اعلان

الملك سلمان يدعو لقمة سعودية إفريقية بدون قطر

كتب : سها صلاح

دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، إلى قمة سعودية أفريقية نهاية العام الحالي أو بداية المقبل في المملكة في ظل مساعي المملكة لإحلال السلام والاستقرار في المنطقة بأكملها.

وأكد وزير الخارجية عادل الجبير، من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، حيث تعقد قمة الاتحاد الأفريقي، أن المملكة تولي اهتماماً بالغاً بالعلاقات مع الدول الأفريقية التي تمتد على مدى قرون. وأوضح أن هناك روابط تجارية واستثمارية وتنموية بين السعودية والدول الأفريقية، لافتاً إلى أن السعودية تتطلع لتعزيز هذه العلاقات.

وتشارك الإمارات في القمة عبر سفيرها في إثيوبيا مندوبها الدائم لدى الاتحاد الأفريقي غازي عبدالله سالم المهري.

وناقشت القمة قضايا السلم والأمن والأوضاع في جنوب السودان والصومال ومالي ومنطقة الساحل وإصلاحات هيكلة الاتحاد وتمويل ميزانية الاتحاد الأفريقي لعام 2018 إضافة إلى الصراعات ومكافحة الإرهاب في القارة الأفريقية.

في الأثناء، حذر الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة، من وجود أكثر من خمسة آلاف أفريقي ينشطون في صفوف الجماعات الإرهابية داخل القارة وخارجها، ومن التهديد الذي أصبحوا يشكلونه على أمن البلاد والمنطقة.

ودعا بوتفليقة، في مذكرة عرضها بدلاً منه رئيس الوزراء الجزائري عبد المجيد تبون، خلال أعمال القمة الـ 29 للاتحاد الأفريقي المنعقدة هذه الأيام بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، إلى "ضرورة مواجهة هذا التهديد، من خلال تطوير علاقات التعاون بين الدول الأفريقية، خاصة في مجال جمع المعلومات الاستخباراتية عن المقاتلين الأجانب، وتحسين المعرفة بملامحهم، ومنع تنقلهم عبر مختلف وسائل النقل ونقاط الدخول والعبور، فضلاً عن تحسين إدارة الحدود".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتنياهو: شروط إنهاء الحرب في قطاع غزة لم تتغير