اعلان

8 فوائد للتبرع بالدم لـ "جسمك"

التبرع بالدم هو عمل تطوعي يقوم به الشخص لانقاذ حياة الملايين من الناس الذين يحتاجون الي الدم يوميا بسبب الحوادث او التعرض للعمليات الجراحية او من يعانون من امراض مزمنة.

بالاضافة الي ان التبرع بالدم له فوائد كثيرة منها منع ترسب الاصبغة الدموية تقليل الاصابة بالسرطان والنوبات القلبية والفشل الكبدي وغيرها من الفوائد التي سوف نتعرض لها في هذا الموضوع .

1- تجنب ترسب الاصبغة الدموية

من الفوائد الصحية للتبرع بالدم خفض خطر الاصابة بداء ترسب الأصبغة الدموية وهو عبارة حالة تنشأ نتيجة لامتصاص الفائض من الحديد في الجسم.

ويالتالي يمكن ان تكون هذه الحالة وراثية أو تكون بسبب ادمان الكحول أو فقر الدم أو اضطربات اخري فالتبرع بالدم بصورة منتظمة قد يساعد في الحد من الحديد الزائد، ولابد من التأكد من الجهة التي تقوم بالتبرع لها مستوفيت المعايير الاهلية للتبرع بالدم القياسية.

2- الوقاية من السرطان

السرطان هذا المرض القاتل الذي يخشاه معظم الناس فكثيرا مايرتبط خطر الاصابة بالسرطان الي وجود مستويات عالية من الحديد في الدم.

وبالتالي فان التبرع بالدم يعتبر سبب من اسباب تقليل الاحتمال الأصابة بالسرطان والسيطرة علي مستوي الحديد في الدم.

3- انتاج خلايا دم جديدة

من فوائد التبرع بالدم يساعد في تحفيز انتاج خلايا الدم الجديدة مما يساعد الجسم في البقاء بصحة جيدة و شكل اكثر كفاءة، وكل هذا مبني علي ان بعد التبرع بالدم الجسم يعمل علي تجديد فقدان الدم مما يزيد من انتاج خلايا دم.

4- خسارة الوزن

بالنسبة لاولئك الذين يعانون من زيادة الوزن او السمنه المفرطة والاكثر عرضة لأمراض القلب والاوعية الدموية والاضطربات الصحية الاخري فان التبرع بالدم بانتظام يقلل الوزن وهذا مفيد جدا لهم.

ولكن لاينبغي ان يكون التبرع بالدم متكرر الا ان تكون تحت استشارة الطبيب قبل التبرع بالدم لتجنب جدوث اي مشاكل صحية.

5- التبرع بالدم يمنع الشيخوخة

التبرع بالدم بانتظام لا مجرد الحصول علي فقدان الوزن او محاربة السرطان او ترسب الاصبغة الدموية ولكن ايضا يجعل عقلك أكثر استقرار وبذلك فان جميع الانشطة التي تقوم بها تكون انت اكثر تركيزا ويجعل كل شئ سالس حتي لاتواجه الاجهاد.

وذلك لان الاجهاد يعتبر عامل من عوامل الاصابة بالشيخوخة المبكرة وايضا يمكنك الحفاظ علي بشرتك من غير تجاعيد كما ان للتبرع بالدم له الكثير من الفوائد التي هي محل استغراب جدا.

6- التبرع بالدم يمنع نوبات القلب

أظهرت الدراسات ان من فوائد التبرع بالدم أنه يقلل من مخاطر الاصابة بالأزمات القليبية وخصوصا عند الرجال.

ويعتمد شرط وجود الحديد علي نوع الجنس وذلك بسبب خلايا الدم الحمراء وهي الخلايا التي تحتوي علي الهيموجلوبين الذي يتكون من الحديد والذي يعمل علي ربط الاكسجين.

فمثلا الذكور البالغين يحتاجون الي 8.5 مل جرام في اليوم والكبار والنساء في سن الانجاب يحتاجون 18.9 مل جرام من الحديد.

كما ان الجسم من الاسهل عليه امتصاص الحديد الزائد عن الطبيعي فيتراكم في الجسم ويمكن ان يزيد من خطر الاصابة بالشريان التاجي.

لان تراكم الحديد وزيادة الجذور الحرة في الجسم يمكن ان تتأكسد فتنتج لنا الكولسترول الضار الذي يستقر علي جدران الأوعية الدموية مما يسبب تصلب للشرايين.

فمن خلال التبرع بالدم بانتظام يساعد في تجديد وتتدفق الدم بسهولة وسرعة أكبر وأكسدة الكولسترول تصبح أبطاء ويمكن ايضا ان يمنع تراكم الدهون واكسدة الكولسترول في جدران الشرايين التاجية وهذا يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب التاجي.

7- منع تليف الكبد والبنكرياس

نشاط الكبد مهم جدا للجسم في عملية التمثيل الغذائي من الفيتامينات والمعادن والدهون والكربوهيدرات وتحويل الجلوكلوز الي جليكوجين كما ان الكبد يقوم يتنقية الدم وازالة السموم .

بالاضافة الي ان تناول الاطعمة الغنية بالحديد يمكن ان تزيد من مستويات الحديد في الجسم وكما نعلم ان زيادة الحديد عن مستوياته الطبيعية في الجسم يعتبر خطر كبير يواجه الكبد والبنكرياس و يمكن ان يزيد من خطر تليف الكبد والبنكرياس، فالتبرع بالدم بانتظام يقلل من خطر الاصابة بتليف او فشل الكبد او البنكرياس.

8- التبرع بالدم يساعد في التئام الجروح

عند التبرع بالدم جسمك يتكيف مع انخفاض خلايا الدم الحمراء ومثل هذا يحدث مع الجروح فيساعد في عملية التئام الجروح.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قرار عاجل من الحكومة بشأن تخفيف أحمال الكهرباء خلال أعياد الأقباط