اعلان

بين "هجوم إرهابي" و"انقلاب قطار".. "العياط" المدينة الملعونة

كتب : نجوى قطب

على بعد 71 كيلو متر، تقع مدينة "العياط" من محافظة الجيزة، وتعد المدينة محاطة بنهر النيل بالشرق، ومحافظة الفيوم بالغرب، ومن ناحية الشمال مركز البدرشين ومن ناحية الجنوب مركز الواسطى التابع لمحافظة بني سويف، وفي الفترة الأخيرة، اقترن اسم مدينة العياط بالكتير من الكوارث التى حدثت بشكل متكرر، فأصبحت مدينة "الموت" التي تخيف كل من يمر عليها بالقطار.

وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي حوادث انقلاب القطارات والحوادت الإرهابية في مدينة العياط..

- هجوم إرهابي:

ووقع صباح اليوم الأربعاء، هجومًا إرهابيًا بمدينة العياط، حيث أطلق مجهولين النار تجاه قوات الأمن بكمين كارتة سيارات بإحدى الطرق فى منطقة العياط بالجيزة.

وأفاد مصدر أمنى، أن مجهولين بحوزتهم أسلحة نارية آلية هاجموا قوات الأمن المعينين خدمة بنقطة كارتة البليدة فى العياط، وأطلقوا الأعيرة النارية بكثافة، ما أسفر عن استشهاد 3 ضابطين على المعاش ومجند، وفروا هاربين.

- العياط وكر للهاربين من الحكم:

لم تكن هذه المرة الأولى التي تتعرض لها العياط لحوادث إرهابية، فمدينة العياط كانت وكرًا للمتهمين وهاربون من نحو 20 قضية، ومتورطون فى حرق مركز شرطة العياط والمحكمة ومكتب بريد، ومهاجة كمائن للشرطة، ولم يجدوا طريقة للتخفي عن الشرطة سوى الاختباء بمنطقة طهما بالعياط، لكن تمكنت قوات الشرطة من القبض عليهم.

وكان لمدينة العياط حظًا وفرًا من حوادث القطارات التي كان من آخرها، سقوط عمل أثر سقوطة من قطار بالعياط في فبراير الماضي، وعلى الفور تم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة للبدء في التحقيق.

وسبقها بشهر تقريبًا، تحويل سائق قطار العياط، و"حمدى.ع" عامل التحويلة، لمحكمة الجنح لبدء محاكمتهما في الاتهامات المنسوبة إليهما بالقتل الخطأ، بعد إهمالهم وتسببهم في انقلاب القطار، أسفر عن مصرع 5 أشخاص وإصابة 27 آخرين.

- الإهمال يتسبب باصطدام قطار بميكروباص:

وشهد بداية العام الجاري على وقع حادث تسبب في مقتل شخصين بالخطأ، بسبب الإهمال والتقصير في أداء عمل عامل المزلقان، إثر اصطدام قطار الصعيد المتجه من "القاهرة- أسيوط"، بسيارة ميكروباص.

- اصطدام قطار بسيارة:

ووقع حادث آخر، في نهاية ديسمبر العام الماضي، من خلال تصادم قطار الركاب رقم 974 متوجه من القاهرة إلى أسيوط بسيارة إثر اقتحامها لمزلقان العطف بمركز العياط بالجيزة، وأسفر الحادث عن وفاة شخصين.

- خروج جرار بسبب السرعة:

كما شهدت منطقة العياط في سبتمبر 2016 كارثة جديدة قبل عيد الأضحى، حيث خرج جرار القطار رقم 80 و3 عربات عن المسار، بفعل السرعة الزائدة لقائد القطار وأخطاء التحويلة بالقرب من قرية البليدة، ما أسفر عن مصرع 5 أشخاص وإصابة 27 آخرين كانوا فى طريقهم لقضاء عيد الأضحى مع ذويهم بالصعيد إن الحادث وقع نتيجة لتصادم القطار بحائط خرسانى.

- حادث مأساوي:

وبالرجوع للخلف قليلًا، وتحديدًا لعام 2002، سنرصد أن مدينة العياط تعرضت لحادث مأساوي للقطار رقم‏832 الذي كان في طريقه لأسوان قادمًا من القاهرة، وقد اندلعت النيران في إحدي عرباته في الساعة الثانية من صباح يوم 20 فبراير 2002 م،‏ عقب مغادرته مدينة العياط عند قرية ميت القائد‏.‏

وأكد الناجون أنهم شاهدوا دخانًا كثيفًا ينبعث من العربة الأخيرة للقطار‏،‏ ثم اندلعت النيران بها وامتدت بسرعة إلي باقي العربات الأخيرة‏، والتي كانت مكدسة بالركاب المسافرين لقضاء عطلة عيد الأضحى في مراكزهم وقراهم في صعيد مصر‏.‏

وقام بعض الركاب بكسر النوافذ الزجاجية‏،‏ وألقوا بأنفسهم خارج القطار‏، مما تسبب في مصرعهم أو غرقهم في ترعة الإبراهيمية‏.‏

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً