اعلان

الصين تطالب بوقف نشر نظام "ثاد" في شبه الجزيرة الكورية

حثت الصين بشدة كوريا الجنوبية والولايات المتحدة على احترام مخاوفها ووقف نشر الدرع الصاروخي الأمريكي "ثاد" في شبه الجزيرة الكورية.

عبر عن هذا المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ فى تصريح رسمى أدلى به اليوم السبت، ردا على تقارير مفادها أن رئيس كوريا الجنوبية مون جاى- إن امر مساعديه بالتشاور مع نظرائهم الامريكيين حول نشر اربع منصات اطلاق صواريخ متنقلة اضافية لمنظومة "ثاد" الصاروخية المتطورة عقب اجراء كوريا الشمالية لتجربة ناجحة لاطلاق صاروخ باليستى عابر للقارات أمس الجمعة وهو الأمر الذي يزيد من المخاوف حول ان بيونج يانج ستكون لديها القدرة بشكل فعال علي إطلاق صواريخ باليستية عابرة للقارات وقادرة على حمل رؤوس نووية بحلول بداية عام 2018.

وكان المتحدث بإسم الخارجية الصينية أعرب فى وقت سابق اليوم عن قلق الصين من التطورات الراهنة ومعارضتها لاستمرار تحدى كوريا الشمالية لرغبات المجتمع الدولى وانتهاكها لقرارات مجلس الأمن الدولى التى تحظر وبوضوح استخدامها لتكنولوجيا القذائف الباليستية.

وحث بيونج يانج على الالتزام بقرارات مجلس الامن ذات الصلة ووقف اتخاذها لاجراءات يمكن ان تؤدى الى زيادة تصعيد الاوضاع فى شبه الجزيرة الكورية.وقال أن الصين تأمل في الوقت نفسه أن تعمل الأطراف المعنية بحكمة وأن تمنع التوترات من أجل الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة.

وتعد عملية نشر "ثاد"، وهى منظومة دفاع جوى مضادة للصواريخ، يمكنها اعتراض الصواريخ الباليستية، والمتوسطة فى ارتفاعات قصوى، أحد أكثر القضايا السياسية والدفاعية حساسية فى كوريا الجنوبية منذ سنوات حيث تقف الصين منها موقف المعارض التام قائلة ان الرادارات المتطورة الخاصة بالدرع تمثل تهديدا لمصالحها الأمنية وتزعزع التوازن الاستراتيجى الاقليمى وتضر بالسلام والاستقرار فى شبه الجزيرة الكورية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً