اعلان

مصر في مواجهة العجز المائى.. والوزارة: ملتزمون بخطة الـ"تاءات" الأربعة لمواجهة الأزمة

تمر مصر فى الفترة الحالية، بعجز فى المياه بنسبة كبيرة، تصل إلى 100%، ويتم توفير المياه عن طريق استيراد المنتجات الزراعية، التى تستهلك حوالى 34 مليار متر مكعب من المياه إذا زرعت فى مصر.

وفى سبيل العمل على توفير المياه، وسد فجوة العجز المائى الموجود فى البلاد حاليا، تقوم الدولة بمحاولة تجديد شبكات الصرف الصحى وإنشاء محطات لمعالجة المياه، لاستخدامها فى الأغراض الزراعية، والتى بدورها تقوم بتوفير كمية كبيرة من المياه.

وقال الدكتور حسام الإمام، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، أن الوزارة تمتلك خطة تسميها "4 ت" لمواجهة هذه الأزمة، وأولها الـ"الترشيد"، مؤكدًا أنه يجب الحفاظ على كمية المياه المتوفرة لدينا حاليًا وترشيد استهلاك المياة بقدر الإمكان.

وأضاف أن "التاء الثانية" هى الـ"تنمية" والتى يقصد بها تنمية المصادر البديلة فمصر تستهلك حوالى 80 مليار متر مكعب من المياة يوفر نهرالنيل منها 55.5 مليار متر مكعب، والباقى يتم توفية من مياة الأمطار والمياة الجوفية ومعالجة مياة الصرف الزراعى.

ولفت إلى أن "التاء الثالثة" هى الـ"تنقية"، فمثلًا بفرض وجود زجاجة بها لتر من المياة ملوث، تعتبر هذه الزجاجة فارغه لعدم صلاحية المياة الموجوده بها للإستخدام، بنفس الحال قد يوجد مصادر مياة عديدة لا يمكن إستخدامها لكونها ملوثة.

وذكر أن "التاء الأخيرة" هى الـ"تأهيل" ويأتى هذا عن طريق إصدار القوانين والتشريعات التى تغلط العقوبات على من يقوم بالتعدى والبناء على المجارى المائية، أو زراعة بعض المحاصيل التى تستهلك كمية كبيرة من المياة بنسبة غير مسموح بها، فضلًا عن التوعية بالأخطار التى تسببها هذه التعديات، لافتًا أن كل تاء منهم تعتبر بديلًا ومن الممكن استخدامها لحل أزمة نقص المياه.

وأضاف أن أزمة المياة لا يسببها سد النهضة فهى موجودة بالفعل وسد النهضة حتى الأن ليس له تأثير على مصر، فيجب فى البداية أن نقوم بحل المشاكل التى نمر بها حاليًا الموجوده على أرض الواقع.

وفى ذات السياق كان المهندس حنفى محمد رئيس شركة مياه الجيزة، قال أن خطة شركته هى مواجهة أزمة نقص المياه داخل المحافظة، وكيفية التغلب على نحو 50% من النقاط الساخنة، وإمدادها بالمياه.

وأكد أن ميزانية الإحلال والتجديد لشبكات المياه والصرف للشركة تتخطى 89 مليون جنيه، متضمنة المعالجة وتغيير الخطوط التى تتكرر بها حوادث الكسر والانفجار نتيجة ضغط المياه المستمر، وانتهاء العمر الافتراضى لهذه الشبكات.

وأضاف أنه من المرتقب افتتاح 3 محطات مياه بجنوب المحافظة، وهم محطة العياط بطاقة إنتاجية تصل لـ51 ألف متر مكعب فى اليوم، ومحطة الحوامدية بطاقة إنتاجية تصل لـ71 ألف متر مكعب، ومحطة مياه منشية القناطر، بطاقة إنتاجية 40 ألف متر مكعب فى اليوم، بإجمالى تكلفة تتخطى 300 مليون جنيه.

وأكد أنه بافتتاح هذه المحطات ستنجح الدولة فى القضاء على 50% من المناطق الساخنة بجنوب الجيزة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
فى أول زيارة له.. وزير الخارجية الأمريكي يصل كييف