اعلان

وزير الري يفتتح محطتي طلمبات بالفيوم بتكلفة 39 مليون جنيه

قام الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، اليوم الثلاثاء، بجولة تفقدية في نطاق محافظة الفيوم، للإطمئنان على حالة الري وتفقد المنشآت المائية والأعمال الصناعية المقامة على المجاري المائية، والإطمئنان على سلامة شبكة الترع والمصارف لضمان وصول مياه الري لزمامات النهايات، والوقوف على حجم التصرفات المائية اللازمة لري كافة الزمامات المنزرعة للموسم الصيفي الحالي بالفيوم، ورافقه الدكتور جمال سامى محافظ الفيوم، وعدد من قيادات الوزارة.

وافتتح الوزير عدد (2 محطة) طلمبات شملت محطة صرف الطاجن، ومحطة تغذية ترعة البشوات، فضلا عن تفقد أعمال تدعيم محطة وادي الريان بوحدة إضافية، وبلغت التكلفة الإجمالية لهذه المحطات 39 مليون جنيه.

وقال الدكتور عبد العاطي، إن هذه المحطات تدخل الخدمة لرفع المعاناة عن كاهل المزارعين والقضاء على جميع مشاكل الري التي يعاني منها المزارعون، كما أن هذه المحطات من شأنها أن تؤدي إلى زيادة انتاجيه الفدان والحفاظ على خصوبة التربة الزراعية وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من وحدة المياه في خدمة منظومة الري بالمحافظة وتلبية الإحتياجات المائية لمساحة تزيد عن 79800 فدان منزرع على مستوى محافظة الفيوم.

وأضاف الدكتور مصطفى أبو زيد رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء بأن محطة طلمبات صرف الطاجن عبارة عن 5 وحدات، ويبلغ تصرف الوحدة ( 1،2 م3ث) وتخدم زمام 70 ألف فدان. فيما تتكون محطة تغذية ترعة البشوات من 2 وحدة، ويبلغ تصرف الوحدة ( 1م3ث)، ونخدم زمام 5 آلاف فدان، إضافة إلى تدعيم محطة وادي الريان بوحدة إضافية يبلغ تصرفها (1م3ث) لخدمة زمام 4800 فدان.

وأضاف رئيس المصلحة بأن هذه المحطات تدخل الخدمة ضمن مجموعة من المحطات المستهدف دخولها الخدمة هذا العام ضمن خطة المصلحة الحالية والمستقبلية لإحلال وتجديد العديد من المحطات، حيث روعي في تصميم تلك المحطات أن تكون موفرة للطاقة، وتواكب أحدث النظم التكنولوجية على المستوى العالمي.

وعقد الوزير مؤتمر صحفى فى نهاية الجولة، والتقى مجموعة من المزارعين وإستمع إلى مشاكلهم، لوضع الحلول اللازمة لها والإطمئنان على تقدم سير العمل في منظومة الري والصرف خلال موسم أقصى الإحتياجات من أجل الوفاء بمتطلبات القطاع الزراعي، مؤكدًا على ضرورة تواجد كافة المسئولين والمهندسين في مواقع العمل والمرور الدوري على جميع المجاري المائية وتذليل العقبات التي تعترض سبيل المزارعين ووضع الحلول اللازمة لها والحفاظ على المقننات المائية ومنع التعديات عليها أولا بأول.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حقيقة إطلاق أول مذيعة بالذكاء الاصطناعي في التلفزيون المصري