اعلان

حكاية "بئر زمزم" الذي ظهر في الصعيد.. يقصده الأهالي للعلاج من السحر والعقم والنحافة (صور)

كالعادة مازال أهالي الصعيد، يتمسكون بالعادات والتقاليد والموروثات الشعبية، التي عرفوها منذ سنوات طويلة، وذلك على الرغم من التطور التكنولوجي والتعليمي والطبي في القرن الواحد والعشرين، إحدى هذه العادات، هو زيارة أهالي ضاحية الشئون في قنا إلى "بئر زمزم".

هنا "بئر زمزم" الواقع في منطقة المقابر بضاحية الشئون جنوبي شرق مدينة قنا، والذي يمارس الأهالي فيه معتقدات شعبية، يعتقدون خلالها بالتبارك خاصةً السيدات العقيمات والمتأخرات عن الزواج منهم.

ــــ مياه البركة:

البئر الممتلئ بالمياه أسماه المواطنين بـ"بير زمزم" وتذهب إليه السيدات العقيمات والمتأخرات عن الزواج ويقمن بالنظر داخل البئر ويغسلن وجوههن وأيديهم وساقهم، ويتناولون المياه الموجودة داخل البئر، ويوجهون دعواتهن الي الله علي أمل أن يتقبلها منهم.

ـــ العلاج من المس والجن:

تقول حسنية فتحي، من زائرات البئر، إن بئر زمزم يتردد عليه المصابين بالمس والسحر والجن، فضلًا عن الأطفال المصابون بالنحافة الذين يذهبون إلى هناك بصحبة أسرهم ويتناولون مياه البئر ويغسلون أيديهم ومناطق متعددة من أجسادهم من أجل التبارك به والمعالجة من اي امراض

ـــ العقيمات ومتأخرات الزواج:

وتضيف زائرة البئر، ان العقيمات والمتاخرات عن الزواج يتباركون بالبئر والمياه الموجودة في داخله، حيث يغسلن ايديهم واوجههم، مشيرةً الي أن هنالك العديد من السيدات العقيمات الذين يترددن علي البئر انجبن فور ذهابهم الي البئر والتبارك به.

ــ نظرة تبارك:

وتشير "أم أحمد"، مسؤولة ضريح الشيخ سليمان المجاور لبئر زمزم في منطقة المقابر، إن زيارة البئر لها طقوس عديدة يعد أبرزها، النظر إلى البئر والمياه الموجودة في داخله من أجل التبارك به.

وتابعت مسؤولة ضريح الشيخ سليمان، أن البئر يتردد عليه العشرات من المواطنين رجال وسيدات يوميًا وبشكل دوري، وذلك للعلاج من أي أمراض يعانون منها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وتوتنهام هوتسبير (2-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | استراحة