اعلان

5 نصائح تقدمها الأسرة للطالب في مرحلة التنسيق.. "ناقش ولا تفرض الرأى".. و"ركز على الدعم النفسي"

مرحلة التنسيق، من المراحل الصعبة التي يمكن أن يمر بها الطالب في حياته العلمية، ولذلك يكون في أمس الحاجة إلى دعم الأهل، في مساعدة الطالب على الاختيار الصحيح للكلية، ومن المقرر أن تبدأ مرحلة التنسيق يوم الاثنين القادم الموافق، السابع عشر من يوليو.

ومن الطرق التي يمكن أن يساعد بها الأهل الطالب في مرحلة التنسيق، المساعدة في اختيار الكلية المناسبة لمهارات الطالب وتقديم الدعم وبث الشعور بالمسؤولية داخل الطالب، لمساعدته في الاختيار الصحيح.

تقدم "أهل مصر" في التقرير التالي 5 خطوات يدعم بها الأهل الطالب في مرحلة التنسيق..

1- مساعدة الطالب في معرفة الكليات المناسبة له:

الطالب لا يستطيع أن يدرك كل الكليات التي تقبل مجموعه، مهما كانت درجة استيعابه، فهو دائمًا بحاجة إلى مساعدة والديه وخاصة الأب، في حصر الكليات المناسبة للطالب ودرجات نجاحه.

وتعاون الأب والأم مع الطالب في مرحلة اختيار الكلية، يعمق العلاقة بينهم، ويساعد على الاختيار الصحيح للطالب.

2- التركيز على ميول الطالب:

ميول الطالب، خطوة رئيسية في معرفة الكلية المناسبة، والخطوة الثانية، هي معرفة الكليات التي تقبل مجموع الطالب في الثانوية العامة، ولذلك يجب أن يصبح اختيار الكلية، تابعًا للكليات المتاحة طبقًا للمجموع وميول الطالب.

ولهذا هناك مسؤولية كبيرة يقع على عاتق الأب والأم في مساعدة الطالب على اكتشاف ميوله قبل اختيار الكلية.

3- النقاش لا فرض الرأي:

هناك عدة أمور خاطئة يفعلها الأباء مع الطلاب أثناء اختيار الكلية، وهي فرض الرأى، وأجبار الطالب على دخول كلية غير مناسبة لميوله ورغباته، ويتجاهل الأباء في هذه الحالة، رأي الطالب، الذي من حقه اختيار الكلية التي يرغب في دخولها.

وعلى الأهل أن يتجاهلوا فكرة اختيار الطالب التخصص برغبات من حوله أو لنظرة الناس له فقط، لأن الاختيار بتلك الطريقة، لا يضر أحد إلًا الطالب نفسه، لأنه في تلك الحالة يجبر على تقبل كلية لا يرغب بها لعدة سنوات، ولهذا يجب البعد عن أراء ورغبات الأقارب، حتي لا تدفع الأسرة والطالب الثمن.

4- الدعم مهما كان الاختيار:

مهما كان اختيار الطالب، على الأب والأم أن يقدموا الدعم المناسب له، فالطالب في ذلك الوقت يحتاج إلى الدعم والتكلم بهدوء وليس فرض الرأى، أو التوبيخ على نوعية الاختيار.

والدعم يشجع الطالب على التفوق، ويعزز ثقته بنفسه، على عكس ما يمكن أن يحدث في حالة عدم الدعم، ولذلك يجب دعم الطالب في تلك المرحلة، ومساعدته على الاختيار الصحيح.

5- تنمية عنصر المسؤولية عند الطالب:

الطالب في ذلك الوقت، يشعر أنه لازال في مرحلة الطفولة إلى حد ما، وذلك يشكل لديه خوف من تحمل المسئولية واختيار كلية، يبني من خلالها ملامح مستقبله، ولذلك يجب على الأب والأم أن يساعدوا الطالب في اختيار الكلية الصحيحة، وتنمية شعور المسئولية لديه، والتي يتم من خلالها اختيار الكلية الصحيحة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز وفيوتشر بالدوري المصري (لحظة بلحظة) | التشكيل