اعلان

10 أعراض تكشف مريض "السرطان"

حذر خبراء من الطب الوقائي والتوعية الصحية إن هناك عدة علامات تحذيرية تؤشر على الإصابة بمرض السرطان وهي أعراض مرضية غير متوقعة.

1- صعوبات البلع

وجود صعوبة عند بلع الطعام ليس أمرا عاديا ويحتاج إلى استشارة الطبيب للتأكد من أن الحالة عابرة، فربما كان الأمر يكشف وجود ورم في الحلق أو المرئ أو في إحدى الغدد.

2- آلام التنفس

يمكن أن تكون آلام التنفس الحادة أو المتكررة علامة على بداية تشكل السرطان في الرئة خاصة مع ظهور حشرجة في الصوت أو خشونة.

3- حرقة المعدة

إذا كان الشعور بالحموضة وحرقة المعدة متكررًا بعد الأكل، ومصحوبًا بألم عند الصدر فلابد من استشارة الطبيب علما بأن أغلب حالات الإصابة بأورام الجهاز الهضمي تكون غير مبررة أو ملحوظة مبكرا خاصة في حالات أورام القولون والكبد؛ لذا لا ينبغي تجاهلها.

4- خسارة الوزن غير المبررة

وتعتبر هذه الإشارة ضمن العلامات التحذيرية التي تكشف وجود أجسام غريبة في الجسم أو تغيرات غير مفهومة تحتاج إلى الفحوصات خاصة فيما يتعلق بالكبد والجهاز الهضمي.

5- تغيرات الإخراج

أية تغيرات غير مبررة في الإخراج مثل الإسهال أو الإمساك أو تغير اللون لا ينبغي تجاهلها فربما كانت علامة على وجود ورم في المسالك أو المستقيم أو القولون.

6- آلام التبول

تعد آلام التبول من علامات أورام البروستاتا لدى الرجال خاصة عند تكرار الشعور بالحاجة إلى التبول دون امتلاء المثانة.

7- تغيرات الثدي

التغيرات التي تطرأ على الثدى تعد علامة حاسمة لضرورة إجراء الفحوصات الكاشفة عن السرطان خاصة عن الشعور بألم في الثدي أو ثقل أو تورم كتلي أو عند ملاحظة تغير شكل الحلمة الثديية كونها أصبحت مسطّحة أو مقلوبة، أو مائلة على جانبها كذلك، ينتفخ الثدي نفسه، وترتفع حرارته.

8- الدورة الشهرية

من علامات سرطان الرحم أن يتكرر نزيف يشبه الدورة الشهرية في غير موعده، أو أن تزداد آلام الدورة بشدة غير مسبوق.

9- تحول لون الأظافر

تحول لون الأظافر إلى الأسود أو البني من علامات سرطان الجلد وهو سرطان خطير ولابد من اكتشافه مبكرا، كما تكشف أيضا التقرحات الجلدية أو انتشار البقع السطحية احتمالية وجود سرطان جلدي.

10- الإرهاق غير المبرر

الشعور بالإعياء المستمر والإرهاق لأقل مجهود يمكن أيضا أن يكون له علاقة بانتشار الشوارد الحرة والخلايا السرطانية في أي منطقة بالجسم، ولذلك يفضل استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات حال استمرار الأعراض.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً