اعلان

رحلة "زويل" من المذاكرة على ضوء كشاف الشارع إلى "نوبل" في الكيمياء: "تحقيق الخيال العلمي"

كتب : نجوى قطب

يصادف اليوم الذكرى الأولى لوفاة العالم الكبير أحمد زويل، الملقب بأبو الكيمياء، الذي عاش يحلم برفع مكانة مصر العلمية بين العالم المتقدم، وبعد رحلة من المتاعب تكمن الراحل أحمد زويل من الحصول على جائزة نوبل للكمياء.

وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي ملامح من حياة العالم أحمد زويل..

- نشأته:

ولد أحمد زويل في عام 1946 في مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، ثم سافر مع أسرته إلى مدينة دسوق التابعة لمحافظة كفر الشيخ، نشأ هناك وتلقي تعليمه الأساسي، والتحق بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية ونال شهادة البكالوريوس بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف عام 1967، ثم عين معيدًا بالكلية، كما حصل على شهادة الماجستير في علم الضوء وشهادة الدكتوراه في علوم الليزر.

تزوج زويل من الدكتورة "ديمة" ابنة الدكتور السوري "شاكر الفحام" وهي طبيبة في مجال الصحة العامة، ولديهم أربعة أبناء، وكان يقيم في سان مارينو بلوس أنجلوس.

سافر زويل إلى الولايات المتحدة الأمريكية في منحة دراسية، ونال درجة الدكتوراة من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر، وفي 1982 حصل زويل على الجنسية الأمريكية، عين بعد ذلك أستاذًا رئيسيًا في علم الكيمياء، ويعد هذا المنصب من أعلى المناصب العلمية في أمريكا.

وبحسب حديث أحد أصدقائه، فإن زويل كان يذاكر على ضوء كشاف الشارع في أوقات كثيرة.

- جائزة نوبل:

بعد أن قدم زويل أكثر من 350 بحثًا علميًا في مجلات علمية شهيرة بأمريكا والعالم كله وكانت من أبرزها إختراع آلية أو تقنية لتصوير حركات الجزيئات الدقيقة في تفاعلاتها وتحولاتها واندماجاتها، وهذا الاختراع الذي أدى إلى ثورة علمية، أن العلم سيتوصل بيوم من الأيام لمثل هذا التطور التقني الهائل، فرؤية الجزيئات وهي تتفاعل مع بعضها البعض، قد كان ضربًا من الخيال العلمي من قبل زويل.

وأطلق زويل على سرعة التقاط الصورة للجزيئات بسرعة "الفيمتو ثانية" وهذه هي أصغر وحدة قياس للثانية.

أعلنت الأكاديمية الكندية الملكية للعلوم عن فوز أحمد حسن زويل بجائزة نوبل في الكيمياء في اليوم الذي يوافق ذكرى وفاة "ألفرد نوبل" مؤسس الجائزة ومخترع الديناميت، وتسلم زويل الجائزة والتي قدرها 960 آلاف دولار في 10 ديسمبر عام 1999، وذلك تقديرًا لجهوده الرائدة في مجال الكيمياء.

وأهدى زويل نجاحه إلى مصر وإلى الأمة العربية وإلى عائلته ووطنه، وأوضح أن مصر أم الحضارات ودعا شباب مصر إلى المزيد من الجد والاجتهاد، والاهتمام بالعلم والعلوم والتكنولوجيا.

- الجوائز والنياشين:

حصل زويل على العديد من الأوسامة والنايشين من كل أنحاء العالم، منها قلادة النيل العظمى، والتي تعد أعلى وسام مصري، قلادة بريستي، وهي أرفع وسام أمريكي في الكيمياء، كما حصل على الدكتوراه الفخرية من عدة جامعات عالمية مثل، مثل جامعة أوكسفورد، والجامعة الأمريكية، وجامعة الإسكندرية، وتصدر اسم زويل ضمن أكثر 29 شخصية بارزة بالولايات المتحدة، حصل على الرقم 18 في هذه القائمة والتي كان من بينها العلماء "ألبرت آينشتاين"، وأسكندر جراهام بل".

- وفاته:

وفي 2 أغسطس عام 2016 أعلن التلفزيون المصري وفاة العالم الدكتور أحمد زويل في الولايات المتحدة الأمريكية، عن عمر ناهز السبعين عامًا، بعد صراع مع مرض سرطان في النخاع الشوكي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمامهم 90 دقيقة فقط.. هل تنجح إسرائيل في منع صدور مذكرات اعتقال دولية بحق قادتها؟