اعلان

الصناعة في أسبوع.. طرح 16 مليون متر مربع.. افتتاح 1573 مشروعا باستثمارات 48 مليار جنيه.. خفض عجز الموازنة بقيمة 18 مليار دولار

شهدت وزارة الصناعة، خلال الأسبوع الحالي العديد من الأحداث المهمة والملفات الشائكة، وأعلنت وزارة التجارة والصناعة، أنها قامت بطرح نحو 18 مليون متر مربع من الأراضي الصناعية، وكما تم توقيع اتفاق التجارة الحرة لتحقيق التكامل الإقتصادي الإفريقي، كما أعلنت قيامها بافتتاح 1573 مشروعا باستثمارات 48 مليار جنيه.

ونستعرض خلال السطور المقبلة الأحداث المهمة التي شهدت وزارة الصناعة والتجارة:

طرح 16 مليون متر مربع خلال 18 شهر

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إنه تم طرح أراض صناعية بمساحة 9.5 مليون متر خلال الفترة ما بين 2007 حتى 2015، بالإضافة إلى طرح 16 مليون متر مربع منذ 2016 حتى الآن على مدار 18 شهر، موضحا أنه تم طرح أراض بمجميع محافظات الصعيد ما عدا أسوان.

وأوضح "قابيل" أنه خلال الفترة القادمة سيتم طرح 15 مليون متر مربع، آخرين في مناطق مختلفة بمحافظات مصر حسب الطلب على الصناعة، مُشيرا إلى أن الحكومة تستهدف إنشاء 22 مجمعا صناعيا حتى 2020، موضحا أنه في سبتمبر المقبل سيتم الانتهاء من بناء أول 3 مجمعات صناعية.

منطقة التجارة الحرة الأفريقية عامل رئيسي في تحقيق التكامل الاقتصادي الأفريقي

أكد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة أن منطقة التجارة الحرة الأفريقية عامل رئيسي في تحقيق التكامل الاقتصادي الأفريقي وزيادة حجم التجارة البينية بين دول القارة وتعزيز الدور العالمي للقارة ودعم أهدافها الخاصة بأجندة التنمية 2063،مشيرا الى ان نجاح اتفاقية التجارة الحرة بين تجمعات الكوميسا والسادك وتجمع شرق افريقيا يمثل الضمانة الوحيدة لإبرام اتفاقية التجارة الحرة القارية باعتبارها الهدف الرئيسي للشعوب الأفريقية وعلي رأس أولويات الأجندة الاقتصادية لقارة أفريقيا خلال المرحلة الحالية.

جاء ذلك في سياق الكلمة التي ألقاها الوزير خلال فعاليات "الملتقي المصري الأفريقي لدول التكتلات الأفريقية الثلاثة" والذي يعقد على هامش استضافة مصر لاجتماعات اللجنة الفنية لقواعد المنشأ للتكتلات الافريقية الثلاثة خلال الفترة من 24-27 يوليو الجاري على مستوى الخبراء، وقد حضر الملتقى الذي نظمته الوزارة بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية واتحاد الغرف الافريقية للتجارة والصناعة والزراعة سفراء وممثلي كافة الدول الأعضاء بهذه التكتلات.

أكد الدكتور طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، صدور اللائحة التنفيذية لقانون التراخيص خلال أسبوع، مؤكدًا إنه 80% من المشروعات ستكون بالاخطار، وستتم خلال أسبوعين.

وأضاف قابيل ، بأنه سيتم افتتاح مجمعات صناعية في مدن "السادات، بدر، وبورسعيد" خلال سبتمبر المقبل، وسيتم طرح مجمعات بالإسكندرية.

افتتاح 1573 مشروعا باستثمارات 48 مليار جنيه

قال المهندس طارق قابيل، وزير الصناعة والتجارة، إنه في عام 2016 تم افتتاح أكثر من 1573 مشروعا باستثمارات 48 مليار جنيه، بحجم إنتاج صناعي في حدود 84 مليار جنيه، وفروا 104 آلاف فرصة عمل، وتم الموافقة على أكتر من 1400 موافقة لتوسع صناعي، وأكثر من 3600 موافقة لمشروع جديد باستثمارات 1520 مليار جنيه، وفروا 260 ألف فرصة عمل.

وأضاف "قابيل"، خلال مؤتمر الشباب الرابع، المنعقد الآن بالإسكندرية، أن الزيادة في الأرقام تعني زيادة في الطلب على الصناعة، مُضيفا: نهدف أن الصناعة تكون قاطرة النمو الاقتصادي خلال الفترة القادمة".

وأشار "وزير الصناعة"، إلى أن التجارة الخارجية واحدة من 5 مصادر للعملة الصعبة لمصر، مُشيرًا إلى أن أكبر عجز تجاري في تاريخ مصر كان عام 2015 حيث وصل إلى 52.4 مليار دولار، موضحا أنه كان الهدف الأول إغلاق هذا العجز، ولذلك تم اتخاذ عدة إجراءات منها قانون سجل المستوردين وقرارات منظمة للاستيراد، وإنشاء هيئة لتنمية الصادرات المصرية، وتوسيع قاعدة المصدرين.

وزارة الصناعة " مولنا 344 الف مشروع صغير ومتناهى الصغر

قال طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن صدور اللائحة التنفيذية لقانون التراخيص خلال اسبوع، و80% من المشروعات ستكون بالاخطار وتتم في اسبوعين، وسيتم افتتاح مجمعات صناعية فى السادات وبدر وبورسعيد خلال سبتمبر المقبل، وطرح مجمعات فى الاسكندرية.

وأضاف وزير الصناعة أنه مول 344 الف مشروع صغير ومتناهى الصغر اتاحت 458 ألف فرصة عمل، ولديه خريطة استثمارية على موقع الوزارة لمن يريد الاستثمار بالمحافظات، مشيراً إلى أن المصانع المتعثرة نتيجة دراسات جدوى غير مستوفاة العناصر، وسحب 4700 قطعة ارض ومصنع لعدم الجدية.

زيادة الصادرات المصرية للأسواق الخارجية، وزيادة الاستثمارات الأجنبية

تمثل خطة عمل جهاز التمثيل التجارى

وقال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن زيادة الصادرات المصرية للأسواق الخارجية، وزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة فى مصر، يمثلان أولوية قصوى فى خطة عمل جهاز التمثيل التجارى خلال المرحلة الحالية والمستقبلية.

وأشار "قابيل"، إلى ضرورة قيام المكاتب التجارية بالخارج بأدوار فاعلة فى دراسة الأسواق الخارجية، والتواصل مع المستوردين المحليين والترويج للمنتج المصرى، إضافة إلى الترويج للاستثمار بالسوق المصرية كوجهة استثمارية مهمة بمنطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا، متابعا: "جهاز التمثيل التجارى يمثل الشق الاقتصادى للدبلوماسية المصرية فى الخارج والذراع الرئيسية للوزارة للنفاذ للأسواق الخارجية، وفتح آفاق جديدة للمنتجات الزراعية والصناعية والخدمية بالأسواق العالمية".

خفض عجز الموازنة بقيمة 18 مليار دولار خلال 18 شهرا

وكشف المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن مصر تحقق نجاحات كبيرة فى ملف معالجة عجز ميزأنها التجارى، ونتجه بخطى ثابتة فى تنفيذ استراتيجية وزارة التجارة والصناعة التى تهدف لمعالجة عجز الميزان التجارى وزيادة الصادرات وتحقيق معدلات كبيرة فى النمو الصناعى، لافتا إلى أنه خلال أول 6 أشهر من العام الجارى حققنا انخفاضا فى عجز الميزان التجارى بقيمة 9 مليارات دولار.

وأضاف وزير الصناعة، أنه خلال الـ18 أشهرالماضية أى منذ بداية 2016 وحتى الآن، تمكنا فى خفض العجز التجارى لدينا بقيمة 18 مليار دولار، مشيرًا إلى أن الوزارة تستهدف انخفاض عجز الميزان التجارى إلى 50% بحلول عام 2020.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً