اعلان

أشهر 10 سيدات حققن إنجازات في "البـرمجة"

عالم التكنولوجيا في تطور مستمر ويومياً ما نسمع عن أخبار جديدة , لكن وراء كل هذه الأعمال عقول عظيمة مختفين وراء إبداعاتهم.

دائماً ما نعتقد أن جميع هذه الأعمال من عمل الرجال ونشعر أنه لا يليق بالنساء ، ولكن القائمة التى نستعرضها معكم خلال السطور القادمة ، تنسف تماماً هذا التصـور وتثبت خطـأه الفـادح ..

دعونا نلقي نظرة على عشرة نساء ساهموا في هذه الأعمال:

آدا لوفلايس (Ada lovelace)

عالمة رياضيـات بريطانية , مواليد 1815 .. ساهمت في كتابة برنامج لآلة تشارلز باباج التحليلية وهو من أوائل الكمبيوترات الميكانيكية , والذي يسمى بالمحرك التحليلي – موجود حالياً بمتحف العلوم في لندن – .

كرمت بإطلاق اسمها على لغة برمجة تدعى (Ada) حيث تعتبر انها أول مبرمجة في التاريخ من خلال ترجمة واضافة ملاحظات على مقال لعالم رياضيات ايطالي يدعى لويجي مينابريز حيث ان هذه الملاحظات اعتمدت على أنها أول برنامج .

باربارا لسكوف (Barbara Liskov)

عالمة حاسوب امريكية ، بروفيسور في الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسب ، من مواليد كاليفورنيا في 7 نوفمبر 1939 ..

تعد أول امرأة في الولايات المتحدة تحصل على درجة الدكتوراه في علوم الحاسب ، وكانت رسالتها للدكتواه في “برمجة الحاسوب للعب الشطرنج والألعاب”.

أسهمت في تطوير الأسس العملية والنظرية للغة البرمجية وتصميم النظام ، وركزت على تجريد البيانات والحوسبة الموزعة. كما انها طورت لغتي برمجة في السبعينات لغة تدعى CLU , وفي الثمانيات Argus.

مؤسســات حاسوب ENIAC

جين بارتيك, مارلين ميلتزر , روث تيتيلابام , فرانسيس سبينس.. تعتبــرن المبرمجـات الأصليـات لحاسوب ENIAC أول جهاز حاسب آلي أنشئته أمريكا سنة 1945.

دانا أولري (Dana Ulery)

عالمة حاسوب امريكية وباحثة في تطبيقات الحوسبة العلمية ، من مواليد 1938.. وتعتبر أول امرأة مهندسة في مختبر الدفع النفاث في وكالة ناسا.. مصممة ومطورة خوارزميات لتجسد إمكانيات شبكة ناسا الفضائية ، وأتمتة نظم تتبع بعثات الحراس والملاحين الفضائية .

سالي فلويد (sally floyd)

عالمة حاسوب اميركية ، عملت في مجال التحكم بالأزدحام في الانترنت , وهي المخترعة لمخطط ادارة قائمة الانتظار (RED) .. حصلت على جوائز عديدة لأسهاماتها في السيطرة على الأزدحام .

كارين سبارك جونز (Karen sparck jones)

عالمة حاسوب بريطانية , من مواليد 26 أغسطس عام 1935 .. عملت في مختبر الحاسوب كامبريدج.

ساهمت في مفاهيم مثل تردد الوثيقة المعكوس(IDF) و الترجيح في استرجاع المعلومات وهو الذي يستخدم الان في معظم محركات البحث .

راديا بيرلمان (Radia perlman )

مصممة برمجيات ومهندسة شبكات , من مواليد 1951 ، اشتهرت بلقب ام الانترنت!

قامت بأختراع البرتوكول الشجري (STP), وهو بروتوكول اساسي في الانترنت حديثاً ، وحصلت على أكثر من 50 براءة اختراع من شركة (sun) , حالياً هي موظفة في شركة انتل.

غريس هوبر(Grace hopper)

عالمة حاسوب وادميرال في البحرية الأميركية, من مواليد 1906 .. أول امرأة تحصل على الدكتوراه في الرياضيات في الولايات المتحدة , وأول امرة تصل إلى درجة الأدميرال في البحرية الأميركية.

لكن لم ننتهي هنا ، فهي اأضا مخترعة أول مترجم كمبيوتر الذي يترجم الرموز إلى أوامر يدعى (COBOL), كما شاركت في العديد مشاريع .

نالت هوبر العديد من الجوائز كما أطلق اسمها على سفينة حربية أمريكية اعتزازاً بإسهاماتها..

جيد رايموند (Jade Raymond)

مبرمجة ومنتجة ألعاب فيديو كندية , مواليد مونتريال في 27 اغسطس 1975 .. بعد حصولها على درجة البكالوريوس في العلوم عملت كمبرمجة في شركة سوني ، و انتجت عدة العاب من بينها (The Sims Online) و (assassin’s creed)..

دينيس كوبر (danese cooper)

عالمة حاسوب ومبرمجة اميركية , من مواليد 1959 ، هي عضو في مؤسسة برمجيات اباتشي (apache) , قامت بقيادة عدة مجموعات بشركة عديدة مثل (Symantec) (Apple).

وهي من مدافعي برمجة البرامج المفتوحة المصدر (وهو مصطلح يشير إلى شفرات البرامج المتاحة بدون قيود الملكية الفكرية ) وهذا يتيح لمستخدمي البرمجيات الحرية الكاملة في الإطلاع على الشفرة البرمجية للبرامج، وتعديلها أو إضافة مزايا جديدة لها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً