اعلان

مصر تستضيف المؤتمر السنوي الـ17 لدول شمال المحيط الهندى

شهد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، والفريق أحمد خالد، قائد القوات البحرية، وقائع الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السنوى السابع عشر للجنة الإقليمية لدول شمال المحيط الهندى والذى تستضيفه مصر لأول مرة بمشاركة 8 دول أعضاء رئيسين وأربع دول كعضو منتسب تمثل اللجنة الأقليمية لدول شمال المحيط الهندى بخلاف الدول المراقب والمنظمات والشركات العاملة.

ويناقش المؤتمر على مدار 4 ايام مراجعة واعتماد الخرائط البحرية والاصدارات الملاحية واصدار الرقم الدولى للخرائط البحرية فى نطاق الدول الاعضاء، والحصول على موافقة المنظمة الدولية للهيدروجرافيا على إعتماد خرائط بحرية مصرية جديدة تغطى المياه الاقليمية المصرية فى نطاق الاقليم ومنحها ارقام دولية شأنها شأن الدول الرائدة في هذا المجال، والتأكيد على قيام الدول الأعضاء بتحديث بياينات التغطية المساحية أمام سواحل الدول وفي نطاق مسئولياتها وفقًا للمحددات والضوابط الصادرة من المنظمة، والتأكيد على إستيفاء كل الدول الاعضاء لمتطلبات التنسيق الدولى للعمل ضمن المنظومة الاعلامية للسلامة البحرية من خلال متابعة اصدارات الانذارات البحرية والبحث والانقاذ لكل دولة فى نطاق مسئولياتها، كذلك مناقشة متطلبات الدول الاعضاء من الدعم الفنى وبرامج اعداد الكوادر فى مجال المساحة البحرية، ومناقشة الترشح لمنصبى رئيس المؤتمر ونائب رئيس المؤتمر للعام القادم من بين الدول الاعضاء ومناقشة الموضوعات والقضايا الطارئة على مستوى المنظمة وفى نطاق دول اللجنة الاقليمية.

بدأت المراسم المؤتمر بكلمة للفريق احمد خالد قائد القوات البحرية نقل خلالها تحيات الفريق اول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربى للدول المشاركة بالمؤتمر.

و قال الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية إن المؤتمرات الهيدروجرافية تعتبر من الأهمية بمكان أن تحسن التفاعل والإتصال بين المجتمع الهيدروجرافى وتتيح الفرصة للنقاش والتفاعل واللقاء وجهًا لوجهبدلا من التواصل عبر البريد الإلكترونى أو الهاتف.

وقد رحب قائد القوات البحرية بالحضور حيث قال:" الدكتور هشام عرفات وزير النقل ؛ السادة أعضاء الوفود ؛ الضيوف المحترمين ؛ السيدات والسادة؛ أود أولًا أن أرحب بكم جميعًا فى مصروأنقل لكم تحيات الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى وتحيات الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة ".

وتابع:" أنه لمن دواعى الشرف والسرور أن أكون مضيفًا للإجتماع ؛ كما تعلمون جيدًا هذه الإجتماعات تعتبر فرصة عظيمة أيضًا للمجتمعات الهيدروجرافية لتتفاعل مع الجهات العاملة فى المجال والهيئات الحكومية المهتمة بالمجال للمساهمة فى بناء القدراتوتوحيد المفهوم المشترك للقضايا الإقليمية؛ الأمر الذى يساعدنا جميعًا على العمل المشتركلتحقيق مكتسبات عظيمة فى مجال سلامة الملاحة البحرية.

وأكمل:" كما أنها فرصة جيدة لنرى ونتعلم الجديد من أحدث المعدات والبرامج ونشاهد عروض تقديمية حول أحدث الأساليب العلمية ومدى التقدم فى المجالوالإستفادة من الخبرات المكتسبة".

وتحدث قائد القوات البحرية عن شعبة المساحة البحرية حيث قال:"تأسست شعبة المساحة البحرية المصرية عام 1920 وتعتبر من أقدم المكاتب الهيدروجرافية فى المنطقة وتم إنشاؤها فى الأصل بغرض دعم الأسطول البحرى المصرى تابعًا للتسلسل القيادى للقوات البحرية المصرية ولقد تطورت شعبة المساحة البحرية المصرية بشكل ملحوظ عبر السنين لتصبح أحد أكبر المشاركين ذوى الدور الرائد فى مجال الهيدروجرافيا وتقدم الخدمات الهيدروجرافية للقطاعين العسكرى والمدنى".

وأشار: "فنحن نؤمن وبقوة أن بناء قدرة قوية لشعبة المساحة البحرية المصرية هو جزء هام من خطة تحول القوات البحرية المصرية إلى بناء قدرات قوات بحرية تعمل فى المياه العميقة (Blue Water Navy)".

واردف: "كما أود أن ألقى الضوء على التقدم الكبير الذى حققته شعبة المساحة البحرية (المكتب الهيدروجرافى الوطنى) بخطى متزامنة مع التطوير الأمر الذى أهل مصر لتنتج خرائط مصرية دقيقة ومتناسقة وذات إعتمادية وذات دقة عالية تحت مظلة (منظمة الهيدروجرافيا الدولية IHO).

وكشف:"وللمساهمة فى الحفاظ على سلامة الملاحة البحرية وكجزء من خطة مصر الطموحة لتنمية محور قناة السويس قامت شعبة المساحة البحرية بإنتاج خرائط إلكترونية وخرائط ورقية لخدمة حركة السفن التجارية العالمية المبحرة فى الخطوط الملاحية لقناة السويس".

وأكد:"لقد تم بذل الجهد فى تخطيط وتنفيذ وتحديد أولويات أعمال المسح الهيدروجرافى للمياه المصرية ونجحت تلك الجهود فى تغطية جميع الموانئ المصرية وطرق الإقتراب لها والواقعةعلى طول الساحل المصرى بالبحرين المتوسط والأحمر بخرائط إلكترونية ذات إعتمادية".

وقال:" إننا نتطلع إلى إجتماع مثمرونشجع المشاركين على تحقيق أقصى إستفادة من الفرص المتاحة وعدم التقيد فليس هناك حكر على الأفكار الجيدة ونحن نثمن بصدق قوة مشاركة المعلومات بين أعضاء منظمة الهيدروجرافيا الدولية ".

وتابع: كأتمنى بكل صدق النجاح لهذا الإجتماع وأن يحقق الأهداف المرجوه منه. إن هذا الحدث الهام يحظى بالدعم الكامل من القيادة العامة للقوات المسلحة التى تحرص دومًا على دعم العمل مع الشركاء الدوليين لتحقيق الهدف الإستراتيجى المصرى فى توفير مجال بحرى آمن للملاحة البحرية العالمية".

واختتم كلمته:"أود أن أنتهز هذه الفرصة لأعرب عن عميق شكرى وتقديرى للجنة الهيدروجرافية لدول شمال المحيط الهندىوجميع الأطراف المعنية وأتمنى إستمرار وإزدهار العلاقات الجيدة والتعاون المثمر مع المجتمع الهيدروجرافى على مر السنوات ؛ شكرًا جزيلًا".

وقال "مصطفى ايبتوس" رئيس المؤتمر ال ١٧ للجنة الهيدروجرافية لدول شمال المحيط الهندى ؛ ان مصر هى دولة على إتصال وثيق بالعالم الخارجى كونها ملتقى قارتين وتقع بين بحرين ويأويها نهر تشترك فيه مع عشر دول.

وتابع: "أرجو أن تسمحو لى بإفتتاح هذا المؤتمر السنوى أن اعرب عن شعورنا بالفخر والإعتزاز لإختيار مصر لأول مرة لكى تستضيف المؤتمر السابع عشر للجنة الإقليمية لدول شمال المحيط الهندى؛ وأود أن أعرب عن امتنانىلتواجدكم معنا اليوم فى المراسم الأفتتاحية للمؤتمر السنوى الذى يتم من خلاله تحقيق التعاون الإقليمى ".

وأكمل: اتشرف أن أقف هنا اليوم كرئيس لمؤتمر اللجنة الإقليمية لدول شمال المحيط الهندى بعد أن تم أختياركم لى بالإجماع حيث أتقدم بالشكر لجميع الدول الأعضاء على ثقتهم وأختيارى لتمثيلهم على مدار العام الماضى وحيث أنى أعرب أن هذا الأختيار هو مسئولية أعلم قدرها وانتوى إستكمال تحملها بشفافية وأقتدار".

وأضاف:"تنتظر الدول ان تمثل فى مؤتمر اللجنة الأقليمية لدول شمال المحيط الهندى على مدار العام حيث كان التمثيل مشرف فى عامنا هذا وهو 8 دول من أصل 9 دول أعضاء رئيسين وأربع دول من أصل 6 دول عضو منتسب هذا بخلاف الدول المراقب والمنظمات والشركات العاملة فى هذا المجال ".

ونوه:" وأود أن انتهز هذه الفرصة لكى أرحب بدولة أندونسيا التى أنضمت لنا لأول مرة فى هذا الإجتماع

كأحد الدول المراقب ؛ ونأمل أن تسهم هذه القائمة للمدعوين فى نقاشات ومشاركات مسمرة خلال هذا الأسبوع.

وأكد:" هذا المؤتمر السنوى هو تربة خصبة للجنة دول شمال المحيط الهندى لمراجعة وتطوير إستراتجيات العمل واللوائح وبرامج العمل الإقليمى سنويا وذالك لدعم أمن وسلامة الملاحة البحرية أقليميا كهدف رئيسى ".

وشدد:" ويمثل هذا الإجتماع فرصة لنا جميعا لكى نتشارك الخبرات ونقوى العلاقات فيما بيننا ونتشارك لكى نواجه معا التحديات للإقليم كما نشهد فى هذه المناسبة مراسم تسليم رئاسة الإقليم إلى الرئيس القادم ".

واختتم كلمته:"أخيرا وليس أخرا أود أن أتقدم بالشكر لكل من أشترك فى هذا المؤتمر أو شارك فى الأعداد له، السيد الفريق قائد القوات البحرية، السيد رئيس وطاقم عمل المنظمة الدولية للهيدروجرفيا بالدعم والتواصل خلال الإعداد، جميع الأعضاء والمشتركين المصريين وغير المصريين، جميع الجهات الراعية للمؤتمر، أعضاء لجنة التنظيم للمؤتمر، زملائى بشعبة المساحة البحرية وكل من أشترك فى هذا الحدث وأتمنى كل النجاح لهذا المؤتمر كما أتمنى أن تستمتعو جميعا بالإقامة فى مصر وأن تكتشفو خلال فترة المؤتمر ما توصلت اليه بلدنا من تطور فى جميع المجالات ".

أكد العميد أركان حرب بحرى أشرف العسال رئيس شعبة المساحة البحرية أن الموقع الجغرافى لمصر جعلها حلقة الوصل بين الشرق والغرب عن طريق قناة السويس ومنوط بها أن تضمن أمن وسلامة الملاحة لواحد من أكثر الممرات البحرية كثافة في العالم حيث تمر به حوالى 17 ألف سفينة سنويا وتحمل حوالى 900 مليون طن وهو ما يعادل تقريبا 10 % من حجم الشحنات التي يتم تداولها على مستوى العالم بالإضافة إلى الخطوط الملاحية الداخلية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً