اعلان

حصاد وزارة الصناعة والتجارة في أسبوع.. مؤتمر وطنى موسع حول الثورة الصناعية الرابعة.. الاتفاق على إنشاء منطقة صناعية بولندية بمحور قناة السويس.. و100 مليون جنيه استثمارات تركية

شهد الأسبوع المنقضي في وزارة الصناعة والتجارة علي العديد من الملفات الهامة، والخطوات الفاعلة نحو تحقيق استراتيجية الوزارة لعام 2020، وكان أبرز المشاهد والملفات التي ناقشتها الوزارة خلال الأسبوع الماضي إنشاء مدينة بولندية داخل مصر بالاتفاق مع وفد بولندي، وكذلك زيادة استثمارات إحدى الشركات التركية في مجال الزجاج بنحو 100 مليون جنيه خلال الفترة المقبلة.

ونستعرض خلال التقرير العديد من الملفات التي قامت بها وزارة الصناعة والتجارة خلال الأسبوع الماضي:

الإعداد لتنظيم مؤتمر وطنى موسع حول الثورة الصناعية الرابعة

حيث أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أنه يُجري حاليًا الإعداد لتنظيم مؤتمر وطنى موسع حول الثورة الصناعية الرابعة وذلك بالتنسيق والتعاون مع عدد من الوزارات المعنية ومبادرة "مصر تستطيع"، مشيرًا إلى أن المؤتمر سيتناول تحديد آليات الاستعداد لهذه الثورة التكنولوجية وتأثيرها على القطاعات الصناعية الرئيسية بالاقتصاد المصري، لافتًا إلى أنه سيتم دعوة عدد من العلماء والمتخصصين المصريين والعالميين فى كافة المجالات الصناعية والخدمية للمشاركة فى هذا المؤتمر الهام.

إنشاء غرفة تجارية فى محافظة الأقصر

كما قرر قابيل إنشاء غرفة تجارية فى محافظة الأقصر، وتمارس نشاطها فى نطاق المحافظة على أن يكون أعضاؤها 12 عضوا.

إنشاء المنطقة الصناعية البولندية بمنطقة محور قناة السويس

وأعلن وزير التجارة علي أنه من المقرر أن يقوم أندجى دودا، رئيس جمهورية بولندا، بزيارة مصر نهاية العام الجارى وذلك تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث من المقرر أن يضم الوفد المرافق للرئيس البولندى رؤساء أكثر من 150 شركة بولندية كبرى مهتمة بالاستثمار في السوق المصرية.

وقال الوزير إن العلاقات المصرية البولندية علاقات متميزة وممتدة عبر التاريخ حيث نحتفل هذا العام بمرور 90 عاما على بدء العلاقات الدبلوماسية المشتركة بين البلدين، لافتًا إلى أن العلاقات الاقتصادية المشتركة تمثل محورًا أساسيًا في تعزيز وتوسيع أطر التعاون الثنائى بين مصر وبولندا.

جاء ذلك خلال استقبال الوزير صباح يوم الثلاثاء، لوفد المنطقة الاقتصادية البولندية والذي زار مصر بهدف تحديد موقع إقامة المنطقة الصناعية البولندية بمنطقة محور قناة السويس، وذلك تفعيلًا لمذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في هذا الإطار.

100 مليون جنيه قيمة استثمارات جديدة لشركة تركية في السوق المصري

وأكد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن إحدى كبرى الشركات التركية المنتجة للزجاج، ستضخ استثمارات جديدة في السوق المصرى بقيمة تصل إلى 100 مليون دولار، بعد إتمامها صفقة للاستحواذ على إحدى الشركات المصرية المنتجة للزجاج في مدينة 6 أكتوبر بقيمة بلغت 50 مليون دولار، مشيرًا إلى أن الشركة بصدد البدء فى مرحلة التطوير تمهيدًا لبدء الإنتاج الفعلى خلال العام المقبل.

وذكرت الوزارة في بيان اليوم الأربعاء، أن ذلك جاء خلال اللقاء الموسع الذى عقده "قابيل" مع وفد شركة "باشا بختشة" التركية برئاسة سيميل توكل نائب رئيس مجلس إدارة الشركة.

اتفاقية تفاهم رجال أعمال إسكندرية مع جهاز التمثيل التجاري

تُوقع جمعية "رجال أعمال إسكندرية"، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم مع جهاز التمثيل التجاري التابع لوزارة التجارة والصناعة في إطار توجه الجمعية لخلق شراكات استراتيجية وتعاون، مع الجهات المختلفة لدعم تنافسية إقليم الإسكندرية ومساندة الشركات الصغيرة والمتوسطة، على التوسع في الأسواق الخارجية واستهداف الأسواق الواعدة.

قرار وزاري بإلزام وضع بطاقة كفاءة الطاقة على منتجات الأجهزة المنزلية

وأصدر وزير التجارة والصناعة، القرار رقم 912 لسنة 2017، بإلزام المنتجون والمستوردون للأجهزة المنزلية والمصابيح الكهربائية بالسوق المحلى الصادر لها مواصفات قياسية مصرية بوضع بطاقة كفاءة الطاقة فى مكان ظاهر على الجهاز مع الالتزام بنفس الشكل والأبعاد والألوان الموضحة بالبطاقات الملحقة بالمواصفات القياسية المصرية المعتمدة.

وشمل القرار "أجهزة تكييف الغرف، الثلاجة الكهربائية – المجمدات الكهربائية – غسلات الملابس – سخانات المياه – المراوح بجميع أنواعها – غسالات الأطباق – أجهزة التليفزيون – المصابيح الكهربائية- وحدات كشافات الإضاءة" بالإضافة إلى أى أجهزة أخرى صادر بشأنها مواصفة قياسية مصرية لبطاقة سواء المحلية والمستوردة.

5.3 حجم التبادل التجاري بين مصر ودول تجمع الميركسور العام الماضي

أعلنت وزارة التجارة والصناعة المصرية أن حجم التبادل التجاري بين مصر ودول تجمع الميركسور(البرازيل – الأرجنتين- أوروجواي- باراجواي) بلغ خلال العام الماضي نحو 5.3 مليار دولار، منهما نحو 110 ملايين دولار صادرات مصرية و4.30 مليار دولار واردات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً