اعلان

جامعة الأزهر ترحب بسكرتيرة الاتحاد الأفريقي للجامعات

رحبت جامعة الأزهر برئاسة الدكتور محمد المحرصاوى رئيس الجامعة، بالدكتورة فيوليت ماكوكى سكرتيرة الاتحاد الأفريقى للجامعات.

وأوضح المركز، أن فريق مكتب التميز الدولى بالجامعة، كان فى استقبال سكرتيرة الاتحاد الأفريقى بمطار القاهرة مساء الجمعة.

أضاف المركز أن الفريق ضم كلا من الدكتور حمدى أبو زيد، مدير المكتب، والدكتورة أمانى الشريف، نائب مدير المكتب للتواصل الدولى، والدكتور سيد بكرى، نائب مدير مكتب التمييز الدولى للتواصل الداخلي.

واختيرت جامعة الأزهر لتكون على رأس خمس عشرة جامعة من قارة إفريقيا لإجراء التصنيف الإفريقى عليها بواسطة خبراء دوليين ضمن المشروع الدولى (HAQAA) الذى ينفذه الاتحاد الأوروبى بالتعاون مع اتحاد الجامعات الإفريقية والاتحاد الإفريقي، بمشاركة جامعة برشلونة وهيئة التبادل الثقافي الألمانية.

ويأتي اختيار جامعة الأزهر لتمثيل جمهورية مصر العربية، وأيضا تمثيل قطاع شمال إفريقيا بمشاركة جامعة جزائرية وأخرى مغربية، نتيجة للجهود الحثيثة التي قام بها مكتب التميز الدولي بالجامعة على مدار العام الماضي -والمنوط به إعداد ملف الجامعة الخاص بالتقدم للتصنيفات الدولية للجامعات، في ضوء توجيهات الإمام الأكبر شيخ الأزهر ودعم رئيس الجامعة، بضرورة الاهتمام بالتصنيف العالمي لجامعة الأزهر؛ للتأكيد على أهميتها ومكانتها المحلية والإقليمية والدولية، انطلاقا من دورها التاريخي في نشر التسامح والسلام، وبما لها من دور رائد في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع والإنسانية، باعتبارها من أقدم وأكبر جامعة إفريقية؛ لتكون شريكا فاعلا في عملية تطوير التعليم العالي بقارة إفريقيا، وتعظيم دوره في عمليات التقارب والتنمية والبناء في القارة السوداء، وتعظيم القوى الناعمة لمصر الأزهر في توطيد أواصر المحبة والتعاون مع الأشقاء الأفارقة.

يعد هذه التصنيف باكورة أعمال مكتب التميز الدولي من أجل وضع أيدينا على مواطن القوة والتميز والتفرد وأيضا التعرف على نقاط الضعف من وجهة نظر الخبراء الدوليين؛ لوضعها تحت يدي متخذ القرار للتوجه بالجامعة نحو الريادة العالمية.

وتتكون جامعة الأزهر من نحو ثمانين كلية تمتد لتغطى جمهورية مصر العربية من الإسكندرية فى الشمال إلى أسوان بالجنوب تقدم 359 برنامجا أكاديميا للمرحلة الجامعية الأولى إضافة إلى مرحلة الدراسات العليا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
واشنطن تخطط لتسليم إسرائيل أسلحة جديدة بمليار دولار رغم التحركات في رفح