اعلان

خبيرة تغذية تكشف حقيقة تسبب "العيش السن" في الإصابة بهشاشة العظام

تضاربت الأقوال حول فوائد وأضرار "العيش السن"، والذي يكثر من تناوله كل من يحاول التخلص من وزنه الزائد، وترددت بعض الأقاويل حول تسببه في الإصابة بهشاشة العظام.

وتؤكد الدكتورة هدى مدحت اختصاصية التغذية العلاجية أن "العيش السن" من أفضل أنواع المخبوزات، لاحتوائه على نسبة عالية من "الردة"، على خلاف أنواع الخبز الأخرى، والتي تصنع من الدقيق الأبيض.

وتضيف أن "العيش السن" مصنوع من نفس مكونات "العيش البلدي"، مع اختلاف النسب، فكلاهما مصنوع من "الردة" والدقيق، إلا أن "السن" يحتوي على معظمه من الردة والقليل من الدقيق، وهو بذلك عكس العيش البلدي.

وتؤكد أن احتواءه على نسبة عالية من الردة، تجعله مفيدا للجسم والصحة، والمعدة، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، والتي بدورها تنظم عمل المعدة والجهاز الهضمي ككل، كما أنها تزيد من نسبة حرق الجسم للسعرات الحرارية، إلى جانب أنها تحسن عمل القولون، وتحميه من الإصابة بالسرطان، وتقلل امتصاص الدهون.

وتكشف دكتورة هدى سر الأقاويل التي تتهم "العيش السن" بتسببه في الإصابة بهشاشة العظام، مشيرة إلى أن احتواءه على نسبة عالية من الألياف، تجعله يقلل من امتصاص الجسم للكالسيوم، وهذا حال أي أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الألياف، بما فيها الفواكه والخضراوات.

ولذلك ينصح الأطباء بتناول كبسولات الكالسيوم، قبل الأكل بنصف ساعة، أو بعده بساعتين، لتجنب أي أطعمة تحتوي على الألياف، قد تعيق امتصاص الكالسيوم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حقيقة إطلاق أول مذيعة بالذكاء الاصطناعي في التلفزيون المصري