اعلان

تعرف على أسباب تشنّج العضلات وكيفية علاجها

تشنج العضلات هو تغير مفاجئ شديد الألم يعكس انكماشا غير إرادي لعضلة واحدة أو أكثر، يمكن أن يظهر الألم أثناء فترة الراحة، وربما يجعلك تستيقظ من النوم أو يظهر أثناء ممارسة النشاط الجسدي ويسبب لك صعوبة في أداء المهمة.

قد يحدث تشنج العضلات بعد ممارسة الرياضة بشكل قاسٍ، وخصوصا في أيام الطقس الحار؛ هذه الحالة ليست خطيرة حيث يمكن مساعدة المصاب بوسائل تقليدية في البيت من دون الحاجة للمساعدة الطبية، إذًا لا محيد من إيجاد حل لهذه المشكلة خاصةً وأنها منتشرة بشكل كبير لدى نسبة كبيرة من الأشخاص.

أسباب التشنج المفاجئ:

الجفاف: خصوصًا وأن العديد من الناس لا يشربون الماء بكمية كافية الأمر الذي يعود سلبًا على العضلات ويؤدي الى حدوث هذه التقلصات المؤلمة في الليل، بالاضافة الى سوء التغذية ونقص بعض المواد المغذية والمعادن الضرورية في الجسم كالصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم، زد على ذلك الوقوف لفترة طويلة وارتداء الكعب العالي يؤدي إلى تشنج العضلات أيضًا.

طرق العلاج:

حينما تعرف الأسباب عليك تجنبها في أقرب الاوقات والإقبال على شرب الماء بكمية كثيرة يوميًا، إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر وبانتظام، خصوصًا قبل النوم، ولكن احرص على أن يكون النشاط البدني الذي ستقوم به غير قاسٍ، كما عليك أن تعمل على شد العضلة قبل النوم وعمل تدليك خفيف له.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: سيناء جزء لا يتجزأ من تراب مصر الطاهر