اعلان

7 ملامح عن نظام الثانوية الجديد المعلن عنه في مؤتمر الشباب: إلغاء العلمي والأدبي وتغيير المناهج والمدرسين.. وهذا موعد تطبيقه

"حاجة مشوفتوهاش قبل كده".. هكذا وصف وزير التعليم، الدكتور طارق شوقي نظام الثانوية العامة الجديد، والذي عاود الحديث عنه، قبل قليل، خلال كلمته بالمؤتمر الشبابي الرابع، الذي بدأ فعالياته في الحادية عشر من صباح اليوم الإثنين، معلنًا بذلك اقتراب دخول الثانوية العامة في نظام جديد، الذي لا يشبه النظام الحالي، والهدف من ذلك؛ حرص الوزارة على مصلحة الطالب.

وذكر شوقي أن الوزارة تعمل على نظام جديد يغير من ملامح مرحلة الثانوية العامة، ومن المقرر أن يكون نظام الثانوية العامة يعمل بتقدير تراكمي على مدار الثلاث سنوات، موضحًا أن التقدير التراكمي سيتحول إلى متوسط مجموع الطالب لدخول الجامعة.

وأضاف وزير التربية والتعليم، خلال مؤتمر الشباب الرابع، أن النظام الجديد، شيئًا لأول مرة تشهده منظمة التعليم في مصر، مؤكدًا أن هذا النظام سينقذ مصر من أزمة الدروس الخصوصية، قائلًا: حاجة مشوفتهاش قبل كده".

وترصد "أهل مصر" 4 ملامح من نظام الثانوية العامة الجديد..

1- نظام تراكمي:

أوضح الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أن نظام الثانوية العامة الجديد سيسير وفقًا للتقدير التراكمي، وذلك ما يحدث قي الجامعات، وهذا يوضح أن هذا النظام لن يعمل على عام واحدة في المرحلة الثانوية، بل سيشمل التقدير الثلاث سنوات.

- إلغاء شعبة العلمي والأدبي:

وأكمل وزير التربية والتعليم حديثه، قائلًا: "مش هيبقي فيه حاجة اسمها علمي وأدبي وشعب"، موضحًا أن النجاح في نهاية مرحلة الثانوية العامة، سيتم حسابه طبقًا لجمع الدرجات التي حصل عليها الطالب في السنة الأولى والثانية والثالثة، هذا يفتح مجالًا واسعًا للاجتهاد والتفوق، لأن الطالب في النظام الجديد يحصل على 3 فرص للتفوق وليس فرصة واحدة كما يعمل النظام الحالي.

3- صلاحية الشهادة:

ستمتد صلاحية شهادة الثانوية العامة إلى 5 سنوات، وبذلك يستطيع الطالب على مدار تلك السنوات، أن يقدم أوراقه في الجامعات المختلفة، طبقًا لمجموعه.

4- اختبار الجامعة:

سيعمل نظام اختبارات الطلاب، في نظام الثانوية العامة الجديد طبقًا بنظام القدرات وبنوك الأسئلة، وليس تبعًا للمجموع ومكاتب التنسيق.

5- مناهج جديدة:

وأوضح الوزير، خلال كلمته اليوم، أنه بالنسبة للنظام التعليمي الجديد، فسيكون جديدًا تمامًا بمدرسينه ومناهجه وفلسفته وطرق تقييمه، مشيرًا إلى أنه يتم إعداد هذا النظام بالتعاون مع مؤسسات مصرية ودولية.

6- موعد تنفيذه:

أكد الوزير أنه سيتم قبول الطلبة في هذا النظام التعليمي الجديد في سبتمبر 2018، وسيتم تخريج أول دفعة من هذا النظام في عام 2030.

7- موقف السيسي:

علق الرئيس السيسي، على النظام الجديد، خلال مشاركته في مؤتمر الشباب، بقوله: "لن نتخذ إجراءات أو نجري تعديلات لا نضمن نجاحها بنسب حاسمة".

وأوضح أنه يجب دراسة اتجاهات المصريين نحو التعليم، وما إذا كان هدفهم تشكيل المعرفة الحقيقية لأبناءهم وبناتهم "ولا عايز يبقى معاه شهادة عشان يكون قايم بدوره تجاه ابنه أو بنته".وتابع أنه لا يعرف ما إذا كان نظام الثانوية العامة التراكمي سيؤتي ثماره أم لا، لافتا إلى أنه حين يطبق الأمر على أرض الواقع، قد نجد ما يعرقل التنفيذ.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حزن بين طلاب الشهادة الإعدادية بالمنوفية: «الأسئلة سهلة بس الامتحان كان متسرب»