اعلان

تفاصيل "مقلب الحكومة" في االبرلمان بشأن التعريفة الجديدة للكهرباء.. الوزير يفاجئ الجميع ولا يستثني أحد.. والنواب: "اتضحك علينا"

كتب : محمد حسن

على مدار الشهور الماضية عقدت لجنة الطاقة بمجلس النواب عدة اجتماعات مع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المهندس محمد شاكر لمناقشة رفع أسعار بعض شرائح الكهرباء ابتداء من الأول من شهر يوليو الحالي وسط تأكيدات من قبل أعضاء اللجنة على ضرورة الحفاظ على محدودي الدخل وعدم المساس بهم عند رفع الأسعار إلا أنه من الواضح أن الحكومة أعطت البرلمان "مقلب جديد" ولم تلتزم باتفاقها معه بعدما تم رفع أسعار جميع شرائح الكهرباء.

وفي هذا السياق قال النائب البدرى أحمد ضيف عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن اللجنة استدعت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة للوقوف على زيادة أسعار الكهرباء وتقدمنا بمقترح خاص برفع قيمة الاستهلاك الخاصة بالشريحة الأولى لتصل إلى 200 كيلو وات شهريا، أو حتى 150 كيلو، بدلا من 50 كيلو وات كما هى الآن.

شروط صندوق النقد

وبدوره أكد محمد شاكر وزير الكهرباء أن رفع الأسعار لا علاقة لها بشروط صندوق النقد الدولي وأن قطاع الكهرباء ملك الشعب ولم يفرط في المسئولية، مضيفًا "هذا قطاع مهم ونحن في خدمة الشعب".

و قال وزير الكهرباء خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة المهندس طلعت السويدى في 3 يوليو الماضي إننا ندفع الغاز الطبيعي بالدولار والزيادة هائلة، موضحا ان التكلفة عالية والرفع يستهدف مواجهة العجز، مشيرا الى ان ذلك هو الحل الوحيد للإصلاح الاقتصادي، وانه تم الاستعانة بتجارب عالمية ومكاتب استشارية قبل اتخاذ تلك الخطوة.

إعفاء الشرائح الاولى

وانتهى الاجتماع باتفاق المهندس محمد شاكر وزير الكهرباء وأعضاء اللجنة على أنه سيتم رفع أسعار شرائح الكهرباء ابتداء من الشريعة الرابعة مع إعفاء الشرائح الثلاثة الأولى من أية زيادة في الأسعار.

عرض الحائط

إلا أن وزير الكهرباء ضرب اتفاقه مع إعضاء لجنة الطاقة بالبرلمان عرض الحائط وخرج خلال مؤتمر صحفي ظهر اليوم الخميس ليعلن عن الأسعار الجديدة للكهرباء وزيادة الأسعار على جميع الشرائح ابتداء من الشريحة الأولى على عكس ما اتفق عليه مع اللجنة.

الوزير "ضحك علينا"

قال النائب محمد رشوان وكيل لجنة الطاقة بمجلس النواب إن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء اتفق مع أعضاء اللجنة طوال الاجتماعات المشتركة التي عقدت على مدر الأسابيع الماضية على عدم المساس بالشرائح الثلاثة الأولى وإلا يتم زيادة أسعارها خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف "رشوان" في تصريحات خاصة لـ" أهل مصر" أن وزير الكهرباء "ضحك علينا" في اللجنة ورفع الدعم عن جميع الشرائح ابتداءا من الشريحة الأولى وليس ابتداء من الشريحة الرابعة كما اتفقنا معه خلال اجتماعات اللجنة.

وأكد وكيل لجنة الطاقة بمجلس النواب أن الزيادة التي تم الاتفاق عليها مع وزير الكهرباء هي زيادة قرش واحد فقط لكل شريحة إلا أنه من الواضح أنه لم يلتزم بهذا الاتفاق ورفع الشرائح بأكثر من قرش كما اتفق عليه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حسام حسن يستقر على إلغاء جلسة الصحفيين الشهرية بعد تحريف تصريحاته (خاص)