اعلان

تايتانيك وتشيرنوبل أشهرها.. حوادث باهظة التكلفة شهدها العالم

على نطاق الكرة الأرضية حدثت كثير من الحوادث التي خلفت المآسي لكن بعض الحوادث طبعت ذكراها في عقول البشرية لضخامة الحدث و هول التكلفة، ونستعرض معكم أغلى 10 حوادث مرت بالبشرية حتى الآن.

غرق السفينة تايتنك

كلنا يعرف قصة السفينة الشهيرة تايتانك التي غرقت في أول رحلة لها ففي عام 1912 لقي ما يزيد على 1500 مصرعهم

بعد ان اصطدمت السفينة الأكبر في العالم بجبل جليدي ، تكلفة هذا الحادث بلغت 150 مليون دولار.

اصطدام صهريج مليء بالنفط بجسر ويتال في ألمانيا

اصطدم صهريج ناقل للنفط مزود بما يزيد على 32 ألف لتر من النفط بجسر ويتال في عام 2004 لتحدث انفجارا عظيما أدى إلى تحطيم منصات التحميل في الجسر وقد بلغت تكلفة هذا الحادث ما يقارب 358 مليون دولار.

تحطم قطار مترولنك في كاليفورنيا

في نهاية عام 2008 أصيب العالم بفاجعة كبرى حين اصطدم قطار مترولينك عندما تجاوز سائق القطار الإشارة الحمراء بقطار شحن آخر محدثا دمارا واسعا و متسببا بقتل 25 شخص على الأقل وبلغت تكلفة الحادث ما يقارب 500 مليون دولار.

تحطم القاذفة الأمريكية B2

تحطمت طائرة “قاذفة” أميركية من طراز بي2 ستيلث في قاعدة أندرسون الجوية في غوام في عام 2008 نتيجة خطأ في البيانات التي زودت بها الطائرة وبلغت تكلفة هذا الحادث ما يقارب مليارا و400 مليون دولار.

تسرب الزيت من ناقلة النفط التابعة لإيكسون

لعل حوادث تسرب الزيت كثرت في العقد الأخير ولكن حادث التسرب التي تعرضت له ناقلة النفط التابعة لشركة إيكسون كان هو الأسوأ لإذ بلغت تكلفت سفط بقع الزيت ما يزيد على مليارين ونصف.

انفجار محطة استخراج النفط التابعة لبايبر ألفا

تسبب تقصير أحد عمال الصيانة في عمله وعدم استبداله لأحد الصممات التالفة لحدوث انفجار ضخم جدا أسفر عن تحويل المنطقة إلى نار مستعرة قتلت كل من كان في المحطة و خلفت دمارا كبيرا وقدرت تكلفت هذا الحادث بما يزيد على 3 مليارات و 400 مليون دولار.

انفجار المركبة الفضائية تشالنجر

في عام 1986 وبعد 73 ثانية من إطلاق المركبة الفضائية تشالنجر حدث انفجار هائل في المركبة نتيجة لانفجار الخزان الخارجي المليء بالهيدروجين شديد الانفجار وقد راقب العالم هذا الانفجار على شاشات التلفاز، وقد بلغت التكلفة الإجمالية لهذا الحادث خمس مليارات ونصف.

غرق ناقلة النفط برستيج

في عام 2002 ونتيجة لتجاهل السلطات الأسبانية والفرنسية والبرتغالية لنداءات الاستغاثة التي أصدرها ربان الناقلة برستيج التي تعرضت لعاصفة قوية انفلقت الناقلة إلى نصفين وتسرب منها ما يزيد على 20 مليون جالون من النفط والتي بلغت تكلفة تنظيفها ما يزيد على 12 مليار دولار.

حادث تحطم المركبة الفضائية كولومبيا

تحطمت المركبة كولومبيا التابعة لناسا أثناء محاولة الالتحام التي قانت بها المركبة نتيجة لأحد الثقوب الموجودة في جناح المركبة وقد بلغت التكلفة الإجمالية لهذا الحادث 13 مليار دولار.

كارثة مفاعل تشرنوبل

في عام 1986 أدى انفجار مفاعل تشرنوبل في أوكرانيا لكارثة بيئية ضخمة أثرت على ما يقارب من مليوني شخص وتم إخلاء ما يزيد على 200 ألف شخص آخرين ، كما قضى نحو 125 ألف آخرين نحبهم نتيجة لأمراض نتجت بسبب التلوث الناجم عن الانفجار وقد بلغت تكاليف هذا الحادث 200 مليار دولار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً