اعلان

«ماعت»: الدراما المصرية دافعت بقوة عن حق المحتجز

أيمن عقيل، رئيس مجلس أمناء مؤسسة "ماعت للسلام والتنمية وحقو

قال أيمن عقيل، رئيس مجلس أمناء مؤسسة "ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان": إن كافة المواثيق والاتفاقيات الدولية والقواعد الدنيا، أقرت حق المحتجز في الاتصال بمحاميه، لافتًا إلى أن السينما والدراما المصرية، نادوا بهذا الحق في أعمال كثيرة.

وأكد «عقيل» في تصريحات صحفية، أن رفض المحكمة الإدارية العليا، اليوم الأربعاء، للطعن المقدم من وزارة الداخلية، ضد حق المحتجزين في مكالمة مجانية، وحزمة من الأحكام التي صدرت مؤخرًا تؤكد استقلال القضاء، وانتصاره للمواطن وليس للسلطة التنفيذية.

وكانت المحكمة الإدارية العليا، في الدائرة الأولى فحص برئاسة المستشار أحمد الشاذلى، قضت بإجماع الآراء برفض الطعن المقام من وزارة الداخلية، ضد مدير المجلس العربي لدعم المحاكمة العادلة وحقوق الإنسان، بإلغاء قرار الداخلية السلبي بالامتناع عن إجراء مكالمة مجانية للمحجوزين بأقسام الشرطة بمحاميهم وذويهم، وألزمت الداخلية المصروفات.

وأكدت المحكمة في أسباب حكمها على ستة مبادئ، تجيز جميعها الحق للمحتجزين في الاتصال بذويهم ومحاميهم، مؤكدة أن هناك ثمة رابطة قوية لا تنفصم بين حقوق الإنسان والأمن، موضحة أن قبضة الأمن يجب أن تتحلى بسوار من سياج حقوق الإنسان، حتى ترتدى مصر ثوب الاستقرار، مشددة على ضرورة التوفيق بين متطلبات الدفاع عن المجتمع وحماية حقوق الأفراد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً