اعلان

بعد تعيينه رئيسا لمجلس الدولة.. محطات في حياة المستشار "أحمد أبو العزم".. انتدب مستشارا قانونيا لعدد من الجهات الحكومية.. راجع خلال ترأسه لقسم التشريع نحو 200 قانون جديد..صاحب حكم "حل الجبلاية"

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا، بتعيين المستشار أحمد أبوالعزم رئيسًا لمجلس الدولة، خلفًا للمستشار محمود مسعود، والذي تنتهي ولايته اليوم الأربعاء.

وترصد "أهل مصر" خلال السطور التالية، محطات في حياة رئيس مجلس الدولة الجديد.

- ميلاده ونشأته

ولد أحمد عبدالعزيز إبراهيم أبو العز، في 15 سبتمبر 1949، وولد ويقيم بمحافظة القليوبية، حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة في مايو 1971، ويعتبر "أبو العزم" هو رابع أقدم مستشاري المجلس الحاليين بعد كل من المستشارين "يحيى دكروى، محمد زكي موسى، وفايز شكري".

- أحكام هامة

أصدر "أبو العزم" العديد من الأحكام الهامة خلال ترأسه للدائرة العاشرة بالمحكمة الإدارية العليا، منها اشتراط توافر حسن السمعة فى مرشحى مجلس النواب، وتأييد حكم حل مجلس إدارة النادي الأهلي، وحل مجلس إدارة اتحاد الكرة.

- مستشارًا للعديد من الجهات الحكومية

يُعد واحدًا من وجوه السلك القضائي، التى تعمل بتفان وإتقان وهو ما وضح من خلال كم مشروعات القوانين التي عرضت عليه مؤخرًا، والتي أثار بعضها الرأي العام مثل مشروع قانون السلطة القضائية، منذ أن التحق بالسلك القضائي لم تشوبه شائبة مخلة تؤثر على سير عمله، فقد تدرج في كافة المناصب الطبيعية حتى وصل إلى منصب رئيس قسم التشريع إلى أن أصبح رئيسة الحالي.

انتدب مستشارًا قانونيًا لعدد من الجهات منها وزارة الزراعة لعدة سنوات، واعتذر في 2015 عن ندبه في محافظة القليوبية، استشعارًا للحرج، لأنه من مقيمي المحافظة.

- مراجعة 200 قانون جديد

راجع خلال ترأسه لقسم التشريع ما يقرب من 200 قانون جديد وتعديلات قوانين أخرى، من بينهما قانون العمل الجديد وقانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية، وقانون الاستثمار الجديد وقانون الرياضة وتعديلات قانون التظاهر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً