اعلان

سياسيون يجيبون عما تحقق من أهداف ثورة يوليو.. حسن نافعة: ستظل علامة فارقة فى تطور المجتمع.. عبدالغفار شكر: حققت العدالة الاجتماعية

مع الذكرى الـ65 لثورة 23 يوليو 1952، مازالت مبادئها راسخة في وجدان المصريين، خاصة أنها قامت لتعبر عن احتياجات الشعب المصري فمنها ما تحقق ومنها من لم يجد إلى الآن سبيلًا، وتختلف آراء الخبراء حول ثورة يوليو المجيدة، "الشعب والجيش ايد واحدة:، شعار انطلق فى ثورة يوليو، لتأييد الشعب للثورة التى قام بها تنظيم الضباط الأحرار، وظل الشعب يردده مرة أخرى فى ثورتي يناير ويونيو، ورغم الاختلاف بين القوى التى فجرت ثورة يوليو والتى كان الجيش بطلها ثم أيدها الشعب، وبين القوى التى فجرت الثورتين الأخيرتين، التى كان الشعب هو مفجرها، والجيش والمؤيد لها، استمر الهتاف واحد، "الشعب والجيش ايد واحدة".

يري الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن أى ثورة ستظل باقية فى ذاكرة الشعوب، وذلك بقدر ما تبقى مبادئها وأفكارها معبرة عن احتياجات الشعب وتطلعاته.

وأوضح نافعة أن تحقيق أهداف الثورات فى الممارسة السياسية منها ما قد يتحقق ومنها ما يصعب تحقيقه، ولكنها بدون شك فإن ثورة 23 يوليو ستظل علامة فارقة فى تطور المجتمع المصرى.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية، أن ثورة 23 يوليو رفعت شعارات الاستقلال الوطني وسيادة الدولة والتنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية، والديمقراطية، وهى كلها شعارات ما زالت مطروحة حتى الآن.

وفي سياق متصل، يشير أستاذ الاقتصاد بجامعة المنصورة، الدكتور مختار الشريف، إلى أنه لابد من مراعاة الفترة الزمنية وتغير الخارطة العالمية وزيادة عدد السكان وتغير الظروف الاجتماعية عند مقارنة أهداف الثورة وتحققها فى وقتها بالوقت الحاضر، فنجد بالفعل الآن لا يوجد استعمار ولدينا جيش وطني قوي، وبالنسبة للإقطاع لم يعد فى مصر إقطاع بل على العكس نعاني في مصر من تفتيت الأراضي الزراعية وعدم تجميعها، ما يعوق حدوث التنمية واستخدام الآلات الحديثة.

ويرى أستاذ الاقتصاد، أن الإقطاع عاد في صورة الاحتكار، وقال إن هذه الممارسات تسعى الحكومة لمواجهتها والتخلص منها عبر المنظومة التشريعية، كما أنها تسعي حاليًا للسير باتجاه الديمقراطية على عكس ما كان يحدث بالماضي.

ويقول رئيس حزب التحالف الاشتراكي، عبد الغفار شكر، إن الثورة حققت جزء كبير من أهدافها، حيث أنهت السيطرة الأجنبية على القرار المصري، وحققت الاستقلال الوطني، ونقلت مصر من دولة اقتصادها راكد إلى نامٍ، وحققت العدالة الاجتماعية؛ فبعد شهرين من الثورة اُصدر قانون الإصلاح الزراعي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر