اعلان

الدولة تكرم أوائل الثانوية العامة.. رحلات وهدايا مادية ومنح للمتفوقين.. والأزهر يكافئ الأوائل بالحج

أعلنت جامعة فاروس في الإسكندرية، عن تقديم منحة شاملة التكاليف الدراسية والإقامة، للطالبة مريم فتح الباب الحاصلة على المركز الأول، بقطاع شرق القاهرة، في الثانوية العامة.

وقال علاء رجب، نائب رئيس مجلس أمناء الجامعة فى تصريحات صحفية، إن المنحة للطالبة هدفها دعم وتشجيع نماذج أخرى من الطلاب على التفوق الدراسي، مؤكدًا أن الطالبة قدمت نموذجًا مشرفًا للطالب المتفوق.

وأشار رجب إلى أنه في حال موافقة الطالبة على المنحة ستتكفل الجامعة بكافة التكاليف اللازمة لتغطية دراستها وإقامتها في الإسكندرية، حتى الانتهاء من سنوات الدراسة.

ومن ناحيته أكد الدكتور محمود محي الدين، رئيس جامعة فاروس، أن الجامعة تفخر بتقديم المنحة للطالبة المتفوقة، قائلًا: “فخر لأي جامعة في مصر أن تنتمي لها طالبة مثل مريم فتح الباب”. وتحدت الطالبة مريم فتح الباب ظروفها الاجتماعية والمادية بحصولها على 99% فى الثانوية العامة، وتعيش في غرفة واحدة مع أسرتها، ووالدها الذي يعمل حارس عقار.

وحصل أوائل الثانوية العامة 2017 على العديد من الجوائز والمنح العينية والمادية أبرزها..

أهدى البرلمان، تابلت لأوائل الثانوية في احتفالية كبري بالمجلس كما قام "دعم مصر" منحتهم سبيكة 2.5 جرام ذهب، كما طالب رئيس لجنة التعليم بتحمل الأعباء المادية للطلاب غير القادرين، بالإضافة إلى تفاعل الحكومة مع مطلب زعيم الأغلبية محمد السويدى برفع المكافأة للطلاب.

بالإضافة إلى نصف مليون جنيه، ورفع المكافأة السنوية من 84 جنيها إلى 1000 جنيه شهريًا، وتابلت، وسبيكة 2.5 جرام ذهب، ورحلة لمعالم وآثار مصر ومشروع قانون لدعمهم، هى حصيلة المنح التى حصل عليها طلاب أوائل الثانوية العامة، خلال حفل تكريم البرلمان اليوم لهم بحضور الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، ووزيرى التربية والتعليم والتعليم العالى، وقيادات البرلمان.

وبدوره قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، إن نجاح منظومة الثانوية العامة نتاج عمل مؤسسى كبير، شارك فيه الدكتور الهلالى الشربينى الوزير السابق، والعاملين فى الوزارة الآن ووزارات أخرى كوزارة الدفاع وغيرها، مؤيدا مطلب لجنة التعلم بالبرلمان بزيادة المكافأة السنوية لأوائل الثانوية، متابعًا: "منقدرش نرفض للجنة طلب".

وأضاف "شوقى"، فى كلمته خلال احتفالية مجلس النواب لتكريم أوائل الثانوية العامة بقاعة الشورى بمقر البرلمان، أن الرئيس السيسى كلفه بشكل شخصى بالاهتمام الكبير بالتعليم الفنى وتطويره خلال الفترة المقبلة، وإعداد مشروع لكيفية احتضان الموهوبين من الصغر.

كما تبرع النائب أحمد فؤاد أباظة، بمبلغ قدره نصف مليون جنيه، كمنحة لدعم أوائل طلاب الثانوية العامة، منهم ٢٥٠ ألف جنيه للتعليم العالي، و٢٥٠ ألف جنيه اخرى للتعليم الفني، وذلك خلال احتفالية مجلس النواب لتكريم أوائل الثانوية العامة بقاعة الشورى بمقر البرلمان.

وقال النائب سيد الشريف، وكيل أول مجلس النواب، إنه سيتقدم بمشروع قانون خلال دور الانعقاد الثالث بشأن دعم المتفوقين، ووضع تعريف محدد لهم بهذا التشريع، مشيرا أن القانون لن يقتصر على المتفوقين بالثانوية العامة فقط وانما كافة مراحل التعليم المختلفة لدعم جميع الطلاب.

وأضاف الشريف، فى كلمته خلال احتفالية مجلس النواب لتكريم أوائل الثانوية العامة بقاعة الشورى بمقر البرلمان، أنه يجب فى هذا الحفل أن يتم تقديم التحية لآباء الأوائل بالثانوية العامة، خصوصًا أنهم وفروا وسائل الراحة والمناخ الجيد لهم حتى يصبحوا متفوقين"، ويجب أن لا ننسى أيضًا المعلم باعتباره عنصرًا مهما فى هذه العملية التعليمية".

كانت الكلمة الأخيرة للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، وصف خلالها أوائل الثانويّة العامة بخيرة شباب مصر، موجها الشكر لأولياء الأمور، والمعلم الذى قال عنه إنه هدم حقه فى يوم من الأيام، ومسخت صورته الكثير من الأفلام رغم إثباته أنه هو من يصنع التفوق، والمدرسة الحكومية التى تعد مصنع التفوق، وفق قوله.

كما منح الازهر مكافآت لطلابه الأوائل على تفوقهم تلخصت هذه المكافآت فى رحلة حج لكلا من والدى الطالب بالإضافة لتحمل الازهر تكاليف دراستهم فى اى من الكليات التى سيتقدمون اليها ويضاف إلى هذا مبلغ مالى للطالب لحثه على نزيد من الاجتهاد.

جاء ذلك مع إعتماد الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، نتيجة الدور الأول للثانوية الازهرية، وبلغت نسبة النجاح 57.2%.

زيارة العميد

وقام أحمد حسن، عميد لاعبي العالم، نجم المنتخب الوطني وقطبي الكرة المصرية، بزيارة مريم الحاصلة على مجموع 99% في نتيجة الثانوية العامة، والتي أطلق عليها مؤخرا «الدكتورة بنت البواب»، والتي أكدت مدي فخرها بوظيفة والدها، وانه له فضل كبير عليها، وانه هو السبب فيما وصلت إليه.

وحرص «الصقر» على سرد كواليس الزيارة عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» قائلاَ: يوم مع الدكتورة مريم وعائلتها، حابب أتكلم عن نموذج مشرف وحترم وهتكلم من قلبي.. شوفت الصديق سامي عبد الراضي أول ما نزل قصة مريم ونجاحها في الثانوية بنسبة 99% وهي بنت حارس عقار بسيط ولكنه كبير مقامًا وعفيف النفس اتصلت مباشرة على سامي وقولتله عايز أزور مريم وأبوها، وشوفت اد أيه مريم فخورة بأبوها وأمها وأهلها".

وأضاف: "وبما إن ده مجتمعنا وأصبحت دي نظرة المجتمع، فنفس الشئ ينطبق على إعلام اأمى عن رؤية النمادج المشرفة، تفتكروا حد النهاردة هيجري ورا مريم ويدفعلها فلوس عشان يستضيفها ويطلعها كنمودج مشرف فهي بنت حارس العقار البسيط وعندها أربع أخوات وفي غرفة واحدة قدرت تتحدى كل الصعوبات وتجيب 99% !! أكيد محدش هيعمل كدة عشان أصبحنا في زمن التفاهات والهلس، نموذج زي مريم أكيد ما يجروش وراه، لكن طبعا يجروا ورا نماذج التعري التانية، اللي كل ما تتعرى أكتر يدفع لها اكتر، فتتعرى أكتر فيدفعلها تاني أكتر، وللأسف هو ده بقى حال مجتمعنا وإعلامنا.. طب ما أنا عندي فكرة ما نقدم نموذج زي مريم، ويبقى عندنا نموذجين نموذج للتعري ونموذج محترم تحدى كل الصعاب ونسيب الناس هي اللي تختار".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً