اعلان

رئيس أركان الجيوش الفرنسي يعلن استقالته

أفادت وكالة الأنباء الفرنسية، في نبأ عاجل لها،منذ قليل، أن الجنرال بيير دو فيلييه رئيس أركان الجيوش الفرنسي، قد أعلن إستقالته.

كان الجنرال بيير دو فيلييه هدد بتقديم استقالته على خلفية إعلان الحكومة خفض موازنة الدفاع بواقع 850 مليون يورو خلال العام الجاري.

وذكرت صحيفة "ليزيكو" الفرنسية - التي أوردت النبأ اليوم، الخميس، أن الجنرال دو فيليه عبر عن غضبه الشديد إزاء هذا القرار أمام نحو خمسين من النواب خلال اجتماع لجنة الدفاع بالجمعية الوطنية، الأربعاء.

وقال الجنرال دو فيليه إنه لا يستطيع مواصلة العمليات التي تنفذها فرنسا بدون الامكانات اللازمة لذلك، ملوحا بوضع مجددا استقالته في المقابل حتى عشية العرض العسكري في 14 يوليو.

من جانبه، صرح كريستوف كاستانير بأنه تم الطلب من كل الوزارات ببذل جهود "خفض الاتفاق" بما في ذلك من وزارة الجيوش (الدفاع)، مشيرا الى امكانية تأجيل بعض الطلبيات لمعدات كبيرة والى انه من هذا المنطلق تقرر استقطاع 850 مليون يورو من موازنة الدفاع.

وذكرت مصادر مطلعة أن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون سيبت في هذا الأمر مساء اليوم خلال المراسم التقليدية التي تنظمها وزارة الجيوش بحضور العسكريين المشاركين في العرض العسكري المرتقب بشارع الشانزليزيه في 14 يوليو بمناسبة العيد الوطني.

يشار إلى أن الجيش الفرنسي يشارك - منذ خمسة أعوام - في عدد من العمليات العسكرية في الداخل والخارج وهي عملية "الحارس" على التراب الوطني و"سيرفال" في مالي ثم "برخان" في الساحل وكذلك عملية "شامال" لمكافحة داعش في سوريا والعراق ضمن التحالف الدولي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً