اعلان

"انتحال الشخصية" صداع في رأس الداخلية.. تزيف الحقائق وتزوير الكارنيهات سلاح المتهمين.. والقانون يظهر العين الحمراء

تتعرض الكثير من الشخصيات المشهورة لانتحال أسمائهم وشخصياتهم في الحياة العامة، وخاصة أفراد الداخلية، والتي يقدم المتهمون على تزيف الحقايق وتزوير الكارنيهات، وبطريقة احترافية تُقنع أنهم بالفعل هم أصحاب تلك الشخصيات، ولا يخلو الأمر من تعمد الإساءة وافتعال الخلافات والمشاكل لتلك الشخصيات، لاسيما من لهم حضور بارز في المشهد الإعلامي والسياسي والديني.

وفي هذا السياق، يرصد "أهل مصر"، في السطور التالية، أبرز قضايا انتحال صفة الشخصيات العامة وأفراد الداخلية، وكشف كواليس عقوبتها من خلال خبراء قانون.

انتحال صفة مستشار الرئيس:

ولعل منتحل شخصية مستشار برئاسة الجمهورية، والذى قدم واجب العزاء لأسرة عمر عبد الرحمن، الأب الروحى للجماعة الإسلامية، وهو المتهم سيد الدويكى، ومقيم بطنطا، وسبق ضبطه واتهامه فى 28 قضية متنوعة، وأنه مسجل خطر، وشارك المتهم فى عزاء الأب الروحى للجماعة الإسلامية عمر عبد الرحمن، مستقلًا سيارة ماركة تويوتا سوداء اللون، ومطبوع على الزجاج الخلفى الخاص بها شعار رئاسة الجمهورية، وزعم أنه من رئاسة الجمهورية لتقديم واجب العزاء.

النصب على الفيس:

وبات أغلب مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي يشك في مصداقية حسابات المشاهير، وفقدت بذلك المواقع الاجتماعية اهتمام وإقبال بعض المشاهير من باب "إبعد عن الشر وغني له".

مع أن هذا الأسلوب يعتبر حديث نسبيًا، إلًا أنه أشد خطورة وأكثر صعوبة في اكتشافه من انتحال شخصية الأفراد، حيث يمكن تنفيذ هذا الأسلوب حتى مع المواقع التي يتم الاتصال بها من خلال نظم الاتصال، وتتم عملية الانتحال بهجوم يشنه المجرم على الموقع للسيطرة عليه.

انتحال صفة ضابط:

ذكر بيان صادر من محافظة أسيوط، أن الأجهزة الأمنية، ألقت القبض على شخص انتحل صفة ضابط بالمخابرات العامة أثناء محاولته الحصول على ملف خاص من أحد المكاتب الرئيسية بمبنى الديوان العام، حيث تم إبلاغ المخابرات العامة ومديرية أمن أسيوط لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

انتحال صفة مستشار:

وفي سوهاج، تمكن ضباط وحدة مباحث مركز شرطة المنشأة، من إلقاء القبض على محام مطلوب التنفيذ عليه فى حكم غيابي 6 شهور حبس، وحال ذلك قدم بطاقة رقم قومى مدون بها مستشار بهيئة قضايا الدولة وكذا كارنيه خاص بتلك الهيئة يحمل رقم 315، وذلك على غير الحقيقة.

ضبط منتحل صفة ضابط جوي:

تمكن وكيل مكتب مكافحة سرقة السيارات بمديرية أمن الغربية والمعين بخدمة تأمين مسجد السيد البدوي، من ضبط هارب من تتفيذ أحكام وبحوزته سلاح ناري صوت ويرتدي ملابس ضابط بالقوات الجوية داخل سيارته.

انتحال صفة مستشار الرئاسة:

كما ألقت الأجهزة الأمنية بالغردقة، القبض على صاحب شركة استيراد وتصدير لانتحاله صفة مستشار برئاسة الجمهورية للنصب على المواطنين وتحصيل أموال منهم مقابل توفير وظائف لهم، وتبين من تحريات الأجهزة الأمنية أن المدعو "محمد.ا" 39 سنة من مدينة طنطا محافظة الغربية كان نزيلا بإحدى القرى السياحية بالغردقة لمدة 3 أشهر حيث تم ضبطه وبحوزته عددًا من طلبات التوظيف الذى أوهم المواطنين بتوظيفهم فى الحكومة، وذلك بعد إعداد كمين له وضبطه.

وفي هذا السياق، قال تامر عماد السبع الخبير القانوني، إن انتحال صفة الغير، خاصة لو كانت صفة لمنصب أو شخصية عامة، تعتبر جنحه، ويواجه صاحبها تهم النصب وانتحال شخصية الغير من قانون العقوبات مشيرًا إلى أن عقوبتها تصل إلى الحبس من 3 شهور حتى 3 سنوات، من المتقدمين لسلطة عامة كاذبة، قصد منها جلب المنفعة لنفسه أو لغيره بنية الإضرار بحقوق أحد الناس.

وأكد السبع في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر»، إلى أن في الواقع العملي قد لا يستبعد وجود عقوبة جنائية لهذه الجريمة، وبالتالي على المتهم في هذه القضايا ألًا يستهين بها، وعليه أن يستشير محام متمرس في القضايا الجنائية.

وتابع الخبير القانوني إلى أن انتحال شخصية مثلًا كطبيب تعتبر جريمة واضحة ومعظم الذين يرتكبونها لا ينشدون هدفًا ماديًا بقدر ما أنهم يعانون من خلل نفسي، باعتبار أن الفرد منهم يكون قد فشل في دراسة الطب، بالاضافة إلى أنه لم يكمل دراسته ويريد أن يكون طبيبًا، ويتمسك بهذا الهدف دون التقيد بالاستحقاقات الواجبة لعمل مثل هذا من تأهيل أكاديمي وضوابط مهنية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرقابة النهرية: معدية أبو غالب رخصتها منتهية ومخالفة للاشتراطات