اعلان

استخدام الليزر فى علاج الزهايمر

توصل علماء بجامعة " كولومبيا " الأمريكية إلى إمكانية استخدام أشعة الليزر لاستعادة الذكريات المفقودة وما نسمية مرض "الزهايمر" وأثبتت العملية نجاحها بعدما تم تجريبها على فئران التجارب فى الجزء الخاص بتخزيين الذاكرة.

كما فسر هؤلاء العلماء بحثهم من خلال ورقة بحثية نشرت فى مجلة "هيبوكامبوس " العلمية موضحين فيهما أنهم كانوا يعتقدون أن الإصابة بالزهايمر تأتى نتيجة تشفير الخلايا العصبية تلك الذكريات وتدمر عن طريق كتل من البروتين تسمى "بيتا أميلويد"... ومن هنا نتج المفهوم الخطلأ بان اذا فقدت الذاكرة فمن المستحيل استعادتها ولكن ما تمكن هذا الفريق من اثباته ان من الممكن للخلايا ان تستعيد وظيفتها وهى تخزين الذكريات وذلك يوضح ان مرض الزهايمر لا يقضى على خلايا الذاكرة ولكن يقضى على امكانية الوصول الى هذه الذكريات.

أما الفترة الحالية من التجارب تتضمن شىء جديد وهو تعديل فى فئران التجارب وراثيا لتكون الخلايا العصبية جزء من تخزيين الذاكرة عند تفعيلها بالاضافة الى ان يتم تدريب الفئران على الخوف من رائحة اليمون بواسطة الصدمة الكهربائية عن طريق ويتم ذلك فى وقت لاحق ولكن اوضحت التجربة التى اجرت على الفئران الذين يعانون من مرض الزهايمر أنهم قد تغلبوا على خوفهم من رائحة الليمون بعد التعرض على أشعة الليزر.

و بعد خضوع الفئران إلى أشعة الرنين المغناطيسى كشف عن أن الفئران التى تعانى من "االزهايمر " وجود نشاط بسيط فى جزء المخ الخاص بتخزين الذكريات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الزمالك يكشف موقفه من التعاقد مع كريم البركاوي مهاجم الرائد السعودي (خاص)