اعلان

حاتم زكريا: قانون "تداول المعلومات" يحل إشكليات العمل الاعلامي والصحفي

قال حاتم زكريا، عضو المجلس الأعلى للتنظيم الإعلام، إن قانون تداول المعلومات يحل الكثير من إشكليات عمل الصحفيين والإعلاميين،​ ويجعلهم يعملون فى تربة صالحة دون أخطاء.

وأشار زكريا فى تصريح خاص لـ "أهل مصر"، أن حرية التعبير وتداول المعلومات من حقوق الانسان الأساسية طبقًا لأمم المتحدة "

وعن أبرز مواد المقترحة لتكون نواه لقانون تداول المعلومات، قال زكريا:"للصحفى أو الإعلامى حق نشر المعلومات والبيانات والأخبار التى لا يحظر القانون إفشاءها.

وتلتزم الجهات الحكومية والعامة بإنشاء إدارة أو مكتب للاتصال بالصحافة والإعلام لتمكين الصحفى أو الإعلامى من الحصول على المعلومات والبيانات والأخبار.

كما يحظر فرض أى قيود تعوق حرية تداول المعلومات، أو تحول دون تكافؤ الفرص بين مختلف الصحف المطبوعة والإلكترونية ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة، فى حقها فى الحصول على المعلومات، ويحظر كل ما من شأنه إعاقة حق المواطن فى تلقى الرسالة المعرفية والإعلامية، وذلك كله دون إخلال بمقتضيات الأمن القومي، والدفاع عن الوطن.

مضيفًا:"مع مراعاة أحكام المادتين السابقتين. للصحفى أو الإعلامى الحق فى تلقى إجابة على ما يستفسر عنه من معلومات وبيانات وأخبار وذلك ما لم تكن هذه المعلومات والبيانات أو الأخبار سرية بطبيعتها أو طبقًا للقانون".

وتابع حديثه:" للصحفى أو للإعلامى فى سبيل تأدية عمله الحق فى حضور المؤتمرات والجلسات والاجتماعات العامة، وإجراء اللقاءات مع المواطنين، والتصوير فى الأماكن العامة غير المحظور تصويرها وفقا للقانون".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر