عبارة عن نصوص من الكتاب المقدس والمعروفة باسم المخطوط السينائى، والتى انتشرت فى العصور الوسطى خاصة بدير سانت كاترين.

ومن جانبه قال أحمد النمر، المشرف على توثيق الآثار القبطية بالوزارة، عضو المكتب العلمى، إن مخطوطات "بالمسسيت" كتبت على جلد الرق، وتتضمن طبقتين من الكتابة: الأولى هى كتابة تم محوها وهى الأقدم وعادة ما تكون باهتة ومن الصعب قراءتها، حيث كان يتم مسحها لإعادة استخدام صفحات المخطوط مرة أخرى نظراً للتكلفة العالية للرق فى ذلك الوقت، وهذه تعتبر الطبقة الثانية والأحدث.

وعلى هامش الاحتفالية استقبل الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، مساء منذ قليل بمقر الوزارة بالزمالك وزير الاتصالات والسياسات الرقمية اليونانى الأستاذ نيكوس بآبار (Nikos Papa) ، وقد حضر وقائع الإعلان عن الكشف كل من ووزير الثقافة المصرى الكاتب الصحفى حلمى النمنم، ووزير الاتصالات المصرى المهندس ياسر القاضى، ووزير السياحة يحيى راشد، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، والمطران ديمانيوس مطران دير سانت كاترين، وسفير اليونان بالقاهرة مايكل ديارنيسيس (Michael C. Diamessis) ، والسفير القبرصى بالقاهرة شاريس ماريتسيس ( Charis Moritsis) ومجموعة من سفراء الدول الأجنبية و المعاهد الأثرية الأجنية.

‎جدير بالذكر أن دير سانت كاترين يضم العديد من مخطوطات "بالميسست"، بالإضافة الى مكتبة تحتوى على ستة آلاف مخطوط منها ستمائة مخطوط باللغة العربية، واليونانية والإثيوبية والقبطية والأرمينية والسريانية وهى مخطوطات دينية، وتاريخية وجغرافية وفلسفية وأقدمها يعود للقرن الرابع الميلادى، كما تشتمل المكتبة عددا من الفرمانات من الخلفاء المسلمين لتأمين أهل الكتاب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً