اعلان

10 فوائد للـ "كمون"

الكمون يستخدم علي نطاق واسع في الطهي في كل دول العالم باعتباره اشهر التوابل فالكمون يساعد في علاج كثير من الامراض الخطيرة لما فيه من خصائص ومواد وفيتامينات جيدة لجسم الانسان، والتي يحتاجها يوميا مثل الحديد والكالسيوم والثيمول.

يساعد في عملية الهضم: يحتوي الكمون علي مركب يسمي cuminaldehyde الذي ينشط غدد اللعاب مما يساعد في عملية الهضم .

بالاضافة الي أن الكمون يساعد في السيطرة علي الانتفاخ ,عسر الهضم ,الالم المعدة ,الغثيان وذلك بفضل وجود مركب الثيمول الذي يحفز الغدد التي تفرز الانزيمات والاحماض المسؤولة في عملية الهضم، فقط نغلي معلقة صغيرة من بذور الكمون في 200 مل من الماء مع معلقة شاي .

الكمون مع الكزبرة وقليل من الملح يمكن ان يساعد في السيطرة علي الاسهال .

الكمون للوقاية من مرض السكري: الكمون له تأثير قوي في الوقاية من مرض السكري وذلك بتجنب نقص السكر في الدم .

ففي الدراسات التي تمت علي الحيوانات أظهرت أنه عند استخدام بذور الكمون في النظام الغذائي لها حدث انخفاض في البول السكري مما أدي الي نقص السكر في الدم ولكن اجراء التجارب علي البشر مازالت جارية ولكن تبين في التقارير المبكرة أن الكمون يمكن أن يكون أداة قوية في محاربة مرض السكري .

الكمون لمكافحة السرطان: بذور الكمون غنية بمضادات الأكسدة مثل الاوجينول, والليمونين والتي لها خصائص مضادة للسرطان.

كما أن الكمون يسرع من افراز الانزيمات المضادة للاورام من الغدد بالاضافة الي احتوائه علي فيتامين C وفيتامين أ .

واخيرا خلط الكمون الاسود مع الثوم يمكن ان يزيد من الحماية من تلك الامراض المزمنة.

علاج فقر الدم: الكمون يحتوي علي 66مل جرام من الحديد في كل 100 جرام وهو أكثر من 5 أضعاف الاحتياجات اليومية من الحديد.ويعتبر الحديد المكون الرئيسي للهيموجلوبين في الدم.

والهيموجلوبين يعتبر المسئول عن نقل الاكسجين الي خلايا الجسم فنقصة يسبب فقر الدم .

فاضافة الكمون الي نظامك الغذائي اليومي مفيد لمرضا فقر الدم وتجنب اعراض فقر الدم مثل التعب والقلق.

التخلص من الدمامل: هي عبارة عن كيس به كمية من المواد السامة التي تراكمت في الجسم فالكمون يساعد في علاج مثل هذه الدمامل بالاضافة الي علاج مشاكل اخري من امراض الجلد مثل الصدفية و الاكزيما وجفاف الجلد.

ويرجع ذلك الي حتواء الكمون علي الثيمول, الفوسفور, cuminaldehyde والتي تعمل علي ازالة هذه السموم.

علاج نزلات البرد: يساعد الكمون في محاربة مرض الانفلونزا وذلك من خلال خصائصة المطهرة التي تعزز الجهاز المناعي.

نغلي كوب من بذور الكمون والزنجبيل والعسل من 2-3 مرات يوميا تساعد في الشعور بالارتياح .

مفيد للرضاعة: الكمون يساعد في زيادة افراز الحليب لدي النساء المرضعات وذلك بسبب وجود الثيمول والحديد والكالسيوم والذين يشكلون جانبا مهما من الفوائد للحليب.

علاج الربو والتهاب الشعب الهوائية:بذور الكمون مفيدة للذين يعانون من الربو والتهاب الشعب الهوائية فهو طارد للبلغم وتبين انه يزيد من انتاج نخاع العظم, الانترفيرون الطبيعي, الخلايا المناعية مما يساعد في محاربة الأمراض.

علاج البواسير:السبب الرئيسي للبواسير هو الامساك فالكمون يمكن استخدامه في علاج البواسير لاحتواءه علي الالياف كما انه مضاد للفطريات, الميكروبات, ملين طبيعي,طارد للريح, فأضافة الكمون الي نظامك الغذائي يصبح مفيد في تخفيف الامساك وعلاج البواسير.

التخلص من الديدان والطفيليات: بذور الكمون لها خصائص مضادة للميكروبات والتي تساعد في التخلص من الديدان الموجودة في الامعاء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً