اعلان

اكتشاف أقدم طرف صناعي في العالم.. إصبع قدم ابنة "كاهن مصري"

كشف مجموعة من العلماء بجامعة سويسرا، عن أقدم الأطراف الاصطناعية في تاريخ البشرية، وهي إصبع قدم خشبي يبلغ من العمر 3000 سنة.

وباستخدام تقنيات مثل الفحص المجهري والتصوير بالأشعة السينية، كشفت دراسة جديدة أن إصبع القدم أعيد تغيير حجمه عدة مرات ليناسب قدم صاحبه، وذلك وفقًا لما ذكره موقع "الدايلي ميل" البريطاني.

أما عن صاحب إصبع القدم، فكشفت الأبحاث أنه يرجع لابنة كاهن مصري، ورجحت الأبحاث أن يكون من الأغنية نظرًا لتقنية تصنيع الأصبع.

وجاء هذا الاكتشاف نتيجة تعاون مشترك بين فريق من علماء المصريات في جامعة "بازل" السويسرية وخبراء من المتحف المصري بالقاهرة، بمشاركة باحثين من جامعة "زيورخ" السويسرية.

وقال الدكتور "أندريا لوبريينو – جنيرز"، أحد القائمين على الاكتشاف: "يعتبر هذا الإصبع دليلًا على أعمية اكتمال الجسم البشري، كما أنه يعرض كيفية محاولة الناس في الماضي تعويض إعاقتهم الجسدية".

وأضاف: "إصبع القدم مصقول بدقة، وكان لا يزال عالقًا بمومياء غير مكتملة عندما عثر عليها مدفونة في أحد المقابر، فهو حقًا عمل مثير للإعجاب من حيث التقنيات المستخدمة فيه".

وأشار الباحثون في الدراسة التي أجريت بتمويل من مؤسسة العلوم الوطنية السويسرية، إلى أن إصبع القدم المكتشف مصنوع بطريقة شاقة ودقيقة، ويدل على أن صاحبته كانت تهتم بالجمال والمظهر والراحة، وكانت قادرة على الاعتماد على متخصصين مؤهلين تأهيلًا عاليًا لصناعة هذا الطرف الصناعي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً